منتدى همسات لمحبة
دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة 829894
ادارة المنتدي دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة 103798
منتدى همسات لمحبة
دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة 829894
ادارة المنتدي دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة 103798
منتدى همسات لمحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى همسات لمحبة

غير حياتك إلى الأفضل. ســاحــة الإنترنت.المحاسبة , إدارة المخزون , الموارد البشرية , تسويق , مهارات إدارة المشروع , قانون العمل,إدارة التغيير ,إدارة المبيعات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
facebook
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 114 بتاريخ الجمعة يوليو 28, 2017 11:31 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
vsmido
دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_vote_rcapدراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_voting_barدراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_vote_lcap 
فهودي
دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_vote_rcapدراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_voting_barدراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_vote_lcap 
hasna
دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_vote_rcapدراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_voting_barدراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_vote_lcap 
hadi
دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_vote_rcapدراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_voting_barدراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_vote_lcap 
قاهر الاكواد
دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_vote_rcapدراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_voting_barدراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_vote_lcap 
vS.dOdi
دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_vote_rcapدراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_voting_barدراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_vote_lcap 
قـلـوب حـائـرة
دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_vote_rcapدراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_voting_barدراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_vote_lcap 
ziko
دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_vote_rcapدراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_voting_barدراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_vote_lcap 
بحر الأنسانية
دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_vote_rcapدراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_voting_barدراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_vote_lcap 
auxel
دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_vote_rcapدراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_voting_barدراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
تصنيف zone الانتاجية production الشراء travail وضعيات services dans double pour العمومية entre système المؤسسة 3ème fonction Pourquoi organisation المحاسبة l’entreprise approche social entreprise morale commerciale

 

 دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hasna
نائب المدير
نائب المدير
hasna


عدد المساهمات : 238
نقاط : 45483
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
العمر : 44

دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة Empty
مُساهمةموضوع: دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة   دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:18 am

دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة

المقدمة:
يواجه القطاع الزراعي الليبي العديد من التغيرات خلال السنوات الأخيرة نتيجة التحولات في علاقات الإنتاج مع إدخال التقنيات الحديثة في الزراعة مثل الزراعة المحمية وإدخال تعديلات على هياكل المؤسسات العاملة في خدمة ذلك القطاع ولعل التوسع الزراعي الأفقي والرأسي الذي حدث في إنتاج بعض محاصيل الخضر كالطماطم والخيار والفلفل مما أدى إلى ظهور صعوبات ت كبيرة أمام تعريف تلك المحاصيل تشير إلى وجود خلل في النظام التسويقي المتبع.


مشكلة البحث:

يواجه تسويق بعض محاصيل الخضر العديد من المشاكل نتيجة بعدها عن الأسواق وعدم توافر المعلومات الكافية عنها أهمها ارتفاع تكاليف أداء الخدمات التسويقية وانخفاض نصيب المزا رع والارتفاع نصيب الوسطاء من سعر التجزئة تبعا للنظم الزراعية المختلفة, الأمر الذي ترتب عليها انخفاض الأسعار المزرعية التي يحصل عليها المنتجون مع الارتفاع في أسعار التجزئة التي يدفعها المستهلكين والأمر الذي ينعكس أثره على الكفاءة التسويقية لبعض محاصيل الخضر وعزوف المنتجين عن زراعتها في بعض الأحيان.



أهداف البحث:

استهدف البحث التعرف على أهم الخدمات والوظائف التسويقية لبعض محاصيل الخضر وتكاليف أدائها وكذلك أساليب البيع المتبعة بشـعبية درنة بالإضافة إلى المسالك التسويقية, وتوزيع دينار المستهلك وتقدير الكفاءة التسويقية ونصيب المزارع وتاجر الجملة وتاجر التجزئة من سعر المستهلك، والتعرف على أهم المشاكل التي تواجه تسويق تلك المحاصيل.



أسلوب البحث ومصادر البيانات:

اعتمد البحث على البيانات الميدانية التي تم تجمعها من مزارعي بعض محاصيل الخضر ( الطماطم - الخيار – الفلفل ) بشعبية درنة وذلك من خلال استمارة استبيان لعينة عشوائية قوامها 50 مزارع يقومون بزراعة المحاصيل الخضر موضع الدراسة في الحقل المكشوف, وتحت الصوب، كما اعتمد البحث في تحقيق أهدافه على أسلوب التحليل الو صفى من خلال استخدام الجداول والمقارنات النسبية.



ت وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:

(1) أن أسلوب البيع كلالة لكلاً من محصول الطماطم، والخيار، والفلفل يمثل حوالي 30 % من أساليب البيع المتبعة لتسويق تلك المحاصيل.

(2) أن أسلوب البيع تسليم مزرعة لكلاً من محصول الطماطم، والخيار، والفلفل يمثل حوالي 25 % من أساليب البيع المتبعة لتسويق تلك المحاصيل.

(3) أن أسلوب البيع بالعمولة لكلاً من محصول الطماطم، والخيار، والفلفل يمثل حوالي 45 % من أساليب البيع المتبعة لتسويق تلك المحاصيل.

(4) ارتفاع التكاليف التسويقية لكلاً من الطماطم، والخيار، والفلفل المنتج تحت الصوب بالمقارنة بنظيره المنتج في الحقل المكشوف.

(5) أن أهم المشاكل التي تواجه تسويق بعض محاصيل الخضر موضع الدراسة وفقا لأهميتها النسبية هي عدم وفرة المعلومات التسويقية, تليها مشكلة ارتفاع نسبة العمولة بأسواق ا لجملة, في حين تأتى مشكلة عدم وفرة الأسواق في المرتبة الثالثة، ثم تأتى مشكلة ارتفاع تكاليف النقل في المرتبة الرابعة.

(6) توصي الدراسة بضرورة العمل على تقليل عدد الوسطاء بين المنتجين والمستهلكين لزيادة نصيب المزا رع من سعر التجزئة لما يشجعه على زيادة إنتاجه من محاصيل الخضر كما ونوعا، العمل على تحسين الخدمات التسويقية و إنشاء جمعيات واتحادات قوية متخصصة في التسويق, وتوفير وسائل النقل الملائمة وتغير الأنماط الحالية للتسويق, وتوفير المعلومات التسويقية, ووضع سياسة تستهدف التوسع في التصدير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.startimes.com/f.aspx
 
دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تأخر سن الزواج برجع لأسباب اقتصادية فقط ؟
» دراسة: 237 سبباً لممارسة الجنس
» كيفية إجراء دراسة الجدوى للمشاريع
» كيفية إجراء دراسة الجدوى للمشاريع
»  (( (( (( الزواج عند العرب في الجاهلية والإسلام : دراسة مقارنة )) )) ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همسات لمحبة :: ictap :: .تجارة إلكترونية...marketing-
انتقل الى: