منتدى همسات لمحبة
مباديء إدارة الجودة الشاملة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مباديء إدارة الجودة الشاملة  829894
ادارة المنتدي مباديء إدارة الجودة الشاملة  103798
منتدى همسات لمحبة
مباديء إدارة الجودة الشاملة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مباديء إدارة الجودة الشاملة  829894
ادارة المنتدي مباديء إدارة الجودة الشاملة  103798
منتدى همسات لمحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى همسات لمحبة

غير حياتك إلى الأفضل. ســاحــة الإنترنت.المحاسبة , إدارة المخزون , الموارد البشرية , تسويق , مهارات إدارة المشروع , قانون العمل,إدارة التغيير ,إدارة المبيعات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
facebook
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 114 بتاريخ الجمعة يوليو 28, 2017 11:31 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
vsmido
مباديء إدارة الجودة الشاملة  I_vote_rcapمباديء إدارة الجودة الشاملة  I_voting_barمباديء إدارة الجودة الشاملة  I_vote_lcap 
فهودي
مباديء إدارة الجودة الشاملة  I_vote_rcapمباديء إدارة الجودة الشاملة  I_voting_barمباديء إدارة الجودة الشاملة  I_vote_lcap 
hasna
مباديء إدارة الجودة الشاملة  I_vote_rcapمباديء إدارة الجودة الشاملة  I_voting_barمباديء إدارة الجودة الشاملة  I_vote_lcap 
hadi
مباديء إدارة الجودة الشاملة  I_vote_rcapمباديء إدارة الجودة الشاملة  I_voting_barمباديء إدارة الجودة الشاملة  I_vote_lcap 
قاهر الاكواد
مباديء إدارة الجودة الشاملة  I_vote_rcapمباديء إدارة الجودة الشاملة  I_voting_barمباديء إدارة الجودة الشاملة  I_vote_lcap 
vS.dOdi
مباديء إدارة الجودة الشاملة  I_vote_rcapمباديء إدارة الجودة الشاملة  I_voting_barمباديء إدارة الجودة الشاملة  I_vote_lcap 
قـلـوب حـائـرة
مباديء إدارة الجودة الشاملة  I_vote_rcapمباديء إدارة الجودة الشاملة  I_voting_barمباديء إدارة الجودة الشاملة  I_vote_lcap 
ziko
مباديء إدارة الجودة الشاملة  I_vote_rcapمباديء إدارة الجودة الشاملة  I_voting_barمباديء إدارة الجودة الشاملة  I_vote_lcap 
بحر الأنسانية
مباديء إدارة الجودة الشاملة  I_vote_rcapمباديء إدارة الجودة الشاملة  I_voting_barمباديء إدارة الجودة الشاملة  I_vote_lcap 
auxel
مباديء إدارة الجودة الشاملة  I_vote_rcapمباديء إدارة الجودة الشاملة  I_voting_barمباديء إدارة الجودة الشاملة  I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
وضعيات social double commerciale dans Pourquoi production entre morale organisation المحاسبة fonction approche الانتاجية 3ème services الشراء تصنيف العمومية travail l’entreprise pour المؤسسة système zone entreprise

 

 مباديء إدارة الجودة الشاملة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق
عضو ذهبى
عاشق


عدد المساهمات : 106
نقاط : 26038
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/09/2010

مباديء إدارة الجودة الشاملة  Empty
مُساهمةموضوع: مباديء إدارة الجودة الشاملة    مباديء إدارة الجودة الشاملة  Emptyالسبت ديسمبر 10, 2011 12:34 pm

مباديء إدارة الجودة الشاملة

تقوم إدارة الجودة الشاملة على ستة مباديء هي :

1- التركيز على العميل Focus On The Customer :

العميل هو مراقب الجودة الأول ومحور اهتمام المنظمات ، ومصدر دخلها الأساسي، ولا يقتصر التركيز على العميل الخارجي للمنظمة التي تكرس كل وقتها وجهودها من اجل تحفيزه لشراء منتجاتها أو خدماتها بل تشمل جميع العاملين داخل المنظمة ، الذين يتوقف على أدائهم تحقيق مستوى الجودة المطلوب إذ يعتبر المدير عميل السكرتير والسكرتير عميل الشؤون الإدارية ..........الخ إذ يقدم كل واحد لعميله العمل المطلوب على أكمل وجه.

