منتدى همسات لمحبة
مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 829894
ادارة المنتدي مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 103798
منتدى همسات لمحبة
مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 829894
ادارة المنتدي مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 103798
منتدى همسات لمحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى همسات لمحبة

غير حياتك إلى الأفضل. ســاحــة الإنترنت.المحاسبة , إدارة المخزون , الموارد البشرية , تسويق , مهارات إدارة المشروع , قانون العمل,إدارة التغيير ,إدارة المبيعات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
facebook
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 114 بتاريخ الجمعة يوليو 28, 2017 11:31 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
vsmido
مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_vote_rcapمهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_voting_barمهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_vote_lcap 
فهودي
مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_vote_rcapمهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_voting_barمهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_vote_lcap 
hasna
مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_vote_rcapمهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_voting_barمهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_vote_lcap 
hadi
مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_vote_rcapمهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_voting_barمهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_vote_lcap 
قاهر الاكواد
مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_vote_rcapمهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_voting_barمهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_vote_lcap 
vS.dOdi
مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_vote_rcapمهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_voting_barمهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_vote_lcap 
قـلـوب حـائـرة
مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_vote_rcapمهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_voting_barمهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_vote_lcap 
ziko
مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_vote_rcapمهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_voting_barمهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_vote_lcap 
بحر الأنسانية
مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_vote_rcapمهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_voting_barمهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_vote_lcap 
auxel
مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_vote_rcapمهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_voting_barمهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
pour services entre entreprise Pourquoi الانتاجية zone 3ème commerciale العمومية تصنيف وضعيات المحاسبة المؤسسة l’entreprise الشراء dans organisation morale travail production approche double social système fonction

 

 مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hasna
نائب المدير
نائب المدير
hasna


عدد المساهمات : 238
نقاط : 45393
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
العمر : 44

مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 Empty
مُساهمةموضوع: مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3   مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3 Emptyالجمعة يناير 13, 2012 9:39 am

المسمى الوظيفي : رئيس قسم الرقابه الماليه

الاختصاص العام للوظيفه : التأكد من صحة وسلامة الاجراءات ذات الاثر المالي التي تتخذها مديرية الشؤون المالية والمدريات والوحدات الادارية الاخرى ذات العلاقة في المؤسسة من خلال فحص دقة البيانات الحسابية وسلامة الاجراءات والتطبيقات المالية وآلية تنفيذها في اطار التشريعات والتعليمات المالية المعمول بها, اضافة للتأكد من صحة واصولية السجلات والمستندات المالية وحسن استخدامها وحفظها.

المهام والمسؤوليات :

1-يشارك في اعداد وتعديل خطة التدقيق والرقابة الداخلية لكافة عمليات واجراءات وأنشطة المديريات وعلى ان تتضمن خطة الزيارات الميدانية التفتيشية الدورية والمفاجئة .
2-يفحص ويتحقق من الصحه الحسابيه للمعاملات والمستندات الماليه والوثائق المعززة لها والمتعلقه بالايرادات والنفقات ومن صحه التوجيه المحاسبي لها وصحه تسجيلها وترحيلها وترصيدها وتبويبها وفق الاصول والمبادئ المحاسبيه المعمول بها والمتعارف عليها ووفق التشريعات المعمول بها .
3-يتأكد من ان القوائم الماليه قد تم تبويبها حسب الاصول وان البيانات الواردة بها صحيحه .
4-يطبق خطة التدقبق والرقابة على كافة العمليات والاجراءات المالية والمحاسبية في المؤسسة ومتابعة مدى التزام المديريات بألاجراءات التصحيحية الواردة بتقارير الرقابة والتدقيق الادارية والمالية وفقا للمنهجية والاليات المحددة.
5-يتأكد من صحة تحليل النتائج الماليه السنوية للمؤسسة وتقيمها .
6-يتأكد من حسن استخدام وحفظ السجلات والوثائق الماليه المتعلقة بعمله حسب الاصول .
7-يفحص ويتحقق من مطابقة بيانات سجلات الموجودات على الواقع من خلال الجرد المفاجىء.
8-يعد التقارير بنتائج الفحص والتدقيق مشفوعة بالتوصيات والمقترحات التصحيحية .
9-استلام استيضاحات ديوان المحاسبة وتسجيلها وتحويلها للجهات المعنية واتخاذ الاجراءات التصحيحية ودراسة ردود تلك الجهات وتحويلها االى ديوان المحاسبة ومتابعة الرد منه .
10-ادخال كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بعمله على الحاسوب وتدقيقها .
11-يجري الفحص والتدقيق المالي لمهمات ذي صبغة او انعكاسات ماليه بناءاً على تكليف الرئيس المباشر .
12-يشارك في عمليات ادارة المعرفة وحسب طبيعة العمل.
13-يشارك في اللجان المختلفة التي يترتب على عملها أثر مالي كلجنة المشتريات ولجان الإتلاف ولجان الجرد,وتمثيل المؤسسة في اللجان والمؤتمرات الداخلية والخارجية المتعلقة بأعمال الرقابة الداخلية والمالية .
14-يتابع التطورات والتعديلات التي تطرأ على التشريعات المالية والتقيد بمضمونها.
15-القيام بأية أعمال اخرى يكلف بها ضمن حدود مهامه ومسؤولياته الوظيفية .

المهارات والقدرات والمعارف الاساسيه :

-مهاره في التدقيق المالي والرقابة المالية وبيان الاخطاء
-معرفه في الانظمة المالية المعمول بها والأنظمة والقوانين ذات العلاقة
-قدره على تطوير أساليب الرقابة والتدقيق


المسمى الوظيفي : رئيس قسم الرقابه الاداريه

الاختصاص العام للوظيفه : مراقبة تطبيق الانظمة والقوانين والتعليمات والكشف عن الانحرافات السلبيه وابلاغ الاداره بذلك من خلال القنوات الرسميه .

المهام والمسؤوليات :

1-يفحص ويتحقق من سلامة اساليب الاداء واجراءات العمل والتوجه بالغاء او تعديل كل ما يتعلق بالآداء غير الفعال .
2-يفحص ويتحقق من حسن استخدام وتشغيل عناصر الإنتاج البشرية وسلامة وسائل تنميتها والمحافظة عليها .
3-يقيم نتائج الانحراف عن مستويات الاداء والخطط والسياسات المرسومه .
4-يشخص المشاكل القائمه وتقديم التوصيات بالاجراءات والحلول المقترحه .
5-ابداء الراي في اي موضوع ذي طبيعة اداريه بناءاً على الطلب منه .
6-يحلل الوضع وتقييم النتائج في نطاق المجالات الموكوله له وتقديم التقارير مباشره الى مدير المديرية
7-يدقق ويراجع عمل المناطق الحره العامه للتاكد من سلامه اجراءات العمل ومدى مطابقتها للقوانين والتشريعات .
8-يشارك في عمليات ادارة المعرفة وحسب طبيعة العمل.
9-الاشتراك في اللجان .
10-ينفذ الخطط والسياسات المرسومه من قبل مدير المديرية .
11-يعمم المعارف المكتسبة وينقلها الى مرؤسيه
12-القيام بأية أعمال اخرى يكلف بها ضمن حدود مهامه ومسؤولياته الوظيفية .

المهارات والقدرات والمعارف الاساسيه :
-مهاره في تطبيق الأنظمة والتشريعات
-معرفه في التشريعات التي تحكم عمل المؤسسة
-قدره على مراقبة وتصويب القرارات الإدارية


المسمى الوظيفي : مدقق مالي

الاختصاص العام للوظيفه : تدقيق ايرادات المؤسسة وكافة مستندات الصرف .

المهام والمسؤوليات

1-يتأكد من صحة وسلامة تطبيق التشريعات الماليه المعمول بها .
2-يدقق ويتحقق من سلامة العمليات الحسابية للمعاملات والمستندات .
3-يدقق ويتحقق من الوثائق المعززه والضروريه لمستندات الصرف والقيد والتحقق من وجودها .
4-اجراء الجرد المفاجىء لكل ما يتعلق بالعمليات الماليه .
5-ينفذ الخطط والسياسات المرسومه من قبل المديرية .
6-الاشتراك في اللجان .
7-يشارك في عمليات ادارة المعرفة وحسب طبيعة العمل.
8-القيام بأية أعمال اخرى يكلف بها ضمن حدود مهامه ومسؤولياته الوظيفية .

المهارات والقدرات والمعارف الاساسيه :

-مهاره في التدقيق والرقابة وبيان الاخطاء من الناحية المالية
-معرفه في الأنظمة المالية المعمول بها والأنظمة والقوانين ذات العلاقة
-قدره على تطوير اساليب الرقابة والتدقيق


المسمى الوظيفي: مساعد مدير الرقابة و التفتيش

الاختصاص العام للوظيفه : الاشراف ومساعدة مديرالرقابه على تقديم التوصيات الادارية والفنية المناسبة فيما يتعلق بعمل المؤسسه وتزويد المدير بالتقارير اللازمة لاتخاذ القرارات والفنية والمالية المناسبة والتأكد من أن الاهداف المحددة قد تم انجازها وفق الخطط والسياسات المرسومة من خلال تزويد المدير بالتقارير والمعلومات والبيانات حول الواقع الفعلي في المؤسسة.

المهام والمسؤوليات :

1-المشاركة في عملية إعداد الخطط والمشاريع المتعلقه بالعمل وإتخاذ القرارات ضمن حدود الصلاحيات المخوله.
2-ربط نشاطات ومهام الوظيفه بأهداف التنظيم العامه وإدراك العلاقات الوظيفيه بين مكونات التنظيم
3-الربط بين مستوى الاداره العليا والتنفيذيه والقدره على ترجمة السياسات العامه الى خطط وبرامج عمل.
4-النظره التحليليه في معالجة المشكلات وتطوير اساليب العمل الفنيه والاجرائيه في مجال الوظيفه وتطوير البدائل المناسبه لحلها.
5-التعامل مع الأبعاد البيئية ذات العلاقه بالوظيفه.
6-ممارسة دور قيادي وفعال عند توجيه الاخرين والعمل بروح الفريق.
7-يتابع الاعمال والمستجدات والتطورات في مجال الوظيفه والعمل على الافاده منها في مجال الوظيفه.
8-يقوم بالاعمال المفوض بها من قبل المدير.
9-يرفع التقارير للمدير بخصوص الانحرافات الحاصلة عن الاهداف في المؤسسة .
10-يقوم بجولات تفتيشية على كافة مرافق واعمال المؤسسة وتقديم التوصيات اللازمة .
11-يشرف على أعمال وأقسام المديرية
12-يشارك في عمليات ادارة المعرفة وحسب طبيعة العمل.
13-التحقيق الابتدائي بأية مخالفات والشكاوي الواردة للمؤسسة.
14-التشاور مع كافة الجهات المعنيه أفقياً وعامودياً من أجل إيجاد درجه مقبوله من التنظيم الجيد والتنسيق والتعاون المطلوبين لأداء المهمات والوصول إلى الأهداف.

المهارات والقدرات والمعارف الاساسيه :

-مهاره عالية في القيادة والاشراف.
- مهاره عالية في تبسيط الاجراءات واعداد خطط العمل
-القدره على اعداد التقارير .
-المعرفه التامة في التشريعات والقوانين والانظمة
-القدرة العالية على التوجيه والتحليل المنطقي
-مهاره في الحاسوب

المسمى الوظيفي : مدقق إداري

الاختصاص العام للوظيفه : التحقـق من فاعلية الاداء الاداري واجراءات العمل وفق التشريعات المعمول بها .

المهام والمسؤوليات :

1-يتحقق من سلامة اجراءات العمل .
2-يتحقق من حسن استخدام عناصر الانتاج البشريه .
3-يشخص المشاكل القائمه وتقديم التوصيات والاقتراحات .
4-ينفذ الخطط والسياسات المرسومه من قبل مدير المديريه .
5- يقوم بقياس اداء القسم مع الخطه الاستراتيجيه .
6-يتأكد من سلامة اجراءات العمل ومدى مطابقتها للقوانين والانظمه .
7-يشارك في عمليات ادارة المعرفة وحسب طبيعة العمل.
8-الاشتراك في اللجان .
9-القيام بأية أعمال اخرى يكلف بها ضمن حدود مهامه ومسؤولياته الوظيفية .

المهارات والقدرات والمعارف الاساسيه :

-مهاره في تطبيق الأنظمة
-معرفه في التشريعات المعمول بها في المؤسسة
-قدره على كتابة التقارير الإدارية

مدير الموارد البشريه
الاختصاص العام للوظيفه : تطوير وتنظيم وتخطيط القوى العاملة وشؤون العاملين والاشراف على برامج تاهيل ورفع كفاءة العاملين ورعاية حقوقهم والتاكد من حسن سير العمل في المديرية .
المهام والمسؤوليات :
1-مساعدة القيادات العليا في بلورة الأهداف ، ورسم الخطه الاستراتيجيه والسياسات العامه وإتخاذ القرارات المركزيه التي تهم الموسسه ككل .2-الاشراف على تنفيذ الخطط والبرامج والسياسات المقررة ، والتاكد من سلامة ودقة التنفيذ والالتزام بها.3-تقديم الاقتراحات الخاصه بتطوير التنظيم الاداري والهيكلي للموسسه.4-المساعده في تحويل الأهداف العامه إلى أهداف فرعيه ونشاطات.5-يشرف على اعداد جدول تشكيلات الوظائف ويحدد الشواغر سنوياً بالتنسيق مع الجهات المعنيه والمديرية الماليه 6-يشرف على متابعة تحديث خطه الموارد البشريه والبرامج التنفيذية للمديرية .7-دراسة إحتياجات العاملين التدريبيه لتنمية قدراتهم ومهاراتهم الوظيفيه.8-دراسة مشكلات العمل بغية تحسينه ورفع سويته.9-العمل على تنمية قدرات ومهارات ومعارف المرؤوسين وذلك بتوفير فرص التأهيل والتدريب اللازمه.10-العمل على تطوير نظم المعلومات وتشجيع استخدام الاجهزه وتطوير مهارات استخدامها.11-العمل على تنمية وبناء روح الفريق الفريق الجماعي بين المرؤوسين.12-الاشراف على المرؤوسين وتشجيعهم على المساعدة وتقديم الاقتراحات والآراء الجديده البناءة.13-إعداد التقارير الدوريه الخاصه باداء العاملين وبإنجازات الوحده التنظيميه وتقييمها بهدف تحسين الأداء وسير العمل.14-يشارك في عمليات ادارة المعرفة وحسب طبيعة العمل.15-تعميم المعارف المكتسبة ونقلها لمرؤسيه ومشاركة نظراءه
16-التأكد من ان جميع مهام وواجبات الوظائف المختلفه داخل الوحده التنظيميه تساهم في الوصول الى الاهداف الفرعيه للمؤسسه وبالتالي الوصول إلى الاهداف العامه للمؤسسه.17-إية واجبات أخرى يكلف بها في مجال إختصاص الوظيفه
المهارات والقدرات والمعارف الاساسيه :
مهاره عاليه في القياده والاشرافمهاره عاليه في الاتصال وإعداد التقاريرقدره عاليه على إتخاذ القرارات وتحمل المسؤولياتقدره عاليه على التوجيه والتحليل المنطقيمعرفه تامه في التشريعات والقوانين والانظمهمهارات متقدمه في مجال التخطيط الاستراتيجي
المسمى الوظيفي : رئيس قسم شؤون الموظفين
الاختصاص العام للوظيفه : يدير وينسق ويشرف على نشاطات الموظفين المعنيين في القسم للقيام لمختلف المهمات المتعلقه بموظفي المؤسسه .

المهام والمسؤوليات :
1-يتابع تحديث خطه الموارد البشريه . 2-يشرف على تخطيط وتنظيم الاعمال والنشاطات المناطه بقسم شؤون الموظفين . 3-يتابع كافة الاجراءات المتعلقه بشؤون الموظفين من حيث ضبط حركة الاجراءات والاستحقاقات التي تتعلق بالنقل / الاعاره / الانتداب / الزيادات السنويه / العلاوات / التقارير السنويه / الترفيع / الاجازات بانواعها ويشرف على توثيقها في السجلات والنماذج المقرره . 4-يَعد جدول تشكيلات الوظائف ويحدد الشواغر سنوياً بالتنسيق مع الجهات المعنيه والمديرية الماليه 5-يتابع طلبات التوظيف والاجراء مع كافة الجهات المختصه داخل المؤسسة وخارجها . 6-يتابع حفظ المعاملات في الملفات العاديه والسريه لكافة الموظفين .7-يتابع التقارير السنويه واتخاذ الاجراءات اللازمه بشأنها .8-يُنظم عقود العمل .9-يعد المذكرات الموجهه لمعالي الوزير المتعلقه بشؤون الموظفين . 10-يشارك في عمليات ادارة المعرفة وحسب طبيعة العمل11-يقوم بأية أعمال اخرى يكلف بها ضمن حدود مهامه ومسؤولياته الوظيفية .
المهارات والقدرات والمعارف الاساسيه :
-مهاره في التخطيط والتنسيق والتنظيم وفن التعامل مع الاخرين . -معرفه في استخدام الحاسوب واللغه الانجليزيه والانظمه والقوانين المعمول بها في المؤسسة . -قدره على التنظيم والتنسيق والمتابعه واعداد التقارير .
المسمى الوظيفي : مدخل بيانات
الاختصاص العام للوظيفه : ادخال كافة البيانات المتعلقه بالموظفين على الحاسوب وتوفير المعلومات والتقارير عن الموظفين .
المهام والمسؤوليات :
1-يدخل كافة البيانات المتعلقه بالموظفين على الحاسوب . 2-ينسق مع مديرية تكنولوجيا المعلومات باستخراج التقارير والبيانات اللازمه بالموظفين . 3-ينسق مع المديرية الماليه فيما يتعلق بتحويل الراتب وعقوبات الحسم والعلاوه العائليه والايقاف عن العمل والاجراءات ذات التأثير المالي . 4-يُعد الاحصائيات والبيانات الخاصه بالموظفين . 5-يدقق الزيادات السنويه ويتابع أعمال مراقبة الدوام6-يشارك في عمليات ادارة المعرفة وحسب طبيعة العمل7-القيام بأية أعمال اخرى يكلف بها ضمن حدود مهامه ومسؤولياته الوظيفية .
المهارات والقدرات والمعارف الاساسيه :
-مهاره في استخدام الحاسوب والصيانه والبرمجه وادخال البيانات . -معرفه في الانظمه والقوانين المعمول بها في المؤسسة ، اللغه الانجليزيه . -قدره على العمل الجاد والسعي للتطوير الذاتي والوظيفي .
المسمى الوظيفي : كاتب / حفظ وارشفة
الاختصاص العام للوظيفه : حفظ الوثائق وارشفتها .المهام والمسؤوليات
1-حفظ المعاملات الخاصه بالموظفين في الملفات الوظيفيه بعد ارشفتها الكترونياً . 2-ترقيم كافة المخابرات المتعلقه بالموظف ضمن ملف الموظفين وفرزها حسب الترتيب المعتمد . 3-اعداد مسودات بعض المخاطبات المتعلقه بالموظفين . 4-يشارك في عمليات ادارة المعرفة وحسب طبيعة العمل5-القيام بأية أعمال اخرى يكلف بها ضمن حدود مهامه ومسؤولياته الوظيفية .
المهارات والقدرات والمعارف الاساسيه :
-مهاره في استخدام الحاسوب والارشفه . -معرفه في اللغه الانجليزيه ، وفهرسة الملفات . -قدره على تنظيم العمل والمتابعه.

المسمى الوظيفي : مدخل بيانات/ التامين الصحي والتقاعد
الاختصاص العام للوظيفه : متابعه اجراءات التقاعد والتامين الصحي والاجازات .
المهام والمسؤوليات:
1-ينجز معاملات التامين الصحي ويتابعها مع مديرية التامين الصحي . 2-يُعد اعداد جداول خدمات الموظفين المنتهيه خدماتهم (التقاعد /الاستقاله/انهاء الخدمه / بلوغ السن القانوني) ويُعد كافة الكتب المتعلقه بتسوية حقوقهم الماليه . 3-يتابع اصدار بطاقات المؤسسة الاستهلاكيه المدنيه . 4-يُعد كتب اللجان الطبيه ويتابع الاستراحات المرضيه والاجراءات المتعلقه بها . 5-يشارك في عمليات ادارة المعرفة وحسب طبيعة العمل6-يقوم بأية أعمال اخرى يكلف بها ضمن حدود مهامه ومسؤولياته الوظيفية .
المهارات والقدرات والمعارف الاساسيه :
-مهاره في التعامل مع الاخرين ، وادارة الوقت . -معرفه في استخدام الحاسوب واللغه الانجليزيه ، القوانين والانظمة الممعمول بها . -قدره على تنظيم العمل والمتابعه واعداد المذكرات .
المسمى الوظيفي :رئيس قسم التطوير الاداري والتدريب
الاختصاص العام للوظيفه : العمل على تاهيل ورفع كفاءة الموظفين والتنسيق مع مراكز التدريب المختلفه .
المهام والمسؤوليات:
1-يعد الخطه التدريبيه السنوية / اعداد برامج تعريفية للموظفين الجدد .2-تاهيل ورفع كفاءة الموظفين / ينمي مهارات الموارد البشريه. 3-يعد الوصف الوظيفي لكافة الوظائف بما يعزز العمل المؤسسي . 4-يحدد الاحتياجات التدريبيه وينفذ خطط وبرامج التاهيل والتدريب . 5-يتابع نتائج الدراسات المتعلقه بالتطوير الاداري والتدريب . 6-ينسق مع الدوائر والمؤسسات الاخرى المتعلقه بالتطوير ويقيم جسور التعاون لتطوير البرامج التدريبيه . 7-اعداد خطط العمل الخاصة بنشاطات القسم.8-يدرس الهيكل التنظيمي للمؤسسة ويقدم الاقتراحات لتطويره وتعديله حسب ما يستجد من امور . 9-يدرس اجراءات العمل وتبسيطها . 10-يطبق ويطور انظمة اداريه حديثه ومتميزه تساند عمل المؤسسة . 11-يتابع تنفيذ الخطط ويراجعها باستمرار ويواكب المستجدات في مجال خطط العمل . 12-يجري الدراسات ويقدم التوصيات لتحسين الخدمات المقدمه . 13-يتابع تقييم الاداء الفردي الخاص بالمؤسسة ويقدم التوصيات بناء على النتائج . 14-يشارك في عمليات ادارة المعرفة وحسب طبيعة العمل15-يقوم بأية أعمال اخرى يكلف بها ضمن حدود مهامه ومسؤولياته الوظيفية .
المهارات والقدرات والمعارف الاساسيه :
-مهاره في تحديد الاحتياجات التدريبيه . -معرفه في اعداد الخطط التدريبيه . -قدره على التفاوض والتعامل مع الاخرين .
المسمى الوظيفي : مراقب دوام
الاختصاص العام للوظيفه : مراقبة دوام موظفي الادارة العامة ومتابعة حضورهم وغيابهم .
المهام والمسؤوليات
1-متابعة حضور وغياب الموظفين والتاخير وسحب التقارير اليومية بذلك . 2-استلام نماذج الاجازات والمغادرات وتسديدها على نظام الدوام . 3-اعداد الاستجوابات اليومية ومتابعتها وتسديدها على نظام الدوام . 4-يسحب كشوفات العمل الاضافي للموظفين في نهاية كل شهر وتدقيقها . 5-يسحب التقارير الاسبوعية والشهرية لكافة مديريات الادارة العامة عن دوام الموظفين .6-يشارك في عمليات ادارة المعرفة وحسب طبيعة العمل7-اعداد كشوفات الحضور والغياب للعاملين على حساب صندوق البيئة .
المهارات والقدرات والمعارف الاساسيه :
-مهاره في استخدام الحاسوب وادخال البيانات . -معرفه في الانظمه والقوانين المعمول بها في المؤسسة . -قدره على العمل الجاد والسعي للتطوير الذاتي والوظيفي .

المسمى الوظيفي : مدخل بيانات
الاختصاص العام للوظيفه : ادخال كافة البيانات المتعلقه بالدورات التدريبية على الحاسوب وتوفير المعلومات والتقارير عن الموظفين .
المهام والمسؤوليات
1-يدخل كافة البيانات المتعلقه بدورات الموظفين على الحاسوب . 2-ينسق مع مديرية تكنولوجيا المعلومات باستخراج التقارير والبيانات اللازمه بالموظفين 3-ينسق مع المديرية الماليه فيما يتعلق بصرف مستحقات الموظفين عن حضور الدورات التدريبية . 4-يُعد الاحصائيات والبيانات الخاصه بالموظفين . 5-ينسق مع المديرية الماليه فيما يتعلق بصرف مطالبات المراكز التدريبية عن حضور الموظفين الدورات التدريبية .6-يتابع تعاميم الدورات والترشيحات من قبل المديريات والمناطق الحرة7-يشارك في عمليات ادارة المعرفة وحسب طبيعة العمل8-يتابع تقييم الاداء الشهري (التميز) لكافة المديريات والمناطق .9-القيام بأية أعمال اخرى يكلف بها ضمن حدود مهامه ومسؤولياته الوظيفية .
المهارات والقدرات والمعارف الاساسيه :
-مهاره في استخدام الحاسوب وادخال البيانات . -معرفه في الانظمه والقوانين المعمول بها في المؤسسة . -قدره على العمل الجاد والسعي للتطوير الذاتي والوظيفي .
تصنيف الوظيفة قسم الشؤون الإعلامية المسمى الوظيفي: أخصائي إعلامي
-رصد المعلومات والأخبار من جميع وسائل الإعلام.- إعادة تحرير المعلومات والأخبار وتقديمها في إصدارات يومية -الإشراف على نسخ النشرة وتوزيعها. -رصد مواد إعلامية متفرقة وجمعها في إصدارات خاصة وعرضها على المسئولين.-استلام تكليفات للبحث عن مواضيع وإيجاد المادة الخام لها وإعادة صياغتها أحيانا.- حضور ندوات ومؤتمرات وإعداد تقارير لها.
المهام و المسؤوليات:
1.التأكد من إعداد الموظفين ( محررين إعلاميين) للقيام بالعمل والمهام والتقدم بطلب للمسئول المباشر عند الحاجة لموظفين. 2.إجراء تقييم دوري للمحررين بالتنسيق مع المسئول المباشر وبتوجيهاته للتأكد من الكفاءة والارتقاء بعمل القسم والتميز بالأداء.3.المشاركة في إعداد وإنجاز النشرات والمطبوعات في الوقت المحدد لها والتأكد من خلوها من الأخطاء والتأكد من إرسالها إلى الجهة المعنية في الوقت المحدد. 4.العمل بنظام المناوبة يوميا, وفقا لما يحدده جدول الدوام الأسبوعي.5.رصد المعلومات والأخبار من جميع وسائل الإعلام(صحف / تلفزيون/ راديو/ انترنت) بدقة ومسؤولية. 6.رصد الأخبار العاجلة وإرسالها فورا بالصيغة والطرق المتفق عليها لتزويد القيادة بالأخبار العاجلة. 7.اختيار أهم الأخبار والتعليقات والتحليلات ووجهات النظر, وإعادة تحريرها بما يتفق وطبيعة النصوص الإعلامية لغة وأسلوبا.8.المساهمة في توزيع النشرة وإرسالها بالبريد الالكتروني, بعد التأكد من خلوها من العيوب الفنية. 9.إعداد أوراق خاصة توفر معلومات وتفسيرات للقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الراهنة, وإعادة صياغتها ثم رفعها للمسئولين.10.تغطية كل ما يكلف به من أنشطة، سواء كانت مؤتمرات أو ندوات أو غير ذلك من الفعاليات، ورفع تقرير بذلك للمسئول المباشر.11.إجراء الاتصالات اللازمة للحصول على المعلومات من الجهات المختلفة وفقا للتوجيهات الصادرة من المسئولين.12.يقوم بمهام أخرى تتعلق بوظيفته عند طلب المسئول المباشر.
أهمية أخصائي المعلومات والدور الفعال الذين يقومون به في مساعدة المبرمجين في ضبط احتياجات المكتبات العربية وتطوير النظم والأدوات القادرة على الرقي بمرافق المعلومات .

ومن أهم الأدوار التي يقوم بها أخصائي المعلومات في شركات النظم:

- البرمجة : المساعدة في إنشاء قواعد البيانات والبرمجيات المختصة في مجال المكتبات والأرشيف والمتاحف من خلال تحديد الحقول، الوظائف، التقارير، شاشات الإدخال والبحث الخ.
- التدريب: تدريب العاملين في المكتبات ومراكز الأرشيف على استخدام النظام المقتني لقدرتهم على الإجابة على أسئلة المكتبين و العمل مع المبرمجين لإيجاد الحلول اللازمة لها.
- تحديد الحاجيات ودراسة الجدوى والمشاركة في المراحل الأولى التي تسبق تطوير البرمجيات.
- إنشاء الأدلة التقنية والفنية الخاصة بالبرمجيات.
- المساهمة في تعريب البرمجيات من خلال اختيار الكلمات التقنية المناسبة و المتداولة في أوساط أخصائي المعلومات.


قسم التنسيق وتنظيم المعلومات :

- التنسيق بين مراكز المعلومات في المؤسسات من خلال متابعة ضباط الارتباط المعنيين في هذه المؤسسات.

- التنسيق بين مصادر المعلومات المختلفة ضمن اطر موحدة والتعاون مع الجهات المعنية لتنظيمها.

- متابعة أعمال نظم المعلومات التي تم إنشاؤها في مراكز المعلومات الوطنية المختلفة والتعاون معها لإزالة التكرار.

- إعداد الأدلة الخاصة بالبيانات المحلية ضمن أسس موحدة.

- أية مهام أخرى يكلف بها القسم من من مدير الدائرة.
وصف موجز


يعمل كتبة شؤون الموظفين في أقسام الموارد البشرية في مؤسسات كل الفروع. يقومون بتنفيذ الأعمال المختلفة التي تخص إدارة الموارد البشرية. ويحفظون قوائم الموظفين وأوقات الدوام والإجازة والملفات وقواعد البيانات والإحصائيات والوثائق الأخرى وهم مسؤولون عن حساب مراتب الموظفين الشهرية.

قد يضم مجال أعمالهم تخطيط عدد الموظفين المحتاج إليهم واستقطابهم. ويحسبون عدد الموظفين المحتاج إليهم في المستقبل وينظمون الدورات الداخلية للموظفين. يقومون بصياغة إعلانات التوظيف وينشرونها في الجرائد والمجلات. يقوم كتبة شؤون الموظفين بتقييم وفحص طلبات التوظيف المقدمة ويجرون المقابلات الشخصية عند الحاجة. ينظمون المراسلات الكاملة فيما يخص التوظيفات أو إنهاء الخدمات ويرسلون التسجيلات الضرورية إلى السلطات.

كاتب شؤون موظفين

أسماء بديلة: مدير موارد بشرية, منسق موارد بشرية, كبير الموظفين

المهام والواجبات

تسجيل ومراجعة بيانات الموطفين
تسجيل قوائم المشتغلين والملفات والإحصائيات والوثائق
استخدام برامج وأنظمة الموارد البشرية
إبلاغ الموظفين عن المراتب وقوانين الضرائب وأوقات الدوام والإجازات ولوائح السلامة والأمن في الشركة
حساب وتقييد المراتب
تسجيل أوقات الدوام والساعات الإضافية وأوقات الإجازة وأوقات غياب الموظفين بسبب مرض أو حادث في القوائم
تخطيط وتنظيم التدريب واللقائات
المشاركة في تخطيط الموارد البشرية الطويلة الأجل
صياغة إعلانات التوظيف ونشرها في الجرائد والمجلات
الاستماع إلى مشاكل الموظفين فيما يخص العمل وفض النزاعات في مكان العمل
كمدير الموارد البشرية: إجراء المقابلات الشخصية واختيار وتوظيف الموظفين الجدد

