شبح العمالقة مراقبة منتدى
عدد المساهمات : 117 نقاط : 35391 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 07/03/2011
| موضوع: مشاكل ويندوز XP الشائعة مع الشبكات التي تعتمد بروتوكول TCP/IP و كيف يتم اكتشافها و إيجاد الحلول المناسبة لها؟ الجمعة مارس 11, 2011 10:54 am | |
| ما هي مشاكل ويندوز XP الشائعة مع الشبكات التي تعتمد بروتوكول TCP/IP و كيف يتم اكتشافها و إيجاد الحلول المناسبة لها؟
يعتبر بروتوكول TCP/IP هو بروتوكول الاتصالات الأساسي المستخدم في شبكات الإنترنت، في ويندوز إكس بي يتم تثبيت و إعداد هذا البروتوكول تلقائيا، و في أغلب الأحيان فإن اتصالات TCP/IP تعمل بشكل جيد دون أي تدخل من المستخدم.
عندما تواجه مشاكل مع الشبكات القائمة على بروتوكول TCP/IP، مثل عدم مقدرتك على الإتصال بأجهزة الكمبيوتر الأخرى المرتبطة بشبكتك المحلية أو صعوبة الوصول الى مواقع الإنترنت من خلال جهازك المرتبط بشبكة، فإن مثل هذه المشاكل قد تكون متعلقة بإعدادات بروتوكول TCP/IP.
في أي وقت ترفض شبكتك إرسال أو استقبال البيانات بشكل سليم فإن الخطوة الأولى لاكتشاف المشكلة هو التأكد من سلامة التوصيلات بين الأجهزة. فإن كانت شبكتك تستخدم البروتوكول TCP/IP فإن سلاحك الأنجع للوصول الى سبب المشكلة هو استخدام الأداة Ping، عند استخدام أمر Ping بدون أن معلمات ( Parameters) فإن الويندوز يرسل أربع حزم مرتدة لبروتوكول رسائل التحكم بالانترنت Internet Control Message Protocol (ICMP) الى عنوان الجهاز الذي تحدده بنفسك، إذا قام الجهاز على الطرف الآخر من الشبكة و الذي تحاول الاتصال به بالاستجابة و الرد على الحزم المرسلة من قبلك و إعادتها اليك فهذا يشير الى أن الاتصال الشبكي بين الجهازين سليم.
لاستخدام أمر Ping في ويندوز إكس بي، افتح موجه الأوامر (ابدأ>تشغيل و اكتب cmd ثم اضغط موافق) و هناك أكتب الأمر كما يلي:
Ping www.example.com مع إستبدال www.example.com بعنوان موقع الإنترنت الذي تحاول الاتصال به أو عنوان IP للجهاز الذي تحاول الإتصال به على الشبكة و عندها ستحصل على بيانات شبيهة بما يلي:
C:\>ping www.example.com
Pinging VENERA.ISI.EDU [128.9.176.32] with 32 bytes of data:
Reply from 128.9.176.32: bytes=32 time=94ms TTL=242
Reply from 128.9.176.32: bytes=32 time=76ms TTL=242
Request timed out.
Reply from 128.9.176.32: bytes=32 time=81ms TTL=242
Ping statistics for 128.9.176.32:
Packets: Sent = 4, Received = 3, Lost = 1 (25% loss),
Approximate round trip times in milli-seconds:
Minimum = 76ms, Maximum = 94ms, Average = 83ms
إذا عادت جميع الحزم التي أرسلتها بشكل سليم في وقت متقارب فهذا يعني أن اتصال TCP/IP سليم و خالي من المشاكل، أما إذا لم تعد بعض الحزم بأن تحصل على رسالة Request timed out. كما في المثال السابق أعلاه فهذا يعني أن الشبكة تعمل و لكن واحدة من العقد أو أكثر بين جهازك و الجهاز المستهدف تعاني من مشاكل ، و في هذه الحالة أعد استخدام الأمر Ping و لكن مع استخدام المعلمة –n لإرسال عدد أكبر من الحزم فمثلا الأمر التالي : ping –n 30 192.168.1.1 يرسل 30 حزمة إلى الجهاز أو الموجه 192.168.1.1 فإذا كان عدد الحزم التي تفشل في العودة كبيرا packet loss فهذا يشير عادة الى وجود مشاكل في مكان ما على الشبكة و ليس على الجهاز المحلي.
أما إذا عادت كل من الحزم برسالة Request timed out. فهذا يعني أن المشكلة قد تكون مرتبطة بإعدادات TCP/IP على جهازك أو مشكلة مع جهاز آخر على الشبكة و لتضييق مجال البحث عن المشكلة، اتبع الخطوات التالية بالترتيب مع التوقف عند الخطوة التي تحصل فيها على رسالة خطأ:
1- استخدم الأمر Ping لاختبار إعدادات TCP/IP في جهازك و ذلك بتنفيذ أحد الأمرين التاليين:
ping 127.0.0.1
ping localhost
حيث يمثل 127.0.0.1 العنوان القياسي لجهازك، فإذا حصلت على رسالة خطأ عند تنفيذ أحد الأمرين السابقين فهذا يشير الى وجود مشكلة في إعدادات TCP/IP و لعلاجها توجه الى قسم إصلاح إعدادات TCP/IP أدناه.
2- استخدم الأمر Ping مع عنوان IP لجهازك في الشبكة.
3- استخدم الأمر Ping مع عنوان IP لأي جهاز آخر على شبكتك المحلية.
4- استخدم الأمر Ping مع عنوان IP للموجه router أو البوابة gateway الافتراضية ( و هو عنوان الجهاز المرتبط مباشرة بالإنترنت) لشبكتك المحلية في حال ارتباط الشبكة بالإنترنت.
5- استخدم الأمر Ping مع عنوان كل مزود server DNS على شبكتك، فإذا كنت لا تعرف هذه العناوين فتوجه الى القسم التالي للحصول على تفاصيل كيفية التعرف على هذه العناوين.
6- استخدم الأمر Ping مع عنوان لموقع على الإنترنت بحيث يكون موقع معروف و سريع.
7- استخدم الأمر PathPing مع نفس العنوان المستخدم في الخطوة السابقة، حيث يقوم هذا الأمر بعرض المسار الكامل الذي يفصل بين جهازك و الموقع المطلوب مما يسمح لك بالتعرف على النقطة التي تقع عندها المشكلة في هذا المسار.
ملاحظة: بعض المواقع الشهيرة مثل موقع ميكروسوفت لا تستجيب لأوامر Ping كإجراء أمني، لهذا إذا حصلت باستمرار على رسائل خطأ عند محاولة استخدام الأمر Ping مع أحد المواقع الشهيرة فسيكون من المفيد إعادة المحاولة مع عناوين أخرى للتأكد من سبب المشكلة.
إذا فشلت كلتا الخطوتان الأخيرتان فهذا يعني أن المشكلة قد تكون مرتبطة بـ DNS و لمعالجتها توجه الى قسم إصلاح مشاكل DNS أدناه، و للتأكد من هذا الاحتمال استخدم الأمر Ping مع عنوان IP الرقمي للموقع المقصود بدلا من اسم الموقع فإذا نجحت في هذه الحالة و لم تحصل على رسائل خطأ فهذا يعني أنك بالتأكيد تعاني من مشاكل DNS.
ملاحظة :
لمعرفة عنوان IP الرقمي لأي موقع استخدم أداة nslookup (اذهب الى ابدأ>تشغيل و اكتب cmd ثم اضغط موافق، في نافذة موجه الأوامر التي ستظهر لك اكتب الأمر كما يلي: nslookup site.com مع استبدال site.com بعنوان الموقع المطلوب).
إذا شككت بوجود مشكلة على الإنترنت بين جهازك و مزود بعيد فإنك تستطيع استخدام أداة Traceroute وذلك بتنفيذ أمر tracert www.example.com مثل الأمر Ping مع استبدال www.example.com بعنوان الموقع على الإنترنت، تقوم هذه الأداة بإرسال سلسلة من حزم البيانات و من ثم قياس الزمن الذي تستغرقه عند الانتقال من نقطة الى أخرى عبر المسار بين جهازك و الموقع المقصود، إذا لاحظت أن الزمن المقاس بين شبكتك و النقطة الأولى عبر المسار أطول بكثير من باقي الأزمنة المقاسة فهذا يعني أن سبب المشكلة هو مزود الإنترنت ISP الذي تتعامل معه، أما إذا لاحظت أن التأخير يقع في نقاط متقدمة من المسار فهذا يعني أن المشكلة خارج نطاق شبكتك أو مزود الإنترنت الذي تتعامل معه و ستختفي هذه المشكلة عند طلب عنوان موقع آخر يستخدم مسارا مختلفا.
إذا كانت اختباراتك السابقة تعطي نتائج متناقضة فإن المشكلة غالبا ما تكون متعلقة ببرنامج جدار ناري Firewall أو جهاز ترجمة عناوين الشبكة network address translation (NAT) مثل الموجهات أو البوابات، فإذا كنت تستخدم أي برامج جدار ناري فقم بتعطيله مؤقتا و محاولة الاتصال من جديد و إذا كنت تستخدم موجها أو بوابة فقم بتجاوزها و جرب الاتصال مباشرة بخط الإنترنت المتوفر لديك.للتأكد فيما إذا كنت تستخدم الجدار الناري المتوفر مع ويندوز إكس بي توجه الى مجلد اتصالات شبكة الإتصال في لوحة التحكم و هناك إذا وجدت أن أيقونة الاتصال مكتوب تحتها محمية بجدار ناري أو Firewalled فهذا يعني أن اتصالك الشبكي يستخدم جدار ناري، و لتعطيله اضغط بالزر الأيمن للفأرة على أيقونة الاتصال و اختر خصائص Properties ثم توجه الى تبويب خيارات متقدمة Advanced، و هناك أزل الإشارة عن حماية الكمبيوتر وشبكة الاتصال وذلك بمنع الوصول إلى هذا الكمبيوتر من إنترنت أو الحدّ منه ( Protect My Computer And Network By Limiting Or Preventing Access To This Computer From The Internet)، بعد إيقاف عمل الجدار الناري و تجاوز الموجه كرر الإختبارات السابقة من جديد للتعرف على سبب المشكلة و بعد تحديدها و معالجتها لا تنس أن تعيد تفعيل الجدار الناري و الموجه الذي تجاوزته.
تشخيص مشاكل عناوين IP:
للتعرف على عنوان IP بالإضافة لمعلومات أخرى حول شبكتك، اذهب الى ابدأ>تشغيل و اكتب cmd ثم اضغط موافق و في موجه الأوامر الذي سيظهر اكتب ipconfig، حيث سيظهر لك عند تنفيذ هذا الأمر : عنوان IP، لاحقة DNS، subnet mask و البوابة gateway الإفتراضية لاتصالك الشبكي، أما إذا رغبت بمعلومات تفصيلية فاستخدم الأمر ipconfig /all.
التعرف على عنوان IP قد يساعدك في حل مشاكل الاتصال كما يلي:
1- إذا كان عنوان IP لديك بهذا الشكل : 169.254.x.y فهذا يعني أن جهازك يستخدم عنونة IP الخاصة التلقائية Automatic Private IP Addressing (APIPA) و هذا يعني أن DHCP client الخاص بجهازك غير قادر على الوصول الى مزود DHCP للحصول عنوان IP، في هذه الحالة عليك التحقق من الاتصال بين جهازك و الشبكة.
ملاحظة:
يعتبر Dynamic Host Configuration Protocol (DHCP) server هو المسئول عن تخصيص عنوان IP ديناميكي لجهازك عند ولوجك الى الشبكة.
2- إذا كان عنوان IP ينتمي الى إحدى مجموعات العناوين التالية و لم تستطع الوصول الى شبكة الإنترنت فعليك التأكد من أن الجهاز المسئول عن ربطك بشبكة الإنترنت يقوم بتحويل طلبات الإنترنت من جهازك الى عنوان IP عام (public) سليم :
• 10.0.0.0 – 10.255.255.255
• 172.16.0.0 – 172.31.255.255
• 192.168.0.0 – 192.168.255.255
3- إذا كان العنوان يظهر كما يلي: 0.0.0.0 فهذا يعني أن الشبكة مفصولة أو أنك تمتلك عنوان IP ثابت (static) و لكنه مكرر على الشبكة.
4- تأكد من أنك تستخدم subnet mask الصحيح و ذلك بمقارنة عنوان IP لجهازك مع عناوين IP لباقي الأجهزة على الشبكة. يجب أن تكون البوابة الافتراضية و subnet mask متطابقة لجميع أجهزة الشبكة، كما أن المجموعة الأولى و الثانية و الثالثة من الأرقام في عنوان IP لكل جهاز على الشبكة يجب أن تكون أيضا متطابقة وفقا لـ subnet mask، فإذا كان subnet mask : 255.255.255.0 فهذا يعني أن المجموعات الثلاث الأولى من أرقام عناوين IP للأجهزة على شبكتك يجب أن تكون متطابقة فمثلا الجهاز الذي لديه العنوان 192.168.0.83 يستطيع الإتصال مع جهاز آخر عنوان IP له 192.168.0.223 و لكن الجهاز الذي يملك عنوان IP 192.168.1.101 فلن يتم التعرف عليه في الشبكة، و لكن إن كان subnet mask : 255.255.0.0 فيكفي أن تتطابق المجموعتان الأوليتان من أرقام عناوين IP للأجهزة على الشبكة و لهذا فالجهاز ذو العنوان 172.16.4.56 يستطيع الاتصال مع جهاز آخر عنوانه 172.16.83.211، كما يجب أن لا تنسى أن البوابة gateway (أو أي موجه يستخدم للولوج الى الإنترنت)يجب أن تكون هي أيضا منتمية لنفس الشبكة الفرعية (subnet).
إصلاح إعدادات TCP/IP:
إذا كنت تشك بأنك تعاني من مشكلة في إعدادات TCP/IP جرب أحد الخيارات التالية أو جميعها:
1- أعد تشغيل معالج "إعداد شبكة الاتصال" و خاصة إذا تهت في عملية اختيار الإعدادات المناسبة أو قمت بتثبيت برنامج ما تشك أنه من الممكن أن يكون قد غير في الإعدادات الشبكية.
2- استخدم خيار التصليح التلقائي و ذلك بأن تنقر نقرا مزدوجا على أيقونة الإتصال في مجلد اتصالات شبكة الاتصال ثم انقر على تصليح Repair في تبويب الدعم Support، كما أنه من الممكن لك أن تقوم بنفس المهمة يدويا من موجه الأوامر بتنفيذ ما يلي من أوامر:
Ipconfig /renew و الذي يقوم تلقائيا بتجديد عنوان IP من مزود DHCP.
Arp –d و الذي يقوم بتهييج Address Resolution Protocol cache.
Nbstat –R و الذي يعيد تحميل NetBIOS name cache.
Ipconfig /flushdns و الذي يقوم بمسح DNS cache.
Ipconfig /registerdns و الذي يقوم بتسجيل اسم الكمبيوتر في مزود DNS المناسب.
3- أعد تنصيب ملفات بروتوكول TCP/IP و ذلك بأن تذهب الى ابدأ>تشغيل و اكتب ما يلي:
netsh int ip reset resetlog.txt ثم اضغط موافق.
إصلاح إعدادات DNS:
يعتبر مزود DNS هو المسئول عن ترجمة أسماء المواقع الى أرقام عناوين IP، و فيما يلي بعض الأسئلة التي يجب أن تضعها في اعتبارك إذا شككت بوجود مشكلة في إعدادات DNS:
1- هل تشير إعدادات TCP/IP الى مزودات DNS المناسبة أم لا؟ و للإجابة عن هذا السؤال قارن بين عناوين مزودات DNS في إعدادات TCP/IP في جهازك مع تلك التي زودك بها مزود خدمات الإنترنت ISP الذي تتعامل معه. 2- هل يعاني مزود خدمات الإنترنت الذي تتعامل معه من مشاكل DNS؟ و للإجابة عن هذا السؤال قم باستخدام الأمر ping مع عنوان كل مزود DNS للتأكد من عمله، فإذا تبين لك أن أحد مزودات DNS لا يستجيب، قم بحذفه من إعدادات TCP/IP.
3- هل قمت بتنصيب أي من برامج تسريع الإنترنت؟ تقوم هذه البرامج في حفظ عناوين IP الرقمية للمواقع التي تزورها على جهازك بحيث توفر الوقت المستخدم في الاتصال بمزود DNS لترجمة اسم الموقع و هذا مفيد إلا في حالة واحدة و هي أن يقوم صاحب الموقع بتغيير عنوان IP الرقمي مما يؤدي الى منعك من الوصول الى هذا الموقع بسبب أن عنوان IP الرقمي المحفوظ في جهازك لا يتفق مع العنوان الجديد، لحل هذه المشكلة دون إزالة برنامج التسريع، توجه الى هذا المجلد داخل مجلد الويندوز :
System32\Drivers\Etc و هناك تجد الملف Hosts، قم بتحريره باستخدام المفكرة Notepad أو أي محرر نصوص آخر ، و ابحث فيه عن الموقع المطلوب و استبدل عنوان IP الرقمي القديم له بالعنوان الجديد.
4- هل فشلت في الوصول الى موقع معين على الإنترنت مع يقينك أن الموقع يعمل بدون مشاكل على أجهزة أخرى؟ لحل هذه المشكلة استخدم الأمر التالي من موجه الأوامر: ipconfig /flushdns | |
|