2- التركيز على العمليات والنتائج معاً Result On The Process As Well As :

لم يعد الحكم على جودة العمليات من خلال النتائج فحسب مقبولاً ، بل يجب أن تمتد عمليات الجودة والملاحظة حتى على العمليات وتصميمها لتعطي نتائج بلا أخطاء ، ويجب أيضاً الاهتمام بأساليب العمل وكيفية الأداء واستمرار تطور هذا الأداء والرقابة على المخرجات وفهم تدفق العمليات لمنع الاختناقات , وإيجاد الحلول للمشكلات التي تعترض سبيل تحسين نوعية المنتجات أو الخدمات للوصول إلى نتائج بلا أخطاء .

3- الوقاية من الأخطاء : Prevention Versus Inspection


يعني هذا المبدأ الإقلاع عن سياسة إطفاء الحرائق في إدارة الأعمال , والشروع باستخدام أساليب ومعايير مقبولة لقياس جودة المنتجات والخدمات أثناء العملية الإنتاجية تمنع وقوع الأخطاء والمشكلات , بدلا من استخدامها الأساليب والمعايير بعد وقوعها .

4- حشد خبرات القوى العاملة : Mobolizing Experts Of the Work Force

تؤكد مفاهيم إدارة الجودة الشاملة أن القوى العاملة تتكون من أفراد أذكياء قادرين على الإبداع , وهو عكس ما تفترضه المفاهيم التقليدية بأنهم أشخاص أغبياء لا يهمهم سوى الحصول على المال , ففي ظل إدارة الجودة الشاملة تعتبر المكافأة المالية إحدى الطرق لتعويض الأفراد عن مجهوداتهم في مجال الجودة . إذ أثبتت الأبحاث والدراسات المتعددة أن للأفراد أهدافا أخرى غير المكافآت المالية تنمي اهتماماتهم بالمنظمة وانتماءهم لها وهي أهداف تحقيق الذات وتحقيق المكانة الاجتماعية التي يمكن أن يحققها الموظف من خلال عمله . فالعاملون يحبون أن تقابل جهودهم بالثناء من خلال التدريب وإبداء الرأي والمشاركة في نشاطات المنظمة كافة, وأن يعطوا الفرص للحصول على المعلومات المتعلقة بعملهم , وتسهيل مهمة حصولهم عليها من خلال توفيرها في مكان العمل . كما يجب أن ينظر إلى القوى العاملة بأنها تشكل مصدرا للمعلومات والمهارات التي يمكن استخدامها في تطوير الأعمال , وزيادة الإنتاجية , وخفض التكاليف والفاقد , ولهذا يجب إشعار العاملين بأنهم أعضاء في فريق واحد قادر على تحقيق النجاحات المؤسسة ويستحقون المساندة .

5- اتخاذ القرارات استنادا على الحقائق : Fact-Based Decision Making

عند تبني مفهوم إدارة الجودة الشاملة لا بد من توافر نظام معلومات ينقل الحقائق والمعلومات جميعها حول أداء المنظمة . بخاصة أن إدارة الجودة الشاملة تتبنى مفهوما مؤسسيا أو منهجا علميا في حل المشكلات تصبح معه هذه المشكلات بالنسبة لها فرصا للتحسين , ويشترك في تنفيذ هذا المفهوم جميع العاملين من القمة حتى القاعدة من خلال التفهم الكامل للعمل ومشكلاته, وتوافر المعلومات والحقائق التي يتخذ على أساسها القرارات .

6- التغذية العكسية : Feed Back

إن أي نظام لإدارة الجودة الشاملة لا بد له من توافر نظام فعال للتغذية العكسية حول رغبات وإنجازات العمال وردود فعلهم حول الأداء في المنظمة , وتعتبر التغذية العكسية أمرا حيويا لتمكين المديرين من توجيه العاملين لتحسين أدائهم في العمل , وتعتبر أيضا مؤشرا على مستوى التحسين مقارنة بالتحسينات السابقة . والمعلومات الراجعة تمكن الإدارة العليا من التعرف على :

جوانب القوة في أداء الأفراد والجوانب التي تحتاج للتحسين والتدريب وعلى طموحاتهم المستقبلية وآرائهم حول أداء المنظمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مباديء إدارة الجودة الشاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مباديء وظيفة التسويق Marketing
»  ادارة اعمال
» إدارة العمليات الانتاجية
» شرح لمفهوم إدارة المشتريات
» إدارة العلاقات العامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همسات لمحبة :: ictap :: Gestion d’Entreprise-
انتقل الى: