hasna نائب المدير
عدد المساهمات : 238 نقاط : 46433 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 26/09/2010 العمر : 44
| موضوع: قادة الرأي الجمعة فبراير 17, 2012 8:36 am | |
| قادة الرأي
مفهوم
قادة الرأي هم مجموعمة من الافراد الذين لهم تأثير على سلوك الاخرين، نتيجةً لتميزهم من نواح مختلفة مثل : شخصيتهم، مهاراتهم ,أواطلاعهم على الشأن العام. وغالباً ما يكونون أكثر استخداماً لوسائل الاتصال من غيرهم.نشأ هذا المفهوم عن نظرية تدفق الاتصال ذو الخطوتين (Two Step Flow Theory) التي اقترحها بول لازرسفيلد(Paul Lazarsfeld)و إليهو كاتز (Elihu Katz).
== نظرية تدفق الاتصال ذو الخطوتين (Two Step Flow Theory) ==هي عملية اخذ المعلومات من وسائل الاعلام
تُقسم هذه النظرية تدفق المعلومات القادمة من الاعلام إلى مرحلتين. المرحلة الأولى هي انتقال المعلومات إلى قادة الرأي المهتمين بها. في المرحلة الثانية ينقل قادة الرأي المعلومات المتلقاه إلى الافراد إضافة إلى التصور الشخصي للقاده لتلك المعلومات وأراءهم وتفسريراتهم لها.ساعدت هذه النظرية في تطوير مفهوم كيفية تأثير وسائل الاعلام الجماهيري على طريقة اتخاذ القرارات لدى الافراد.
قادة الرأي في التسويق
نتيجة للتأثير الذي يحدثه قائد الرأي، قد يوجه المسوقون رسالتهم إلى قادة الرأي بشكل مباشر للتأثير على الافرا بشكل أكبر. من ذلك على سبيل المثال توجه حملة اعلانية عن منتجات خاصة بالاسنان إلى أطباء الاسنان، الذين يعتبرهم الافراد المحيطين بهم مصادر موثوقه لتلقي معلومات عن صحة الاسنان. وقد يتم تفعيل دور قادة الرأي بطلب المسوقين منهم تزكية منتج معين أو فكره معينه. وهذة الطريقة تستخدم في الاعلانات التلفزيونية العربية مثل
| |
|