عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا ادارة المنتدي
منتدى همسات لمحبة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا ادارة المنتدي
منتدى همسات لمحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى همسات لمحبة
غير حياتك إلى الأفضل. ســاحــة الإنترنت.المحاسبة , إدارة المخزون , الموارد البشرية , تسويق , مهارات إدارة المشروع , قانون العمل,إدارة التغيير ,إدارة المبيعات
عدد المساهمات : 112 نقاط : 26110 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 26/09/2010 العمر : 44
موضوع: المصطلحات المحاسبية الرئيسية الخميس ديسمبر 15, 2011 11:25 am
المصطلحات المحاسبية الرئيسية
تعريف المحاسبة:
هناك تعاريف للمحاسبة تختلف باختلاف وجهات النظر إليها باعتبارها تعتمد على جانبين علمي وتطبيقي, فهناك من عرفها بأنها"فن تسجيل وتصنيف وتلخيص الأحداث الاقتصادية , وهناك من عرفها بأنها"العلم الذي يبحث في طرق تسجيل وتبويب وتحليل المعاملات المالية المختلفة للمنشأة لخدمة أغراض معينة, كما عرفتها جمعية المحاسبة الأمريكية على أنها:"العملية التي يتم بها تحديد وقياس وتوصيل معلومات اقتصادية تساعد مستخدمي هذه المعلومات في اتخاذ قرارات اقتصادية سليمة"ويجدر بنا هنا أن نقول أن هناك فرق بين إمساك الدفاتر والمحاسبة"فإمساك الدفاتر يتناول تسجيل عمليات المنشأة يومياً أولاً بأول,فهو عملية روتينية قد يقوم الحاسب الآلي في الوقت الحاضر بالجانب الأكبر منها, في حين أن المحاسبة "تهتم بتحليل وترجمة العديد من الأحداث الاقتصادية المعقدة وتهتم بتصميم النظم وتقدم الكثير من العون للإدارة في مجالات الرقابة والتخطيط واتخاذ القرارات ولذلك فهناك كثير من الأطراف يستفيدون من هذه المعلومات المحاسبية وهم:
أصحاب المنشأة(الملاك). المستثمرون المقرضون. الموردون. الأجهزة الحكومية. العملاء. العاملون. الرأي العام.
إليكم تعريفات لبعض المصطلحات المحاسبية:
المنشأة: هي عبارة عن أي وحدة اقتصاديةتزاول نشاطاً ( تجارياً - صناعياً – خدمياً) بهدف الاستغلال الأمثل للمواردالمتاحة لها لتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها.
دورة التشغيل : هي متوسط الفترة الزمنية بين عملية شراء السلع وبيعها وتحصيل قيمةالمبيعات نقداً في المنشآت التجارية.
الأصول (الموجودات) :أي ممتلكاتملموسة أو حق غير ملموس ويقدر ثمنه, ويمكن تقسيمها إلى ثلاث أنواع: أ) أصولمتداولة . ب) أصول ثابتة . ج) أصول غير ملموسة
الخصوم: مطالبات للدائنين على أجمالي الأصول, وتنقسم إلى: أ) خصوم قصيرة الأجل. ب) خصوم طويلةالأجل.
حقوق الملكية:هيالالتزامات المستحقة على المنشأة تجاه ملاكها أو أصحابها وتمثل الزيادة في قيمةالأصول عن الخصوم.
قائمة المركز المالي: قائمة ماليه تظهر الأصول والالتزامات وحقوق المالكين في تاريخ معين.
الإيرادات:الزيادة في أصولالمؤسسة أو التخفيض في التزاماتها خلال الفترة المحاسبية.
المصروفات: تكلفةالأصول المستنفذة أو الخدمات اللازمة لعملية اكتساب الإيراد.
صافي الربح:هو الربح المتبقي من الإيرادات بعد حسم التكاليف
صافي الخسارة:صافي النقص في حقوق الملكية.
قائمة الدخل:القائمة المالية والتي تظهر الإيرادات والمصاريف ونتيجة صافي الدخل أو صافي الخسارة لمؤسسة ما ولفترةزمنية معينة.
قائمة التدفقات النقدية: هي قائمة تشمل التقرير عن مصادر واستخدامات النقدية لفترة زمنية.
خصائص المعلومات المحاسبية:
لابد وأن تتصف المعلومات المحاسبية بما يلي: الملائمة. الوقتية. القابلية للتحقيق. الموضوعية (البعد عن التحيز) الصحة أو الدقة. القابلية للقياس الكمي.
فروع المحاسبة
أهم فروع المحاسبة ما يلي:
المحاسبة المالية: وتهتم أساساً المحاسبة المالية بتقديم المعلومات المالية عن المنشأة في نهاية كل فترة زمنية, وتحديد نتيجة مزاولة المنشأة لنشاطها من ربح أو خسارة خلال فترة زمنية معينة.
المحاسبة الادارية: توفير المعلومات اللائمة لمساعدة الادارة في أداء وظائفها المختلفة وخاصة وظيفتي التخطيط والرقابة.
محاسبة التكاليف: وهي الفرع الذي يسعى الى تحديد تكلفة الانتاج لتحقيق الرقابة عليها بغرض ضمان استخدام عناصر الانتاج المختلفة الاستخدام الامثل.
المحاسبة الحكومية: وهي الفرع الذي يقوم على تسجيل التصرفات المالية للوحدات الحكومية في ضوء أطار محدد يحكمة النظام واللوائح المالية والتعليمات والقواعد التي تهدف الى تحقيق الرقابة به على الايرادات والمصروفات, وتعتمد المحاسبة الحكومية عى مبدأ الاعتمادات والمخصصات.
محاسبة الزكاة والضرائب: وهي تتناول تجميع ومعالجة المعلومات المالية اللازمة لأغراض ربط الضريبة وذلك في ضوء الانظمة والتعليمات,أو تحديد الزكاة وذلك في ضوء القواعد الشرعية.
المراجعة: تعد المراجعة أحد الوظائف وثيقة الصلة بوظائف المحاسبة, والمستقلة عنها في نفس الوقت, وتهدف المراجعة الى التحقيق من دقة المعلومات المحاسبية وخاصة الناتجة عن المحاسبة المالية بغرض إبدء رأي فني محايد عن مدى عدالة القوائم المالية لمنشأة معينة في إظهار المركز المالي ونتيجة الاعمال لتلك المنشأة.
النظم المحاسبية: هي أحدى مجالات تخصص المحاسبة, التي تختص بتصميم النظم المحاسبية والاشراف على تنفيذها ثم تقديمها.
أهداف ووظائف المحاسبة المالية: هناك فرق بين الأهداف والوظائف, فالهدف هو الغاية التي يرغب في تحقيقها .في حين أن الوظيفة هي مجموعة الاعمال التي يتم القيام بها من أجل تحقيق هذة الغاية, وعلية فالاهداف:
أولاً: الاهداف: تحديد نتيجة اعمال المنشأة من ربح أو خسارة خلال الفترة المحاسبية. تحديد المركز المالي في لحظة زمنية معينة. توفير البيانات والمعلومات عن توقيت التدفقات النقدية للمنشأة. توفير البيانات والمعلومات اللازمة للتخطيط المالي. توفير البيانات والمعلومات اللازمة لأحكام الرقابة والمحافظة على ممتلكاتها. الاحتفاظ بسجلات كاملة ومنظمة ودائمة للتصرفات المالية ويمكن الرجوع اليها عند الحاجة.
ثانياً: الوظائف: قياس الموارد والممتلكات (تحديد القيمة في لحظة معينة قياس الالتزامات المستحقة على المنشأة التغيرات في الموارد والحقوق. تخصيص التغيرات على فترات زمنية محدودة. التعبير عن العمليات في صورة نقدية.
مبادئ المحاسبة المتعارف عليها: ومن أهم هذة المبادئ مايلي: *الوحدة المحاسبية *الوحدة النقدية.*التكلفة التاريخية. *الاستمرارية.*الفترة المحاسبية. *المقابلة.*التحقق( الاعتراف بالايراد) *الثبات( التجانس) *الاستحقاق *التحفظ( الحيطة والحذر) *الاهمية النسبية *الافصاح.
مفهوم المعادلة المحاسبية:
تعتبر معادلة الميزانية من القواعد الاساسية التي تقوم عليها المحاسبة. وهي قاعدة القيد المزدوج التي تشكل الاساس في اثبات كافة العمليات المالية في السجلات المحاسبية. وتنطلق القاعدة من أن جميع ممتلكات المنشأة وهي الاصول تتساوي مع التزاماتها القائمة+ حقوق الملاك. القاعدة: الاصول = الخصوم + حقوق الملكية وهذا ما يطلق علية معادلة المحاسبة....
قاعدة القيد المزدوج: تقوم قاعدة القيد المزدوج على أساس أن لكل عملية مالية طرفين متساويين في القيمة ومختلفين في الاتجاة.أي جانبان متساويان "مدين" و "دائن"
fati عضو ذهبى
عدد المساهمات : 112 نقاط : 26110 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 26/09/2010 العمر : 44
موضوع: مهام المحاسب الخميس ديسمبر 15, 2011 11:42 am
مهام المحاسب
مهام عامة التنسيق مع مدققي الحسابات الخارجيين وتسهيل مهمتهم من اجل تدقيق وإعداد الميزانية العامة للشركة الأم والميزانية الموحدة للمجموعة.
القيام بدراسة أوضاع الشركات التابعة حسب طلب المدير وضمن سلطة الشركة الأم وذلك بهدف تقييم وضعها المالي والبت بأية مقترحات بخصوص قروض طويلة الأجل لها ورفع توصياته للمدير العام.
القيام بكافة الاتصالات مع المؤسسات المالية والمصارف لتأمين التمويل اللازم للشركة أو الشركات التابعة لها لتدعيم عملياتها وأوضاعها المالية.
تقديم المقترحات بخصوص إدارة ونقل الأموال بين الشركات التابعة حسب الحاجة وذلك لتطوير التعاون فيما بينهم ورفع تلك المقترحات للمدير العام لمناقشتها مع مجلس الإدارة واتباع الإجراءات اللازمة لتنفيذها.
المشاركة فى المناقشات ضمن اللجان أو الجلسات التي تعقد فيما يتعلق بطرق تمويل المشاريع المقترحة والتنسيق مع الشركات أو المؤسسات الأخري المشتركة فى تلك المشاريع والاتفاق على تفاصيل المساهمة وأسلوب دفع قيمة الأسهم أو الحصص.
التنسيق الدائم مع المدققين الداخليين والخارجيين للشركة والمناقشة معهم جول الإجراءات المحاسبية المتبعة والإجابة عن اية استفسارات تطرأ بشأن الحسابات أو المستندات الثبوتية أو السياسات المتبعة فى تسجيل مختلف العمليات المحاسبية.
الاشتراك مع رئيس قسم المحاسبة المركزية فى تنفيذ عمليات تجميع وتوحيد حسابات الشركة الأم وحسابات الشركة التابعة لها وتحضير التقارير المجمعة ورفعها إلى مدير الشئون المالية لمراجعتها والموافقة عليها.
الاجتماع برؤساء الأقسام الأخري فى دائرة الشئون المالية للتباحث بخصوص التنسيق والتعاون فى سبيل رفع كفاءة التخطيط والرقابة المالية على مستوي كل الشركة.
تسهيل عمل ومساعدة المدقق الخارجي لحسابات المجموعة وأخذ ملاحظات المدقق بعين الاعتبار بعد مناقشتها معه.
تقديم الاستشارة والمساعدة المهنية للشركات والمشاريع التابعة بناءاً على طلبها أو كممثل لمصلحة الشركة الأم فى شئون المحاسبة بما فيه المساعدة فى اختيار وتأهيل المحاسبين واختيار مدقق الحسابات الخارجي خصوصاً فى مرحلة تأسيس شركة جديدة أو البدء بتنفيذ مشروع مستقل.
جمع وملاحقة وحفظ كشوف حسابات الذمم المدينة والدائنة وتدقيق جداول أعمار الذمم شهرياً.
توفير المساعدة المهنية والتنسيق لمدراء الدوائر فى الشركة بما فيه توفير المعلومات المحاسبية بشأن المعاملات ذات الأثر المالي وشرح وتسهيل استخدام التقارير المالية الصادرة عن الدائرة والخاصة بكل منهم.
الاتصال نيابة عن الشركة بالمؤسسات المالية كالمصارف وشركات التأمين وغيرها وحل القضايا الخاصة بمالية الشركة كمشاكل فتح الحسابات أو منح التسهيلات أو فتح الاعتمادات المستندية.
مراجعة كافة العقود والاتفاقيات المالية ورفع التوصيات بشأنها إلى مدير الشئون المالية.
مراجعة وتقييم كافة العقود المبرمة وأية التزامات أخري بين الشركة وأطراف أخري وتدقيقها من حيث الشكل والمحتوي ومن حيث إلتزامها بالقانون العام والنظام الداخلي وبالموزانة التقديرية المعتمدة.
مراجعة العقود وكافة الالتزامات قبل إبرامها مع الغير لتحديد أثرها المالي على الشركة وإبداء الملاحظات عليها.
الاشراف والرقابة على أعمال قسم المحاسبة والتأكد من تطبيق النظام المالي والمحاسبي وتجمع ومراجعة المعلومات المحاسبية وتحضير التقارير الدورية عن نتائج أعمال الشركة ووضعها المالي.
تنفيذ قرارات إدارة الشركة فى كل ما يخص الناحية المالية
خلق علاقات طيبة مع البنوك ودائني الشركة وعملائها والاتصال بالجهات والهيئات الرسمية التي تتعامل معها الشركة وذلك من الناحية المالية.
الدليل المحاسبي
الدورة المستندية التأكد من تطبيق الدورات المستندية الملائمة لكل نشاط من أنشطة الشركة
الدفاتر المحاسبية الإشراف على دقة المعلومات فى السجلات المحاسبية كسجل صرف المواد وسجل المشتريات وسجلات الموجودات الثابتة ودفاتر الأستاذ العام والمساعد والحسابات التفصيلية المختلفة.
تحضير السجلات وسندات القيد والنماذج والمطبوعات الأخري اللازمة
تنظيم واستقبال وتدقيق البيانات الشهرية والسنوية الواردة من محاسبي الشركات أو المشاريع والاستثمرات ومن محاسبة الإدارو العليا وقيدها من وإلى الحسابات المعنية حسب التصنيف والترقيم الشامل فى جدول حسابات موحد ومتكامل أى الصالح لاستخدام كل شركة أو مشروع بغض النظر عن كون الشركة أو المشروع بسبب طبيعته لا يستخدم كل الحسابات الواردة فى الجدول.
مشاركة المحاسبين بالقسم فى القيد بدفتر اليومية العامة.
التأكد من إمساك المجموعة الدفترية أو استخدام الحاسب الآلي بالإدارة المالية موزعة على محاسبي الإدارة بما يسمح بإمساك القوائم المالية الخاصة بالشركة وفقاً لمبادئ المحاسبة المتعارف عليها.
البرامج المحاسبية التنسيق الدائم مع قسم الكمبيوتر فى الشركة بخصوص عمليات إدخال المعلومات المحاسبية فيها واستخراج الكشوف والتقارير من واقعها وتقديم الاقتراحات إلى مدير الشئون المالية بخصوص إجراء تحسين إجراءات ترحيل ومعالجة المعلومات وبالتالي تطوير كفاءتها.
التنسيق مع قسم الكمبيوتر لإدخال البيانات حسب نظام ومواعيد محددة واستخراج الكشوف التي تبرز الحركة الشهرية أو السنوية ورصيد كل حساب بالنسبة لكل شركة أو مشروع على حده كما تبرز المجموع الذي يمثل حساب المجموعة.
الإشراف على تسجيل كافة مستندات القيد فى حساباتها المعنية ووفقاً لأنظمة وبرامج الكمبيوتر المطبقة وعلى أساس الدورة المحاسبية المعتمدة.
الاشراف على أعمال قسم الكمبيوتر والتأكد من حسن استخدام الأنظمة والبرامج والمعدات ومتابعة التطورات الحديثة فى التطبيقات والعمل على إدخال أية تسهيلات جديدة لمعالجة المعلومات.
الإشراف على مستندات إدخال القيود المحاسبية بالحاسب الآلي.
الإجراءات والرقابة تقديم أية مقترحات بخصوص تطوير السياسات والأنظمة والإجراءات المالية بهدف رفع مستوي الآداء على مستوي الشركة الأم. الاحتفاظ بنسخة عن الأنظمة والإجراءات واللوائح المالية بعد اعتمادها وتوزيعها على كافة الدوائر والشركات المعنية وشرح مضمونها والمساعدة فى تطبيقها حيث يلزم. تطوير الرقابة المالية ورفع فعاليتها عن طريق استخدام الوسائل الإلكترونية المتطورة وإدراتها الإدارة الصحيحة التي تشمل تحديد الأهداف الإدارية وترتيبها حسب الأولويات وتنظيم وبرمجة عملها فى اتجاه تحيق هذه الأهداف. السعي الحثيث لتطوير وتوحيد كافة أنظمة التخطيط والرقابة المالية فى كافة الشركات التابعة وتنسيقها مع متطلبات الإدارة العليا وتنسيق الوسائل الإلكترونية المستخدمة لمعالجة وتحليل المعلومات وتحليل المعلومات المالية لتأمين الدقة والسرعة فى كشف مواطن القوة والضعف فى سائر عمليات الشركة الأم والشركات التابعة. التأكد من إطلاع المسئولين على السياسات والقواعد والأنظمة والإجراءات المالية المعتمدة وتوجيههم وإرشادهم إلى تطبيقها والتقيد بها.
تقديم الاستشارات المالية لدوائر وأقسام الشركة الأم والشركات التابعة لها والإجابة عن اية استفسارات تطرأ بخصوص السياسات والقواعد والإجراءات المطلوب اتباعها لغرض التنسيق الشامل. الموافقة على نظام الصرف من سلف مستديمة او صناديق نثرية لأغراض الشراء المحلي والمستعجل. دراسة الفروقات بين الخطة والواقع بالنسبة للحسابات الرئيسية وتحديد الأسباب من الملاحظات التي تقدمها محاسبة كل شركة وكل مشروع (أو مسئول استثمارات) وطلب تفسير هذه الفروقات إذا لم تكن الملاحظات كافية أو مقنعة ومناقشة وتوجيه المسئولين عن هذه الفروقات.
اقتراح سياسات عامة بشأن الاقتصاد فى استخدام الأموال وأساليب ومعايير اكتشاف ومعالجة الخطأ فى إدارة الأموال على أن يكون من الأهداف الاقتصادية من التكامل والتعاون بين الشركات والمشاريع التابعة بدل الإزدواجية فى استخدام الأموال مثل توحيد الاسثثمار فى المشتريات والمخازن والمكاتب والخدمات ومثل تبادل السلع والخدمات وفائض الأموال. تنفيذ الإجراءات المالية والمحاسبية المعتمدة فى الشركة وتوزيع المهام بينه وبين مرؤوسيه. اقتراح تطوير السياسات المالية العامة وعرضها على المدير العام للاعتماد.
شرح السياسات المالية لمديري وتوضيح الإجراءات والقواعد الواجب المحافظة عليها بهذا الشأن ومراقبة التنفيذ. الاحتفاظ بنسخة كاملة عن النظام المالي والمحاسبي المطبق فى الشركة والعمل على تطويره وفقاً لظروف واحتياجات الشركة وعرضه على المدير العام للموافقة والاعتماد.
التأكد من التزام كافة الدوائر والأقسام بالتعليمات المالية للشركة. التأكد من تشغيل نظم المحاسبة المالية ونظم الموازنات التخطيطية ونظم التكاليف التي يتم إعتمادها من رئيس مجلس الإدارة أو العضو المنتدب.
التخطيط والموازنات الإشراف على وضع الخطط المالية والنقدية الطويلة الأجل لتحقيق الأهداف الموضوعة من قبل الإدارة العليا للشركة الأم.
الإشراف على وضع الموازنات التقديرية السنوية على مستوي الشركة الأم والاتصال بمدراء الدوائر لتوجيههم وإرشادهم إلى دور كل منهم فى إعداد ما يخصه من الموازنات وتزويدهم بالنماذج اللازمة واسلوب ملئها ومواعيد تقديمها
تجميع الموازنات التقديرية السنوية على مستوي الشركة الأم وتحضير خطة التدفق النقدي السنوية على أساسها ورفع تلك الموزانات إلى المدير المالي لمراجعتها ووضع ملاحظاته عليها.
تحويل نسخة من البيانات المستخلصة فى كل من مرحلة التخطيط والموازنات التقديرية ومرحلة الراقبة وصدور بيان الحركة والوضع المالي إلى قسم شئون التمويل لاستخلاص كشوف التدفق والوضع النقدي (فى مرحلتي التخطيط والرقابة)
تنسيق إعداد الموازنة التي تشترك فيها كافة دوائر وأقسام الشركة وفقاً لإرشادات المدير المالي وبناء الخطة العامة للشركة.
متابعة البرنامج الزمني لخطوات إعداد الموازنة وذلك عن طريق تقديم وشرح استخدام النماذج اللازمة لكل دائرة أو قسم مشترك فى إعداد الموازنة ومتابعة توجيه عمليات الاحتساب وتحضير الجدول.
الاحتفاظ بنماذج الموازنة والتأكد من توفر المطبوعات من هذه النماذج فى وقت الحاجة إليها.
توزيع نماذج الموازنة على الدوائر والأقسام وشرح طريقة استخدامها.
مساعدة الدوائر والأقسام فى تحضير الموازنات والتنسيق مع قسم الكمبيوتر فى إدخال البيانات على ملفات الأنظمة المعتمدة تمهيداً لاستخراج بيانات الموازنات.
تحليل الإنحرافات عن الخطة وتقديرات الموازنات التقديرية وإبلاغها إلي المدير المالي لإتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة بالتنسيق مع مدراء الدوائر ورؤساء الأقسام.
الاشراف على تنفيذ إجراءات إعداد الموزانات التقديرية والتأكد من استيعاب مديري الدوائر ورؤساء الأقسام لأسلوب إعدادها وتدقيق المعلومات والأرقام الواردة فيها.
الاطلاع على تقارير الموازنات التقديرية وعلى مقارنة النتائج الفعلية بتلك المقدرة وتحليل الانحرافات وبحثها مع المسئولين فى الدوائر والأقسام لتحديد أسبابها ومن ثم اتخاذ القرارات التصحيحية اللازمة لمعالجتها.
تحقيق رقابة على الانفاق من واقع الميزانية التقديرية.
إمساك مراكز السيولة الدورية والتأكد من كفاية السيولة الدورية للوفاء بالتزامات. للشركة.
دراسة الجدوي الإقتصادية الاشتراك فى مناقشة دراسات الجدوي الإقتصادية ودراسات الأسواق وتقديم مقترحاته بشأنها
المراجعة المستندية مراجعة المستندات الواردة إلى المحاسبة العامة للتأكد من تكاملها ومن صحتها ومن احتوائها التواقيع من قبل المسئولين وتوجيهها حسب اللازم وتتبع إجراءات قيدها وتوزيع نسخها وحفظها فى الملفات.
مراجعة كافة الفواتير والمطالبات الواردة وتدقيقها والتأكد من موافقة المسئول حسب الصلاحية ومن صحة مبالغها وإرسالها إلى المحاسب المسئول لتحضير سند القيد لها وترحيلها إلى الدفاتر المحاسبية.
الرقابة على كافة المستندات الصادرة والواردة إلى قسم المحاسبة والتأكد من صحتها على التواقيع اللازمة.
مراجعة سندات القيد واعتمادها قبل تسجيلها فى الحسابات المعنية.
مراقبة عمليات القبض والصرف والتأكد من انها تتم وفقاً للإجراءات المقررة ومن أنها ضمن حدود الصلاحيات الإدارية والمالية المعتمدة.
تحرير اذون توريد واذون صرف النقدية.
المراجعة الحسابية للمستندات المقدمة إليه قبل القيد أو الإدخال بالحاسب الآلي.
التأكد من التسلسل التاريخي لأذون والتوريد والتسوية.
مراجعة كشفي حركة (النقدية الشيكات) الواردة من أمين الخزينة.
مراجعة كشوف استعاضة السلفة المستديمة.
إمساك دفتر إحصائي للرقابة على العهد المؤقتة ومراجعة مستندات نسويتها.
مراجعة كشوف المرتبات الشهرية وضرائب كسب العمل وأقساط التأمينات الإجتماعية والاستقاطاعات الأخري عند تحرير اذن الصرف بالصافي المستحق.
تتبع حركة الدائنين والمدينين وتحديد مراكزهم المالية.
حفظ المستندات طبقاً لتسلسل القيود بالحاسب الآلي.
إدخال القيود المحاسبية بالحاسب الآلي بعد التأكد من إعتمادها.
استخراج صورة من القيود اليومية وإرسالها إلى إدارة المراجعة فى نهاية اليوم لمراجعتها.
مشاركة المحسبين بالقسم فى تحرير مستند توجيه القيد المحاسبي والتوقيع بما يفيد المراجعة.
توجيه القيود المحاسبية الموافقة على القيود الخاصة بالتسويات الحسابية وذلك ضمن حدود الصلاحيات المعطاة له.
مراجعة القيود المحاسبية المحضرة من قبل المحاسبين والتأكد من وجود المستندات الثبوتية لها ومن صحة وقانونية القيد سواء القيود الموجهة إلى الحسابات المالية أو الموجهة إلى الحسابات الإدراية حسب نظم الموازنة التقديرية.
