عاشق عضو ذهبى
عدد المساهمات : 106 نقاط : 26048 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 26/09/2010
| موضوع: مفاهيم أساسية فى إدارة الموارد البشرية السبت ديسمبر 10, 2011 12:19 pm | |
| مفاهيم أساسية فى إدارة الموارد البشرية
مجموعة من الأفراد يعملون معاً بشكل منشق لتحقيق أهداف معينــة .
1/1 الأفـراد مختلفـون :
الأفراد مختلفون فى الظاهر والباطن ، فهم مختلفون فى الملامح والأعمار والخبرات والتعليم والجنس ، وكذلك مختلفون أيضاً فى القدرات العقلية وطرق الفهم والإدراك للأمور واكتساب القدرات والمهارات وفى المشاعر والاتجاهات النفسية وتفضيل الأشياء . كما يختلفون كذلك فى الصفات الشخصية وفى الدوافع ، ولذلك يمكن القول أن مهارات الاتصال والحديث والمناقشة والتفاوض والإقناع والابتكار والتأثير فى الآخرين والقيادة تختلف من شخص لآخر .
إن الإدارة الناجحة للموارد البشرية تتطلب معرفة هذه الاختلافات لكى يمكنها الانتقاء من بين هؤلاء الأفراد من يناسب العمل والوظيفة .
1/2 الوظائــف مختلفــة :
تختلف الوظائف فيما بينها اختلافاً كبيراً ، وترجع هذه الاختلافات إلى طبيعة النشاط الوظيفى ( مالية ، إدارية ، تسويقية ، إنتاجية ، .. الخ ) كما تختلف من حيث نوعية وحجم وعظمة المسئولية الوظيفية ، كما قد تختلف أيضاً من حيث المواصفات المطلوبة لأدائها مثل التعليم والخبرة والمهارات والتدريب وظروف أدائها من حيث ظروف العمل المادية ( الإضاءة والحرارة والرطوبة .. الخ ) والمخاطر التى تتعرض لها الوظيفة . والخلاصة أن فى اختلاف الوظائف ما يناسب أشخاصاً معينة وبالتالى يتطلب الأمر تحليلاً للوظائف قبل شغلها بالأفراد .
| |
|