منتدى همسات لمحبة
 أساليب لتنمية مهارات القراءة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  أساليب لتنمية مهارات القراءة 829894
ادارة المنتدي  أساليب لتنمية مهارات القراءة 103798
منتدى همسات لمحبة
 أساليب لتنمية مهارات القراءة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  أساليب لتنمية مهارات القراءة 829894
ادارة المنتدي  أساليب لتنمية مهارات القراءة 103798
منتدى همسات لمحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى همسات لمحبة

غير حياتك إلى الأفضل. ســاحــة الإنترنت.المحاسبة , إدارة المخزون , الموارد البشرية , تسويق , مهارات إدارة المشروع , قانون العمل,إدارة التغيير ,إدارة المبيعات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
facebook
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 114 بتاريخ الجمعة يوليو 28, 2017 11:31 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
vsmido
 أساليب لتنمية مهارات القراءة I_vote_rcap أساليب لتنمية مهارات القراءة I_voting_bar أساليب لتنمية مهارات القراءة I_vote_lcap 
فهودي
 أساليب لتنمية مهارات القراءة I_vote_rcap أساليب لتنمية مهارات القراءة I_voting_bar أساليب لتنمية مهارات القراءة I_vote_lcap 
hasna
 أساليب لتنمية مهارات القراءة I_vote_rcap أساليب لتنمية مهارات القراءة I_voting_bar أساليب لتنمية مهارات القراءة I_vote_lcap 
hadi
 أساليب لتنمية مهارات القراءة I_vote_rcap أساليب لتنمية مهارات القراءة I_voting_bar أساليب لتنمية مهارات القراءة I_vote_lcap 
قاهر الاكواد
 أساليب لتنمية مهارات القراءة I_vote_rcap أساليب لتنمية مهارات القراءة I_voting_bar أساليب لتنمية مهارات القراءة I_vote_lcap 
vS.dOdi
 أساليب لتنمية مهارات القراءة I_vote_rcap أساليب لتنمية مهارات القراءة I_voting_bar أساليب لتنمية مهارات القراءة I_vote_lcap 
قـلـوب حـائـرة
 أساليب لتنمية مهارات القراءة I_vote_rcap أساليب لتنمية مهارات القراءة I_voting_bar أساليب لتنمية مهارات القراءة I_vote_lcap 
ziko
 أساليب لتنمية مهارات القراءة I_vote_rcap أساليب لتنمية مهارات القراءة I_voting_bar أساليب لتنمية مهارات القراءة I_vote_lcap 
بحر الأنسانية
 أساليب لتنمية مهارات القراءة I_vote_rcap أساليب لتنمية مهارات القراءة I_voting_bar أساليب لتنمية مهارات القراءة I_vote_lcap 
auxel
 أساليب لتنمية مهارات القراءة I_vote_rcap أساليب لتنمية مهارات القراءة I_voting_bar أساليب لتنمية مهارات القراءة I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
double dans commerciale organisation تصنيف pour المحاسبة entreprise fonction العمومية production social وضعيات l’entreprise entre morale services travail système zone Pourquoi الشراء الانتاجية 3ème approche المؤسسة

 

  أساليب لتنمية مهارات القراءة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hanan
عضو ذهبى
hanan


عدد المساهمات : 53
نقاط : 25185
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 44

 أساليب لتنمية مهارات القراءة Empty
مُساهمةموضوع: أساليب لتنمية مهارات القراءة    أساليب لتنمية مهارات القراءة Emptyالأحد مارس 13, 2011 7:51 am

أساليب لتنمية مهارات القراءة



هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب :

1- تدريب الطلاب على القراءة المعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من فبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطلاب .

2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.

3- تدريب الطلاب على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو أخرها .

4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخري لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .

5- تدريب الطلاب على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب الطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.

6- تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من طلابهم رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.

7- تدريب الطلاب على الفهم وتنظيم الأفكار في أثناء القراءة .

8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .

9- تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص ، والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.

10- تمكين الطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه .

11- تشجيع الطلاب المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .

12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .

13- تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .

14- تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .

15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .

16- علاج الطلاب الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيعهم من تقدم منهم ، وأما أخطأ الطلاب فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :

- تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى
- بعد أن ينتهي الطالب من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضوع الخطأ ليتداركه .
- يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين .
- قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .
- قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسبب جهله في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشتراك جميع الطلاب فيما اخطأ فيه زميلهم .
- يرى التربويين أنه إذا كان خطأ الطالب صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا كان الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل الخطأ وعدم مقاطعته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dimatop.yoo7.com
 
أساليب لتنمية مهارات القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم وأقوال واقتباسات عن القراءة
» ..)حكمة رائعة تستحق القراءة(..
» أساليب مواجهه المنافسه
»  أساليب للتخلص من التوتر
» ثلاثة أساليب شائعة للتعامل مع إمساك الدفاتر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همسات لمحبة :: منتدى ثقافة ومعلومات :: المعرفة والمعلومات-
انتقل الى: