منتدى همسات لمحبة
الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق 829894
ادارة المنتدي الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق 103798
منتدى همسات لمحبة
الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق 829894
ادارة المنتدي الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق 103798
منتدى همسات لمحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى همسات لمحبة

غير حياتك إلى الأفضل. ســاحــة الإنترنت.المحاسبة , إدارة المخزون , الموارد البشرية , تسويق , مهارات إدارة المشروع , قانون العمل,إدارة التغيير ,إدارة المبيعات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
facebook
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 114 بتاريخ الجمعة يوليو 28, 2017 11:31 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
vsmido
الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_vote_rcapالأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_voting_barالأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_vote_lcap 
فهودي
الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_vote_rcapالأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_voting_barالأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_vote_lcap 
hasna
الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_vote_rcapالأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_voting_barالأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_vote_lcap 
hadi
الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_vote_rcapالأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_voting_barالأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_vote_lcap 
قاهر الاكواد
الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_vote_rcapالأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_voting_barالأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_vote_lcap 
vS.dOdi
الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_vote_rcapالأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_voting_barالأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_vote_lcap 
قـلـوب حـائـرة
الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_vote_rcapالأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_voting_barالأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_vote_lcap 
ziko
الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_vote_rcapالأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_voting_barالأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_vote_lcap 
بحر الأنسانية
الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_vote_rcapالأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_voting_barالأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_vote_lcap 
auxel
الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_vote_rcapالأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_voting_barالأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
travail fonction social zone entre الانتاجية production تصنيف commerciale dans double morale الشراء المؤسسة المحاسبة organisation pour وضعيات 3ème approche l’entreprise système services Pourquoi entreprise العمومية

 

 الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
vS.dOdi
إشراف عام
vS.dOdi


عدد المساهمات : 156
نقاط : 36201
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
العمر : 35
الموقع : /www.facebook.com/vsdodii

الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق Empty
مُساهمةموضوع: الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق   الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق Emptyالأربعاء يناير 18, 2012 12:09 pm

الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق

الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق ( تحليل شخصي )

فلعل مما هو مسلم به لدى الدارسين و الممارسين للتسويق أن معرفة الحصة من السوق يعد من المقاييس الأولية لقياس نجاح العملية التسويقية .

يقول ألكسندرهايم :

( كلما كان حجمك أكبر بالنسبة إلى حجم منافسيك ، و كلما كانت تكلفتك أقل ، زاد تأثيرك على اتجاهات العملاء ، واتسع نطاق السوق الذي يمكن أن توزع فيه منتجاتك )
هذا مسلم به .


و لكن الإشكال بالفعل يكمن في الطريقة التي تقاس بها حصة السوق .

فنحن من الممكن أن نرى حصة السوق الإجمالية من هذا المنتج الذي يطلب تقييم حصته من السوق ، ثم نقيس عليه مبيعاتنا من هذا المنتج ، لنعلم حصتنا من السوق .

هذا هو الشائع في عالم الأعمال .

حينما ذكر ألكسندرهايم طريقة حساب حصة السوق من المنتج ذكر ثلاث خطوات ، قال في أولها :

( احسب عدد العملاء الذين مع فئة منتجك في السوق . " مثال : كم عدد الأشخاص الذين يشترون معاجين الأسنان ؟ أو كم عدد الشركات التي تحتاج إلى خدمات استشارية ؟ " . )

هكذا قال هايم وهو المنتشر كما قلنا في عالم الأعمال .

و لكن ماذا لو كانت الشركة تستهدف شريحة معينة من السوق ؟
هل يصح و الحال هكذا أن نقيس حصة السوق نسبة إلى إجمالي المبيعات لهذا المنتج ؟


لنقل أن عدد ما بيع مساحيق التنظيف هذا العام هو 1000000 عبوة مصري ، و كان عدد ما بيع من علامتي التجارية 20000 . أي 20 % من إجمالي مبيعات السوق .

إلا أن علامتي التجارية كانت تستهدف شريحة معينة من السوق ، و لتكن شريحة مكانية ، كأن كانت تستهدف مدينتي القاهرة والإسكندرية ، فقطعا ستختلف النسبة المئوية لو أجريت القياس نسبة إلى الشريحة المستهدفة ، فالـ 20000 ستقاس على إجمالي مبيعات القاهرة و الإسكندرية ، دون كل المبيعات ، و بالتالي تختلف النسبة التي حسبناها سابقا إلى نسبة أعلى .

إذا فالصحيح و الأجدى هو قياس حصة السوق كنسبة مئوية إلى مبيعات السوق المستهدف .

و قد نبه على ذلك فيليب كوتلر قائلا :


( أكثر الطرق شيوعا وأقلها فائدة هو قياس مبيعات الشركة كنسبة مئوية لمبيعات الصناعة الإجمالي . و لكن طالما أن منتجات الشركة من المحتمل ألا تكون مستهدفة السوق كله فإن ذلك القياس يكون لا معنى له .
إن المقياس الجيد لحصة السوق هو مبيعات الشركة كنسبة مئوية لمبيعاتها في السوق المستهدف )




إن لي في ذلك نوع توضيح أو تفصيل ؛ فأرى أن من يقيس أو من شاع عنهم القول بقياس حصة السوق بالنسبة إلى إجمالي مبيعات الصناعة إنما قصدوا بذلك ( المنتجات الاستهلاكية ) أي أغلبها مما هو شأنه أن يشبع استعماله بصفة دورية من كل الشرائح .

تلك المنتجات التي يقل فيها جدا عنصر الاستهداف المكاني أو الديموغرافي ، كأمواس الحلاقة على سبيل المثال ، فهي لا تستهدف فئة دون فئة لكونها مرغوبا فيها من الشباب و الشيوخ و النساء ، فلا ميزة فيها يجعلها تستهدف فئة دون أخرى ؛ فهي مقصودة لحلق الشعر لا أكثر من ذلك ، وكذلك يحصرها مكان دون مكان ، بل هي متناثرة في كل متاجر التجزئة في جميع الأنحاء وتتناثر الماركات في هذه المتاجر .

ويؤكد لي هذه الحقيقة أن ألكسندرهايم لم يتعرض للقياس نسبة إلى الشريحة المستهدفة ، بل يفهم من كلامه في كتابه marketing for dummies أنه يقيس حصة السوق حسب إجمالي مبيعات الصناعة ، و قد تبين لي من خلال قراءتي لهذا الكتاب أن ألكسندرهايم يركز على ( المنتجات الاستهلاكية ) كما هو واضح كذلك من كلامه على التغليف و أثره كمروج للبيع ، و قد أوضحناه في مقالنا حول التغليف .

بينما الصناعات الثقيلة أو المنتجات الصناعية أو كثير من المنتجات الاستهلاكية الخاصة التي تستهدف شرائح خاصة من السوق ، فهي التي لا يمكن فيها القياس نسبة إلى إجمالي مبيعات الصناعة .

مثال على ذلك : شركات العصائر المعلبة تصنع لمرضى السكر عصائر خالية من السكر .
فعند قياس حصة السوق لا يمكن بحال من الأحوال قياس نسبة مبيعات هذا المنتج الخالي من السكر إلى حصة كل العصائر التي بيعت من نفس جنس هذا المنتج .

فالمقياس الصحيح لقياس حصة هذا المنتج هو قياسه كنسبة مئوية للمبيعات الخاصة بالشريحة المستهدفة ، و هم مرضى السكر . فتقاس نسبة مبيعاتنا من العصير الخالي من السكر كنسبة مئوية إلى مبيعات العلامات التجارية الأخرى من العصائر الخالية من السكر لهذه الشريحة ( مرضى السكر ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/vsdodii
 
الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توازن السوق
» تجزئة السوق
» تقسيم السوق
» السوق ومكوناته
» السوق وحدوده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همسات لمحبة :: ictap :: .تجارة إلكترونية...marketing-
انتقل الى: