منتدى همسات لمحبة
رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها 829894
ادارة المنتدي رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها 103798
منتدى همسات لمحبة
رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها 829894
ادارة المنتدي رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها 103798
منتدى همسات لمحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى همسات لمحبة

غير حياتك إلى الأفضل. ســاحــة الإنترنت.المحاسبة , إدارة المخزون , الموارد البشرية , تسويق , مهارات إدارة المشروع , قانون العمل,إدارة التغيير ,إدارة المبيعات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
facebook
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 114 بتاريخ الجمعة يوليو 28, 2017 11:31 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
vsmido
رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_vote_rcapرسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_voting_barرسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_vote_lcap 
فهودي
رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_vote_rcapرسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_voting_barرسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_vote_lcap 
hasna
رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_vote_rcapرسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_voting_barرسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_vote_lcap 
hadi
رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_vote_rcapرسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_voting_barرسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_vote_lcap 
قاهر الاكواد
رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_vote_rcapرسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_voting_barرسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_vote_lcap 
vS.dOdi
رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_vote_rcapرسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_voting_barرسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_vote_lcap 
قـلـوب حـائـرة
رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_vote_rcapرسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_voting_barرسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_vote_lcap 
ziko
رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_vote_rcapرسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_voting_barرسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_vote_lcap 
بحر الأنسانية
رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_vote_rcapرسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_voting_barرسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_vote_lcap 
auxel
رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_vote_rcapرسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_voting_barرسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
commerciale zone morale dans production travail l’entreprise الشراء تصنيف المؤسسة fonction système double social organisation pour Pourquoi وضعيات entreprise المحاسبة approche الانتاجية العمومية entre 3ème services

 

 رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فهودي
عضو ذهبى
فهودي


عدد المساهمات : 240
نقاط : 26516
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
العمر : 44

رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها Empty
مُساهمةموضوع: رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها   رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها Emptyالثلاثاء أبريل 17, 2012 4:20 am

رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها


المقدمة


من المراحل المهمة في التخطيط الاستراتيجي هي مرحلة تحديد الغرض أو مهمة المنشأة أو التي يمكن أن نسميها الرسالة
( Mission ). هذا الفصل يوضح كيفية إنشاء أو تشكيل الرسالة كما يعرض بعض الأمثلة الواقعية لمهمات بعض الشركات العربية والأجنبية سواء كانت تقدم سلع أو خدمات. كما يوجد في نهاية هذا البحث نموذج بسيط لتقييم الرسالة.
Mission Formulation تشكيل الرسالة


عندما تريد المنشأة تشكيل رسالتها عليها تحديد عدد من الأمور أهمها:

•تحديد المنتج الرئيسي ( أو الخدمة الرئيسية ) للمؤسسة. أي ما العمل الذي تؤديه المؤسسة ؟ ( What ).
•تحديد الجمهور ( أو المكان أو السوق ). أي لمن تؤدي هذا العمل ؟ ( Who ).
•تحديد الطريقة الرئيسية للمنظمة لإيصال المنتج ( أو الخدمة ) للجمهور المستفيد. أي كيف يؤدي هذا العمل ؟ ( How ).
•تحديد الأسباب الرئيسية لوجود المؤسسة. أي لماذا وجدت المؤسسة ؟ ( Why ).
•الاتفاق على نقاط التميز وتفرد المؤسسة. أي ما الذي نتميز ونتفرد به وكيف ننميه ؟ ( Distinctive Competencies ).
•تحديد القوى الإيجابية التي تدفع المؤسسة للأمام والقوى السلبية التي تمنعها من التقدم. أي ما الذي يحرك المؤسسة؟ ( Driving Forces ).

مواصفات رسالة المؤسسة

وهنالك مواصفات يجب أن تتصف بها رسالة الشركة أهمها:
•أن تكون واضحة وسهلة الفهم من قبل الجميع.
•أن تأتي مختصرة وقصيرة يسهل تذكرها.
•تصف ما عليه المؤسسة من حيث الـ ( What, Who, how, and Why ).
•تركز على محور استراتيجي محدد.
•تعبر عن تميز المؤسسة عن غيرها.
•واسعة من غير هلامية، محددة من غير تفصيل.
•تمثل المرجع الدائم للقرارات داخل المؤسسة.
•تحاكي أعراف / فلسفة / قيم / معتقدات وتقاليد المؤسسة.
•تعكس معايير قابلة للتحقيق.
•يتم صياغتها بطريقة تدفع الجميع لتبنيها كرسالة للمؤسسة.
يلاحظ مما سبق الآتي:
•الرسالة تمثل المرجع الذي يحكم تصرفات المؤسسة.
•الرسالة تتمحور حول: من أنا… من هم جمهوري… ماذا أقدك لهم من خدمة… كيف سأقدمها.
•الرسالة جملة مختصرة لا تتعدى ( 40 ) كلمة.
•في تشكيلك للرسالة: ابدأ من رؤية معينة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساسيـــات الأعمــــــال
»  شرح مفصل عن القرصنةو طرقها وكيفية الحماية منها
»  عموميات حول المؤسسة و المحاسبة العامة
»  أهمية ثقافة المؤسسة
»  أهمية ثقافة المؤسسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همسات لمحبة :: ictap :: Gestion d’Entreprise-
انتقل الى: