vS.dOdi إشراف عام
عدد المساهمات : 156 نقاط : 36206 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 26/09/2010 العمر : 35 الموقع : /www.facebook.com/vsdodii
| موضوع: دورة حياة سلعة أو منتج الإثنين يناير 16, 2012 7:35 am | |
| دورة حياة سلعة أو منتج
هي مجموعة من الاستراتيجيات تستعمل في علم الإدارة والهدف منها تحديد دورة حياة المنتج. فالظروف التي يمر بها أي منتج أثناء بيعه تتغير حسب الوقت ولذلك يدرس كل تغير حسب الفترات الزمنية المختلفة التي يمر بها.
للسلع و الخدمات مدة حياة تطول وتقصر، فهي معرضة للتقادم عندما تجاوز التقنية لها، أو عندما يمل المستهلك منها الاعتبارات كثيرة في مقدمتها تغيير الطراز أو الأذواق أو الموضة، فقد تصبح السلع بائرة عندما يقدم المنتجون على إنتاج سلع مبتكرة و مواصفات متميزة أو بظهور احتياجات جديدة في السوق لا يقدر المنتجون على تلبيتها.
مرحلة الصفر
تتوافق مع دراسة فكرة السلعة و تنفيذها، و هي مرحلة مكلفة بالنسبة للمشروع، الذي يوظف أموالا طائلة أحيانا دون أن يعرف تماما مدى استجابة السوق للسلعة، و للتقليل من حالة الشك يقوم المشروع في نفس الوقت بدراسة السوق و التسويق من أجل توجيه انجاز السلعة.
المرحلة الأولى: الانطلاق و الإقلاع
إنها مرحلة مهمة جدا بل حيوية فيها تموت السلعة أو تحقق نجاحا و في هذه المرحلة بالذات يكون الإنفاق كبيرا على نشاطات الترويج و ذلك على أمل تعظيم المبيعات.
المرحلة الثانية: النمو و التطور
إذا لم تمت السلعة في المرحلة الأولى فإنها سوف تستمر في التنامي و تبدأ في العطاء، و إذا ما وجدت السلعة إقبالا كبيرا لدى المستهلكين أو المستفيدين فان المشروع سوف يحقق إرباحا كبيرة و يسترد المصروفات التي أنفقت على السلعة خلال المراحل السابقة.
المرحلة الثالثة: النضج
في هذه المرحلة تكون السلعة قد احتلت مكانتها في السوق و أصبحت معروفة ، و هي تعطي ربحا منتظما إلى حد ما، لأنها في المرحلة الأكثر عطاء، لكن على المشروع في هذه المرحلة الأكثر عطاء، لكن على المشروع في هذه المرحلة أن يبقى منتبها و متيقظا لأي متغيرات مثل دخول منافسين جدد أو دخول سلعة تفوق بالنوعية و المواصفات الأخرى و قد يحصل في هذه المرحلة أن تبدأ المبيعات بالتناقص. الأمر الذي يتطلب إدامة الجهود البيعة الشخصية وغير الشخصية.
المرحلة الرابعة: الإشباع ثم التراجع
تبقى المبيعات أولا ثابتة ثم تتراجع فجأة أو قليلا قليلا ، الأسباب يمكن أن تكون متعددة و أبرزها التقدم التكنولوجي الذي جعل السلعة القديمة خارج التداول (مثال: المقحل).
المرحلة الخامسة:التراجع
تبدأ المبيعات في هذه المرحلة بالتراجع و التدهور سريعا و ذلك لعدة أسباب. | |
|