الأصول الثابتة التأكد من اشتراك دائرة الشئون المالية فى الجرد الدوري بما فيه التحقق من سلامة الموجودات الثابتة.
مراجعة بطاقات الموجودات الثابتة والتأكد من احتساب الاستهلاك بشكل صحيح وأعطاء التعلميات لتعديل معدلات الاستهلاك حيث يطرأ ما يوجب التعديل.
التأكد من اشتراك الدائرة المالية فى الجردات الدورية للموجودات الثابتة والأصناف المخزونة ومن كفاية المخصصات والاستدراكات ومن سلامة الاحتياطات المتخذة لحماية أموال الشركة.
المحافظة على أصول وممتلكات الشركة من خلال مراقبة بياناتها بالدفاتر والسجلات وإجراء الجرد الدوري والمفاجئ عليها.
إتخاذ إجراءات التأمين علىاموال وممتلكات الشركة ضد المخاطر المختلفة وكذلك التامين على أمناء وأرباب العهد النقدية وما فى حكمها.
الأجور مراجعة كشوف الرواتب والأجور ومستحقات الموظفين والاشراف على إجراءات صرفها نقداً بواسطة أمين الصندوق أو بواسطة التحويل إلى البنوك.
تدقيق جداول الرواتب والأجور شهرياً والتأكد من صحة احتساب الإضافات والحسومات على مستحقات الموظفين والعمال وإدخال أية تعديلات فى وضع الموظفين والعمال على ملفاتهم فى الكمبيوتر.
المشتريات التأكد من تطبيق الشروط المالية للتعاقد أو الشراء الخارجي سواء فى العقود أو فى أوامر الشراء ولدي استلام الأصناف أو الخدمات.
التأكد من تطبيق الشروط المالية للتعاقد والشراء سواء فى العقود أو فى أوامر الشراء.
استلام وتحليل وتصنيف الاحتياجات المادية من كافة الدوائر والشركات التابعة والمشاريع المستقلة بموجب نظام تخطيط الاحتياجات يشمل نماذج موحدة تصله فى موعد محدد وتشمل توزيع الاحتياجات على الشهور أو الفترات المناسبة.
القيام بالاتصالات المبدئية واستدراج العروض وفق نماذج موحدة وشاملة كل النقاط والشروط المتعلقة بالسعر والشحن والتسليم.
الاشتراك فى عضوية أو رئاسة لجان البت فى عقود الشراء وتقديم التحاليل والتوصيات بخصوص تأمين أفضل الشروط وضمان التسليم فى الوقت المناسب للشركة الأم أو الشركات التابعة او المشتركة فى صفقات الشراء الموحد بما فيه مميزات التعاقد على التوريد المباشر لكل شركة على حده ومميزات التوريد على دفعات ضمن عقد واحد.
تدقيق صحة الاستلام حسب الشروط التعاقد وتدقيق وتوقيع طلبات الدفع أو التحويل فى حالة كون الاستلام فى المخازن المركزية التابعة للشركة الأم والاشراف والتأكد من الاستلام والتدقيق والتوقيع على الاستلام من قبل المخولين بالاستلام فى مخازن الشركات المتضامنة مع الشركة الأم فى عمليات الشراء الموحد.
تنظيم وتطوير نظام الشراء والتخزين بكافة مراحله وخطوات تنفيذه لتأمين الاحتياجا بشكل عملي واقتصادي بما فيه الاحتياجات الطارئة والمستعجلة مثل اشتراط المرونة فى التعاقد على التوريد ومثل توريد كميات محدودة فى الحالات الطارئة والمستعجلة عن طريق التلكس أو الفاكس وشحنها عن طريق الطيران ومثل دراسة وتحليل تكاليف التخزين وتجميد الأموال وبالتالي تقصير المسافة بين تاريخ الاستلام والدفع من جهة وبين تاريخ الاستخدام من جهة أخري.
دراسة تنظيم عمليات التبادل والتكامل بين الشركات التابعة مثل أن تتولي الشركات التجارية المحلية التابعة للشركة الأم الاستيراد بعد الحصول على توكيل حصري لتسويق المواد التي تحتاجها مجموعة الشركات التابعة ومثل تشجيع الشركات الصناعية التابعة على تصنيع هذه المواد بتكاليف أقل من سعر الاستيراد ومثل توحيد التخزين بالنسبة للشركات القائمة فى منطقة واحدة.
الاستعانة بدائرة الدراسات وتقديم المعلومات اللازمة لها لغرض دراسة وتحليل التكاليف المشار إليها ودراسة تحليل العرض والطلب على المدي القصير والطويل.
الاستفادة من مكاتب الشركة فى الخارج والتابعة لدائرة العمليات الخارجية فى كل ما يتعلق بالشراء والتوريد من نفس المنطقة واقتراح تعيين مندوب مشتريات من قبله فى ذلك المكتب إذا كان هذا الإجراء فائدة عملية
الضرائب تسهيل مهمة المراجع الخاجري ومندوبي مصلحة الضرائب.
التأكد من تطبيق قوانين الضرائب والتأمينات فيما له علاقة باعمال الشركة.
الموردين
المبيعات
العملاء بيان بالسقوف الإئتمانية المعتمدة من العضو المنتدب للموزعين والعملاء المتعاملين مع الشركة.
الاحتفاظ بقائمة الأسعار المعتمدة ومراعاة تحديثها مع كل تغير فيها يصدر من الإدارة العليا.
إصدار فواتير المبيعات من الحاسب الآلي بعد التأكد من استكمال المستندات طبقاً لدورة إصدار فاتورة (طلب إصدار فاتورة – أمر تسليم – إذن الصرف والخروج من المخازن).
استلام أوراق القبض المقدمة من العملاء وتحرير حافظة استلام أوراق قبض وتحرير إذن قيد لأوراق القبض وإدخالها بالحاسب الالي واستخراج حافظة أوراق القبض الإجمالية وتسليمها إلى امين الخزينة بعد المراجعة.
متابعة موقف العملاء من حيث السقوف الإئتمانية وآجال الديون والتحصيل وإرسال كشوف حساب دورية للعملاء للمطابقة.
متابعة الشيكات المرتدة من العملاء واتخاذ اللازم بشأنها.
تحرير اذون قيد اليومية الخاصة بالأعمال الموكلة إليه وإدخالها بالحاسب الآلي بعد المراجعة.
مراجعة تقرير المبيعات الدوري (اليومي – أسيوعي – شهري) الصادر من إدارة المبيعات.
الصندوق صرف المدفوعات النقدية أو بواسطة الشيكات وفقاً لأوامر الدفع بما فيها سندات الصرف النقدي أو بواسطة شيك أو سندات الصرف النثرية بعد التأكد من صحتة المستندات المرفقة ومن وجود الموافقة اللازمة وفقاً للصلاحيات الإدارية والمالية المعمول بها.
صرف الرواتب والأجور للموظفين فى الأوقات المحددة وفقاً للمستندات الثبوتية الواردة من قسم المحاسبة.
استلام النقد والشيكات الواردة لدي كل عملية تحصيل وإصدار سندات قبض بها.
متابعة أعمال التحصيل يومياً واستلام النقد والشيكات المحصلة من المحصل.
سحب وإيداع النقد فى البنوك حسب الإجراءات المتبعة بهذا الخصوص.
مطابقة أرصدة الصندوق فى نهاية كل يوم.
الاحتفاظ بسجلات وملفات منتظمة وكاملة للمستندات الثبوتية المتعلقة بحركة الصندوق.
تحضير تقرير يومي بحركة الصندوق والبنوك وتقديمه إلى المدير المالي.
استلام بيانات الصندوق من أمين الصندوق يومياً والتأكد من دقة قيود حركة الصندوق ومن صحة المستندات المعنية بحركة القبض والصرف.
استلام النقدية والشيكات الواردة إلى الشركة.
استلام أوراق القبض الواردة من الحسابات وحافظة الإيداع بالبنك للتحصيل.
إمساك كشف حركة النقدية اليومي وكشف حركة الشيكات اليومي من واقع أذون الصرف وأذون التوريد وحوافظ الإيداع.
الاحتفاظ بخطابات الضمان الصادرة من الغير لصالح الشركة.
البنوك الموافقة على فتح الاعتمادات المستندية أو دفع أية مبالغ عدا المشتريات من صناديق نثرية وذلك فى حدود الصلاحيات المعطاة له حسب لائحة الصلاحيات.
مراجعة كشوفات التسوية الخاصة بالبنوك شهرياً والأرصدة المتوفرة فى نهاية الشهر ووضع ملاحظاته ومن ثم رفعها إلى المدير المالي لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.
الإشراف على عمليات إصدار سندات الصرف وتحضير الشيكات المتعلقة بها بعد التأكد من صحة المستندات المرفقة ومتابعة الحصول على التواقيع اللازمة علي الشيكات وفقاً للصلاحيات المعمول بها.
متابعة حسابات البنوك من خلال الحاسب الآلي وتقديم بيان الأرصدة اليومية إلى رئيس الحسابات.
تحرير أذون توريد شيكات وأذون صرف الشيكات بعد مراجعة المستندات الدالة على التوريد أو الصرف.
تحرير الشيكات الصادرة بعد الحصول على الموافقة على الصرف من السلطة المختصة.
العلاقات الطيبة مع البنوك لتسهيل العمل.
أجزاء كشف التسوية لكشوف الحسابات الشهرية الواردة من البنوك ومتابعة الفروق بين كشف الحساب والدفاتر أو مخرجات الحاسب الآلي.
إمساك سجل خطابات الضمان الصادرة من الغير لصالح الشركة والتأكد من حفظها بخزينة الشركة ومتابعة مواعيد سريانها.
الاحتفاظ بصورة من خطابات الضمان الصادرة لصالح الغير وقيدها بسجل خاص بها ومتابعة تجديدها وإلغائها.
إمساك طلب فتح الاعتمادات المستندية ومراجعة المستندات اللازمة لفتح الاعتماد حتي وصول مستندات الشحن وإقفال الاعتماد.
إمساك التكلفة الاستيرادية للمشتريات من خلال الاعتمادات المستندية وفواتير المستخلص.
تحرير اذون قيد اليومية اللازمة لكافة الأعمال المكلف بها وبعد اعتماده يتولي إدخاله ببرنامج الحاسب الآلي.
إمساك التقرير الدوري عن خطابات الضمان والاعتمادات المستندية وتسليمه إلى رئيس الحسابات أو المدير المالي حسب الأحوال.
المخازن الرقابة على حسابات المواد والأصناف ومتابعتها أولاً بأول والتأكد من صلاحية الصرف والاستلام من قبل الأشخاص المعنيين.
التأكد من رصيد أول العام المالي وتعديل الرصيد طبقاً للجرد الفعلي فى نهاية العام السابق.
مراجعة الأصناف الواردة للمخازن وإدخال بياناتها على الحاسب الآلي من خلال طلب الشراء ومحاضر الفحص والاستلام وأذون الصرف والخروج من المخازن بعد مطابقة المستندات ومراجعتها.
مراجعة الأصناف المنصرفة من المخازن على المستندات الدالة على الصرف طبقاً للدورة المستندية للمبيعات والمخازن وإدخال بياناتها على الحاسب الآلي.
إتباع سياسة التسعير بالشركة لكل نوع من الأصناف بالمخزن (خامات – قطع غيار – منتج تام ...) تاريخياً بعد كل خصم أو إضافة.
مراجعة البيانات الخاصة بتكلفة المنتج التام والواردة من قسم التكاليف وإثباتها ببرنامج الحاسب الآلي.
الاشتراك فى الجرد الدوري للمخازن والجرد السنوي والمطابقة الشهرية بين مخرجات الكمبيوتر وكارت المخازن المحفوظ بالمخازن.
تقييم المخزون فى نهاية العام طبقاً للجرد الفعلي وتقديم تقرير عن الفروق إلى مدير الشئون المالية.
مسئول عن بيان بالكميات المتواجدة من المنتج التام عند طلبه من إدارة المبيعات أو الإدارة المالية.
مراجعة البيانات الواردة من فروع الشركة وتوزيعها على الإدارة المالية حسب الاختصاص.
إمساك التقارير الدورية المطلوبة للإدارة العليا لتقديمها إلى مدير الشئون المالية
التكاليف الإشراف على إعداد بيانات محاسبة تكاليف المنتجات والتأكد من صحة الأرقام والتحاليل الواردة فيها ومن أنها أعدت وفقاً للدورة التكاليفية المعتمدة.
التقارير الدورية الإشراف على تحضير التقارير المالية من قبل الأقسام التابعة له ووضع ملاحظاته عليها والتأكد من ان التقارير المالية يتم توزيعها بالأوقات المحددة والإجابة عن أية استفسارات عن محتوياتها.
الإشراف على تحضير تقارير الرقابة على مصروفات وإيرادات الدوائر حسب نظام الموزانات التقديرية ومناقستها مع مديري الدوائر قبل رفعها إلى المدير العام.
الإشراف على عمليات جمع وتوحيد الحسابات والتقارير المالية الدورية بين الشركة الأم والشركات التابعة لها.
الإشراف على تحضير تقارير الرقابة الدوية حسب نظام الموزانات التقديرية وتوزيعها على مدراء الدوائر ورؤساء الأقسام بعد وضع ملاحظات مدير الشئون المالية عليها والإجابة عن أية استفسارات أو اعتراضات تطرأ من قبل مدراء الدوائر كل بالنسبة لدائرته.
تحضير التقارير المالية والحسابية المطلوبة فى نهاية كل شهر ورفعها إلى مدير الشئون المالية لمراجعتها ومن ثم توزيعها على مدراء الدوائر ورؤساء الأقسام حسب ما يخص كل منهم.
تقديم التقارير والبيانات المقارنة فى المواعيد المحددة.
تصميم البيانات والتقارير الدورية والشهرية والسنوية اللازمة لغرض الإشراف الفعال من قبل الإدارة المالية والإدارة العليا للمجموعة على كافة الشركات التابعة والمشاريع والاستثمارات على أن تتم مناقشة واعتماد نظام التقارير من قبل مدير الشئون المالية وعلى أن يتم تحديد خط سير هذه البيانات والمسئولية عن كل خطوة من المنبع (محاسب كل شركة) إلى المصب (الإدارة العامة للشركة الأم) وعلى أن يشمل البيانات اللازمة فى مرحلتي التخطيط والرقابة.
استلام التقارير الشهرية من قسم المحاسبة والتي تضم النتائج الفعلية.
إعداد بيانات شهرية مقارنة إعطاء صورة تفصيلية وإجمالية عن سير العمل بموجب الخطة والتي على أساسها يتم مقارنة النتائج الفعلية مع تلك المقدرة.
تحضير التحاليل المالية والدراسات المالية الخاصة التي يطلبها منه المدير المالي.
الإشراف على إعداد موازين المراجعة والتقارير المالية الدورية ودراستها وتحليلها ورفعها للمدير المالي للموافقة ولعرضها على المدير العام.
المطابقات الحسابية
الحسابات الختامية الإشراف على إعداد الحسابات الختامية للشركة الأم والتأكد من إنجازها فى الأوقات المحددة والمناسبة لإطلاع المدير العام.
إعداد الحسابات الختامية للشركة فى الأوقات المحددة لها ومتابعة تدقيقها وتصديقها من قبل المدققين الخارجيين.
إعداد الحسابات الختامية فى آخر السنة المالية.
الاشتراك فى عمليات الجرد الدوري والسنوي للموجودات الثابتة والمواد والمنتجات فى المخازن ومطابقتا مع أرصدة الحسابات.
الإشراف على إعداد الحسابات الختامية للشركة والتأكد من إنجازها فى الوقت المحدد لها وإطلاع المدير العام عليها ومتابعة تدقيقها وتصديقها من قبل المدققين الخارجيين.
استخراج موازين المراجعة الشهرية ومشاركة المدير الماليى فى إمساك المراكز المالية الدورية والقوائم المالية والختامية.
إمساك قيود التسويات الجردية فى نهاية العام المالي.
إمساك وإعتماد القوائم المالية الدورية (شهري – ربع سنوي – نصف سنوي) والختامية (فى نهاية العام) وعرضها على الإدارة العليا.
التحليل المالي القيام بدراسة تحليلية للتراكم فى الحسابات المدينة والدائنة وللاستدراكات والاستهلاكات وغيرها مما تبرزه حركة الحسابات والتنسسق مع دائرة التدقيق الداخلي لوضع الملاحظات والمقترحات المناسبة مع التمييز بين ما يخص أجهزة المحاسبة وبين ما يخص أجهزة الإدارة والعمليات.
فريق العمل تعيين "محاسب مشروع" لكل مشروع قيد التنفيذ وتنظيم عمله والإشراف عليه حتي نهاية المشروع.
وزيع المهام على موظفي القسم وتوجيه نشاطاتهم بشكل فعال لتحقيق أهداف المحاسبة المالية والمحاسبة الإدراية.
الإشراف على المحاسبين العاملين بقسم الحسابات.
إبداء الرأي فيما يتعرض له المحاسبون العاملون بالقسم من مشاكل محاسبية.
متابعة الأعمال التي يكلف بها المحاسبون بالقسم.
القيام بأعمال مدير الإدارة المالية أثناء غيابه.
عمل التقرير السنوي لتقييم العاملين بالإدارة واقتراح منح علاوات أو الترقية للعاملين بها.
تحديد احتياجات الإدارة من العمالة والمساهمة فى اختيار العاملين الجدد.
تدريب العاملين بالإدارة على أعمال الحسابات والميزانية.
الإشراف الكامل على أعمال الحسابات والعاملين بالإدارة.
مهارات الشخصية
الحاسب الآلي
اللغات
fati عضو ذهبى
عدد المساهمات : 112 نقاط : 26110 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 26/09/2010 العمر : 44
موضوع: المحاسبة ...انواعها ..والتعريف فيها السبت ديسمبر 17, 2011 7:27 am
المحاسبة ...انواعها ..والتعريف فيها
المحاسبة ( Accounting/Accountancy ) : هي القياس والافصاح الذي يضمن سلامة المعلومات المالية المستخدمة بشكل اساسي من المدراء، المستثمرين، الجهات الضريبية ومتخذي القرارات الاخرين بهدف توزيع الموارد ضمن المؤسسات والشركات او المنظمات او الحكومة. تم اشتقاق اسم المحاسبة من استخدام كلمة الحساب مالي.
المحاسبة هي العلم الذي يدرس القياس والايصال والتفسير للنشاطات المالية وذلك من خلال تسجيل وتبويب وتلخيص العمليات المالية والعرض والافصاح عن المعلومات المالية من خلال قوائم مالية تعد عن فترات زمنية محددة (غالبا ربع سنوية) . كذلك تعرف المحاسبة بانها "لغة الاعمال".
المحاسبة المالية
المحاسبة المالية هي أحد فروع المحاسبة التي تعنى بتقديم و عرض المعلومات المحاسبية التاريخية عن الوضع المالي(قائمة المركز المالي) ,الأداء المالي(قائمة الدخل),و التدفقات النقدية وفقا اجملة من المعايير المحاسبية .
المحاسبة الادارية
على العكس من ذلك، المحاسبة الادراية هي معلومات تستخدم داخل المؤسسات او الشركات وتكون غير معلنة (سرية) ولا يمكن الوصول لها او الاطلاع عليها الا من عدد قليل من المستخدمين من متخذي وصناع القرار غالباً.
المحاسبة الضريبية
المحاسبة الضريبية هي المحاسبة اللازمة لتطبيق والالتزام بالتعليمات والقوانيين الضريبية. بدوية نت ترحب بكم في شبكتها - أنظر
المحاسبة الحكومية
هي أحد فروع المحاسبة وتهتم بدراسة المبادئ التي تحكم عمليات التقدير والتسجيل والتقرير المحاسبي عن الأنشطة التي تقوم بها الحكومة . وهي أداة المديرين الحكوميين لأغراض الرقابة على الإيرادات والنفقات الخاصة بالوزارات ووحداتها المختلفة، وتعرف بالموازنة العامة للدولة . وهي الأرقام التقديرية المعتمدة لمصروفات الدولة وإيراداتها لمدة معينة قادمة تكون عادة سنة . وتشمل جميع النفقات العامة التي يسمح للحكومة بإنفاقها في شتى المجالات كالخدمات العامة والأمن والدفاع والعدالة والمشروعات الإنتاجية .
التدقيق
التدقيق له علاقة بالمحاسبة ولكنه تخصص مستقل بذاته، وبالتدقيق يوجد فرعان اساسيان : التدقيق الداخلي و التدقيق الخارجي . التدقيق الخارجي : هو عملية يقوم بها المدقق الخارجي المستقل بفحص القوائم المالية والسجلات المحاسبية بهدف اعطاء رأي عن مدى عدالة القوائم المالية والحسابات والتزامها بمعايير المحاسبة المقبولة عموماًGenerally Accepted Accounting Principles GAAP لو معايير التقارير المالية الدوليةInternational Financial Reporting Standards IFRS . التدقيق الداخلي:يقوم به المدقق الداخلي وهو موظف ضمن الشركة ويهدف لتزويد بمعلومات لاستخدام الادارة. وغالباً تكون معلومات التدقيق الداخلي للاستخدام داخل الشركة وليس خارجها.
المحاسبة تهدف لايجاد تقارير مالية عادلة ومفيدة للمدراءن الجهات الحكومية والتنظيمية وغيرهم من الاطراف ذوي العلاقة مثل المساهمين والدائنين اوالملاك
مسك الدفاتر مسك الدفاتر (: bookkeeping) هو القيام فقط بتسجيل العلميات المحاسبية بشكل يومي.
fati عضو ذهبى
عدد المساهمات : 112 نقاط : 26110 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 26/09/2010 العمر : 44
موضوع: قراءة القوائم المالية الإثنين يناير 09, 2012 8:52 am
d]]الميزانية العمومية
تبين الميزانية العمومية الموقف المالي للشركة في نقطة معينة من الزمن كما تبين الميزانية العمومية كيفية تمويل الأعمال واستثمار الأموال
وهناك ثلاث مكونات رئيسية في الميزانية العمومية هي الموجودات المطلوبات حقوق المساهمين
والموجودات توضح توظيف رأس المال في الأعمال والمطلوبات وحقوق المساهمين توضح التركيبة التمويلية
والميزانية العمومية تستند إلى المعادلة المحاسبية التالية :
الموجودات = المطلوبات + حقوق المساهمين
واستنادا إلى طبيعة الموجودات وقابليتها للتسييل فأنها تصنف كموجودات متداولة أو ثابتة والمطلوبات تصنف إلى مطلوبات متداولة أو غير متداولة استنادا إلى تواريخ استحقاقها والمبالغ المستثمرة من قبل المالك أو المساهم إلى جانب الأرباح المرحلة (المحتجزة) توضح بشكل منفصل وتسمى حقوق المساهمين
مكونات الميزانية العمومية
إن تصنيف البنود المتشابهة في مجموعات يسهل تحليل وفهم الميزانية العمومية وتقسم الميزانية العمومية إلى فئات رئيسية كما ذكرنا سابقا وهي الموجودات والمطلوبات وحقوق المساهمين واليكم التفاصيل :
الموجودات
إن جانب الموجودات في الميزانية العمومية يوضح كيفية استثمار الأموال في الموجودات لتنفيذ عمليات الشركة
وتقسم الموجودات كذلك إلى موجودات ثابتة وموجودات متداولة استنادا إلى استخدامها وطبيعتها.
الموجودات المتداولة
الموجودات المتداولة هي رأسمال عامل يستخدم لتمويل عمليات الشركة اليومية وهذه الأصول ذات عمر قصير ويتوقع إن يتم تحويلها إلى نقد خلال سنة واحدة والموجودات المتداولة هامة لتسهيل تشغيل أنشطة الشركة والدورة التشغيلية للأعمال وهي الفترة الزمنية بين شراء المواد الخام وعرضها لتحقيق النقد من المبيعات يتم تمويلها بواسطة الموجودات المتداولة
من الناحية المثالية فان الموجودات المتداولة يتم تمويلها بواسطة المطلوبات المتداولة وغيرها من رأس المال الطويل الأجل المتوفر لدى الشركة.
النقد
يتضمن النقد المتاح للاستخدام أي المبالغ النقدية وما لدى أمين الصندوق والحسابات البنكية ويتم الاحتفاظ بمبلغ من النقد السائل دوما في الأعمال لضمان تسهيل عمليات التشغيل وينبغي التحذير من أن السيولة والربحية مترابطان سلبيا حيث إن الاحتفاظ بالنقد الكثير سيسبب تكلفة فرصة بديلة اكبر من حيث دخل الفائدة الضائع كما أن الأرصدة النقدية غير الكافية تؤدي إلى كشف الأرصدة البنكية مما يؤدي إلى تكبد مصاريف فائدة باهظة .
الاستثمارات القابلة للتحويل السريع إلى نقد
وتعرف أيضا بأنها الأوراق المالية القابلة للتحويل السريع إلى نقد وهي استثمارات قصيرة الأجل في أكثر الأدوات المالية خلوا من المخاطر وهذه الاستثمارات تكون في شكل عالي السيولة أو في مايعادلها من النقد ولها تاريخ استحقاق قصير الأجل حتى يمكن سحب المال عند الحاجة دون تكبد خسارة كبيرة (غير إن الصفقة لها كلفة قليلة وبالتالي يمكن تجاهلها ) والاستثمارات القابلة للتحويل إلى نقد تشمل أذونات الخزانة والسندات الاذنية والأدوات القابلة للتداول والأوراق التجارية قصيرة الأجل ويستند تقييم الاستثمارات القابلة للتحويل إلى نقد إلى التكلفة أو القيمة السوقية أيهما اقل
الأرصدة المدينة
هي المبالغ غير المسددة من العملاء والذمم ذات الطبيعة غير التجارية وهي ذمم ذات قيمة صافية قابلة للتحقيق بعد احتساب مخصصات بنود الديون المشكوك فيها .
المخزون
هو السلع المحفوظة للبيع و المواد الخام المستخدمة بالتصنيع وهذا عنصر عام في الموجودات المتداولة ويتطلب الاهتمام عند تحليل الميزانية العمومية
والمخزونات تربط رأس المال وبالتالي يمكن إن تؤثر على ربحية الشركة ومن ناحية أخرى قد يكون لتقييم المخزونات أثر كبير على الموقف المالي للشركة وهناك ثلاث طرق لحساب المخزون هي الأول فالأول والوارد أخيرا يصرف أولا وطريقة المتوسط المرجح
ويجب إن يكون التقييم النهائي على أساس التكلفة أو القيمة السوقية أيهما أقل والاستثمارات في المخزون تعتمد على طبيعة الصناعة وعادة ما تقوم شركات صناعة الخدمات بالحفاظ على مخزونات صغيرة بينما المصالح الصناعية تحتفظ بمخزونات كبيرة وبعض الشركات تعتمد طرح الإنتاج والشراء في حينه التي تضمن مستويات متدنية من المخزونات .
المدفوعات المسبقة الدفع وهي مبالغ تدفع مقدما و سلع يتوقع صرفها خلال سنة واحدة وهذه الأصناف تقع ضمن تعريف الموجودات المتداولة وعلى الأغلب فان الخدمات مثل التامين والإيجار ومكافحة الحشرات والخدمات العامة تعتبر مسبقة الدفع وعموما فان المصاريف المدفوعة مسبقا ليست هامة جدا في الميزانية العمومية
الموجودات الثابتة م الموجودات طويلة الأجل
إن الموجودات الثابتة تعتبر ذات طبيعة طويلة الأجل أي أكثر من سنة وتعد بمنفعة اقتصادية والاستثمار في الموجودات الثابتة اختياري إلى حد بعيد وتؤثر طبيعة الأعمال كذلك على مستوى الاستثمار في الموجودات الثابتة وتمتلك الشركات الصناعية استثمارات كبيرة في الموجودات الثابتة مقارنة ببائع التجزئة أو المحل التجاري
والموجودات الثابتة تصنف على نحو واضح إلى
موجودات ملموسة استثمارات طويلة الأمد موجودات غير ملموسة الموجودات الأخرى .
الموجودات الثابتة الملموسة هي الموجودات المادية مثل الممتلكات والمصانع والمعدات وهذه الموجودات هي ركيزة البنية التحتية للشركة وتقدم دورا مساندا لعمليات واستنادا اى نوع الصناعة التي تعمل فيها فان مستوى الاستثمار وطبيعة الأصل ستتغير وتستهلك الموجودات الثابتة الملموسة باستثناء الأرض ويقدر العمر الاقتصادي ويتم استهلاك الموجودات خلال عمرها الافتراضي وتعتبر سياسة الاستهلاك اختيارية وتحدد من خلال المعايير المحاسبية المتبعة .
الاستثمارات طويلة الأجل تعتبر جزءا من محفظة الأصول الثابتة وتقوم الشركات بالاستثمار خارج نطاق نشاطها الأساسي لأسباب متنوعة وهي استثمارات طويلة الأجل ويتوقع إن يتم إلغاؤها في المستقبل ويمكن إن تكون الاستثمارات طويلة الأجل في أعمال إستراتيجية غير موحدة أو استثمارات قي أصول غير مستخدمة في عمليات التشغيل والاستثمارات في المشتقات المالية طويلة الأجل مثل السندات الكمبيالات الطويلة الأجل والأسهم تقع أيضا صمن هذا التصريف
الموجودات غير الملموسة هي موجودات غير فعلية وغير ملموسة في طبيعتها مثل السمعة التجارية (الشهرة) والبراءات وحقوق التأليف والأسماء التجارية والامتيازات . ولقد أضيف بند جديد لهذه القائمة مؤخرا هو تكلفة تطوير برامج الكمبيوتر وتستحق البنود غير الملموسة الاهتمام لأنها يمكن إن تكون أساسية في الميزانية العمومية والسمعة التجارية التي هي بند من الأصول غير الملموسة تحدد قيمتها عندما يتم شراء شركة ما من قبل شركة أخرى والمبلغ الذي يتم دفعه زيادة على صافي القيمة العادلة للشركة المشتراة يظهر في الميزانية العمومية على انه سمعة تجارية وهذا مايعرف أيضا باسم السمعة التجارية المشتراة ويتم إطفاء السمعة التجارية عبر العمر الاقتصادي المقدر من قبل الإدارة وطبقا للمعيار المستخدم فانه ينبغي إن لا يتجاوز 40 سنة .
الموجودات الأخرى وتوضح عموما في الميزانية العمومية وتتضمن هذه البنود مجموعة من الأصول غير المتداولة ومن أمثلة الأصول الأخرى التكاليف المؤجلة والدفعات المقدمة للشركات التابعة والممتلكات الصغيرة غير المستخدمة في العمليات ..
المطلوبات
المطلوبات هي التزامات مستقبلية واستنادا إلى استحقاق الالتزامات فأنة يمكن تقسيم المطلوبات إلى مجموعتين رئيسيتين هما
المطلوبات المتداولة المطلوبات غير المتداولة
المطلوبات المتداولة
تمثل المبالغ المتوجبة الدفع خلال سنة واحدة وتتضمن المطلوبات المتداولة الأوراق التجارية الدائنة والأرصدة الدائنة والقسط الجاري للقرض طويل الأجل والدفعات المستحقة والضرائب المؤجلة
الأرصدة الدائنة
وهي التزامات قصيرة الأجل للدائنين نتيجة شراء السلع والخدمات وهي أموال خالية من الفائدة ومتوفرة لدى الشركة ويمكن استخدامها لتمويل رأس المال العامل الأوراق التجارية الدائنة وهي المبالغ المستحقة للموردين أو المؤسسات المالية الناشئة عن السندات والصفقات المالية.
الجزء الجاري من القرض طويل الأجل
هو المبلغ الذي يستحق خلال سنة واحدة من قرض طويل الأجل أي القسط الجاري المستحق من قرض طويل الأمد ولم يتم تسديدة بعد.
المدفوعات المستحقة
تنشأ عندما يتم احتساب المصاريف قبل التدفق النقدي الفعلي وطبقا لمفهوم الحرص فان المصاريف المتكبدة في فترة ما يتم إقرارها بغض النظر عن تاريخ الدفع
السحب على المكشوف من البنك
وهو جزء من المطلوبات المتداولة أيضا عندما تظهر تسهيلات مالية قصيرة الأجل/مبالغ مسحوبة على المكشوف من الحساب الجاري
المطلوبات الطويلة الأجل
هي التزامات لا تقع ضمن دورة التشغيل ويتوقع إن تكون متوجبة الدفع في مدة زمنية أطول . وكل المطلوبات غير المتداولة تتضمن هنا ومن أمثلتها الكمبيالات الدائنة والضرائب المؤجلة ومزايا المعاشات/التقاعد والتزامات عقود الإيجار. وهناك عموما إيضاحات موسعة جدا حول المطلوبات طويلة الأجل بسبب التعهدات المختلفة .
الضرائب المؤجلة / الزكاة
هي التزام تجاع السلطات المختصة تنشأ عن الفرق بين الدخل المعلن عنه والدخل الخاضع للضريبة أو الزكاة .
حقوق المساهمين وهو بند مهم في الميزانية العمومية ويمثل مشاركة المساهمين في رأس المال ويتم احتساب حصة رأس المال على أساس القيمة الاسمية بغض النظر عن سعر الإصدار أو العلاوة أو الخصم
والأرباح غير الموزعة
هي أيضا جزء من حقوق المساهمين وتوضع منفصلة تحت بند حقوق المساهمين وهناك ثلاث مكونات في حقوق المساهمين هي الأسهم العادية وإضافات رأس المال المدفوع والأرباح المرحلة.
الأسهم العادية
هي جزء رأس المال المصدر من رأس المال المصرح به بالقيمة الاسمية ويجب إن يكون هناك إيضاحات حول رأس المال المصرح به والمصدر والقيمة الاسمية وأي إعادة شراء للأسهم ينبغي إن تخصم من رأس المال المصدر وتبين منفصلة .
إضافات رأس المال المدفوع
تشير إلى العلاوة المدفوعة من قبل المساهمين على إصدارات الأسهم .
الأرباح المرحلة
هي الدخل غير الموزع المتراكم منذ التأسيس والذي يتم إعادة استثماره في أعمال الشركة وهذا الجزء من الأرباح يرحل للفترة التي تعقب دفع أي أرباح على الأسهم
قائمة الدخل
قائمة الدخل التي تعرف باسم بيان الأرباح هي جزء لا يتجزأ من القوائم المالية التي تصدرها الشركة ومن المتبع فان الأداء يقاس بنجاح الشركة في تحقيق هوامش أرباح وصافي أرباح تعرف من قبل المستثمرين ومجتمع الإعمال باسم صافي الدخل.
وبموجبها فانه حتى وقت قريب كانت قائمة الدخل تعطى الأهمية القصوى مقارنة بالقوائم المالية الأخرى .
وقد كانت القوة الدافعة وراء تحركات أسعار الأسهم على نحو كبير هي النمو في صافي الدخل الذي تعلنه الشركات
صافي المبيعات / الإيرادات
هو إجمالي الإيرادات التي تحققها الشركة ناقصا أي بدلات وخصومات . ويعتبر هذا الرقم رئيسي في القوائم المالية وهو الأساس لكثير من الحسابات والتحليلات . وحيث أن المبيعات هي مؤشر على نجاح أعمال الشركة فان اتجاه هذا الرقم يعتبر مؤشرا هاما لأداء الشركة . كما يبين هذا الرقم القدرة التسويقية لبيع المنتج .
تكلفة البضاعة المباعة /تكاليف التشغيل
أو تكلفة المبيعات هي واحدة من أكبر المصاريف المخصومة من الإيراد. إن تكلفة تصنيع البضائع التي بيعت تدعى تكلفة المبيعات . ولان هذا الرقم مهم فانه يجتذب اهتمام الإدارة والمحللين. ومما تجدر ملاحظته أن رقم حجم تكلفة المبيعات يتفاوت من صناعة إلى أخرى .
أجمالي الربح
يتم الوصول إليه عن طريق طرح تكلفة المبيعات والتكاليف المباشرة من صافي إيراد المبيعات خلال فترة التقرير . وهذا الرقم هو أول مقياس ربحية يتعلق بالعمليات. واجمالي الربح كنسبة مئوية من المبيعات هو هامش ربح أولي . وإجمالي الربح هو مقياس لنشاط معين يتأثر بالمنتج وطبيعة الصناعة .
المصاريف
هي المصاريف التي يتم تكبدها خلال التشغيل ضمن فترة التقرير محسوبة على أساس الاستحقاق . وهذا يشمل البيع والتوزيع والمصاريف الإدارية والاستهلاك والإطفاء. وتعطي التفاصيل استنادا إلى الغرض المطلوب من التقرير .
الدخل من العمليات الرئيسية / الأرباح التشغيلية
هو مؤشر رئيسي على الأداء التشغيلي العام للشركة . ويتم الحصول على هذا الرقم بعد خصم مصاريف التشغيل من إجمالي الربح . وحيث إن هذا الرقم يستثني البنود غير التشغيلية والضرائب فان له أهمية خاصة ويكشف هذا الرقم عن قوة الأرباح التشغيلية .
الإيرادات والمصاريف الأخرى
هي ذات طبيعة غير تشغيلية وجميع البنود فيها غير متكررة . وهي تشمل على إيرادات ومصاريف الفوائد وإيرادات الإيجارات والربح أو الخسارة من مبيعات الموجودات الثابتة .
الدخل / الخسارة قبل الزكاة هو الربح المتحقق قبل خصم الزكاة
صافي الربح/ الخسارة عن الفترة هو رقم الأرباح الكلية للشركة بعد الأخذ بعين الاعتبار كل الإيرادات والمصاريف التي تم تكبدها خلال فترة التقرير
من الاخظاء الشائعه عند البعض الخلط بين الموازنه والميزانبه. الميزانيه هي ما تم التطرق له اعلاه وهي : تبين الميزانية العمومية الموقف المالي للشركة في نقطة معينة من الزمن كما تبين الميزانية العمومية كيفية تمويل الأعمال واستثمار الأموال. اما الموازنه فهي : تقدبرات وتوقعات مبنيه على معطيات سابقه ومستقبليه للمصروفات والدخل المتوفعين خلال السنه القادمه.( ولها فروع عده) باختصار : الميزانيه هو ما تم تحقيقه اما الموازنه فهي المتوقع تحقيقه شكرا لك مره اخرى اخي الجبل
قائمة التدفق النقدي
بيانات التدفق النقدي هي بيانات تكميلية للمعلومات التي توفرها قائمة الدخل حيث أن كليهما يرتبطان بالميزانيات المتتالية . ويتم أعداد قوائم التدفقات النقدية لتوضيح كل التدفقات النقدية الداخلة والخارجة مصنفة فيما بين أنشطة تشغيلية و استثمارية وتمويلية للشركة لفترة محددة وتوفر إيضاحات عن تلك الفترات ذات النشاط الاستثماري والتمويلي الغير النقدي .
إن التصنيف للتدفقات النقدية فيما بين أنشطة تشغيلية وتمويلية واستثمارية يعتبر أساسيا لتحليل بيانات التدفق النقدي . حيث إن صافي التدفق النقدي (التغير في النقد وما يعادل النقد خلال الفترة ) ذو دلالة بسيطة بمفردة بينما التصنيف ومكونات مفرداته ذو علاقة كبيرة
التدفق النقدي من أنشطة تشغيلية (النقد من العمليات )
يقيس كمية النقد الناتجة أو التي تستخدمها الشركة كنتيجة لإنتاجها وبيعها للبضائع والخدمات . وبالرغم من توقع حدوث عجز أو تدفقات نقدية سالبة من التشغيل ( بسبب النمو السريع ) إلا أن التدفقات النقدية الموجبة من التشغيل تعتبر أساسية لمعظم الشركات من أجل البقاء على المدى الطويل . فالأموال الناتجة داخليا يمكن استخدامها لدفع الأرباح الموزعة للأسهم أو إعادة شراء الأسهم أو تسديد القروض أو استبدال الطاقة الإنتاجية الموجودة أو الاستثمار في شراء الشركات والنمو .
التدفق النقدي من أنشطة استثمارية
يبين كمية النقد المستخدمة للحصول على الأصول مثل المصنع والمعدات كما في الاستثمارات وجميع نشاطات العمل الأخرى . وهذه النفقات ضرورية للحفاظ على الطاقة الإنتاجية للشركة وتعزيزها من أجل النمو المستقبلي . ويشمل التدفق النقدي من الأنشطة الاستثمارية أيضا النقد الناتج من بيع أو التخلص من الأصول أو جزء من الإعمال .
التدفق النقدي من أنشطة تمويلية
يشمل النفقات النقدية المرتبطة بالهيكل الرأسمالي للشركة (القروض وحقوق المساهمين ) متضمنة عوائد إصدار الأسهم وعوائد في شكل أرباحا موزعة للأسهم وإعادة شراء الأسهم واخذ وسداد القروض .[/b]
hasna نائب المدير
عدد المساهمات : 238 نقاط : 46438 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 26/09/2010 العمر : 44
موضوع: مقدمة في الفكر المحاسبي الأربعاء فبراير 22, 2012 9:54 am
مقدمة في الفكر المحاسبي
المحاسبة هي فرع من العلوم الإدارية, حيث تعني بالمعلومات المالية, و المحاسب هو من يتولى جمع و معالجة هذه المعلومات بطرق فنية تمكن من له علاقة بها الاستفادة منها, و المنتج النهائي لهذه العمليات هي التقارير المالية.
و يمكن تعريف المحاسبة فنياً كما عرفته جمعية المحاسبة الأمريكية بأنها: عملية تحديد و قياس و توصيل المعلومات الاقتصادية ليتمكن المستفيدون منها من
لتصرف في ظل رؤية واضحة.
المستفيدون من المعلومات المحاسبية
يمكن تصنيف المستفيدين من المعلومات المالية التي يعدها المحاسب في شكل تقارير حسب مصدر اهتمامهم بالمنشأة الاقتصادية..
1) أصحاب المنشأة. 2) إدارة المنشأة. 3) الدائنون. 4) المستثمرون 5) الحكومة 6) الموظفون. 7) عملاء المنشأة.