مراقب مالي


وصف موجز


يقوم بمراقبة وتدقيق إجراءات الإنفاق المالي من حيث مراعاتها والأنظمة المالية المعتمدة : يقوم بمراقبة وتدقيق إجراءات الإنفاق المالي من حيث توفر المخصصات والميزانية المعتمدة في البند الخاص لمحتوى المستند المالي، يقوم باستيفاء قيمة الطوابع والخدمات والضرائب، يجيز المستندات للصرف بعد التحقق من اكتمال الشروط المالية والقانونية، يقوم بإعداد وتقديم بيانات مخالفات الإنفاق للجهة المعنية، يشارك في التحقيق المالي في حالات الإفلاس أو الاختلاس أو المنازعات حول المبالغ المستحقة للدفع، يشارك في إجراءات التصفية وفي لجان التحكيم والمفاوضات المالية.

مدرب حاسب آلي


وصف موجز


ان يكون ملما بعلوم الحاسب الآلي والبرامج التشغيلية لة ومايستجد عليها وقادرا على تدريس المتدربين وايصال المعلومات المتعلقة بالدورات المكلف بتدريسها بشكل جيد

فني حاسب آلي


أسماء بديلة: مهندس خدمات الحاسوب/ ممثل, مهندس الأنظمة الالكترونية, محلل الشبكة/مهندس, فني مساندة حاسوب الشخصي/مهندس, فني (أنظمة الحاسوب)


المهام والواجبات

يجمع ويركب ويفحص ويصون أجهزة الحاسوب
يعد تحليلات معينة وتقديم اقتراحات للزبائن
يختارالأجهزة المناسبة (المكونات الصلبة) والبرامج (البرمجيات) ويفرزها
يبحث عن الأخطاء والأعطاب ويحددها ثم يصلحها
يصلح أو يغير الأجهزة الموجودة أو بعضها
يعد أجهزة الحاسوب في أماكن العمل بشكل شخصي وبشكل شبكات
يجدد البرمجيات
يزيد استفادة الشبكات
يوجه المشتخدمين
يحفظ سجل البرمجيات والأجهزة ويدير البيانات
يبرمج بعض الأحيان بواسطة استخدام أدوات البرمجة و أساليبها.

مراقب صحي


أسماء بديلة:[color="darkred"]مفتش اماكن العمل, مفتش السلامة, مفتش النظافة, موظف الصحة و السلامة

المهام والواجبات

تفتيش المؤسسات والمنشآت الصناعية ومواقع البناء ومنشآت المواني
إستعمال أجهزة القياس النظيرية والرقمية والإلكترونية، أخذ العينات
قياس البيانات البيئية مثل تلوث الهواء والتربة والمياه
حساب الأرقام والقيم النهائية
تفتيش أماكن العمل والمكائن والتجهيزات
مراقبة الإلتزام بالمقاييس الصحية والأمنية المفروضة قانونيا في أماكن العمل
إرشاد المديرين والمشتغلين بشأن الإجراءات من أجل الصحة والسلامة في أماكن العمل
إعداد التقارير والمحاضر عن نتائج التفتيش
إصدار التحذيرات عند الحاجة وفرض العقوبات المالية أو بدء الإجراءات القانونية وإبلاغ المحكمة المسؤولة

محلل معلومات
أسماء بديلة: مقييم معلومات


يعمل محللى المعلومات في المعاهد العلمية ومراكز البحوث و في المكاتب الحكومية والمؤسسات اضافة الى الشركات والمصانع المختلفة حيث يعملون على تحليل البيانات مثل السجلات ,القوائم ,الجداول وبذلك يساعدون العلماء ,الفنيين و المدراء في تحضير الدراسات المختلفة ويعملون على تقييم البيانات المهمة. البيانات التي يعمل المحللون على معالجتها تكون قد ادخلت من قبل الموظف المسؤل عن قاعدة البيانات فى بنك المعلومات.

يعمل محلل المعلومات على تلخيص البيانات ودمجها في بنك المعلومات ويقوم بتحضير المستندات والتقارير اللازمة كما يعمل علي ادارة قاعدة البيانات وارشيف المعلومات ويعمل على تخزين المعلومات والبيانات بصورة سليمة. يستخدم محلل المعلومات في عمله الحاسب الالي وبرنامج خاص بتحليل البيانات (برامج الحسابات والاحصاء).

المهام والواجبات

من واجبات محلل المعلومات:

جمع المعلومات والبيانات الخام (رسوم،وقوائم ،سجلات وجداول و الرسوم البيانية)
تحليل البيانات
اجراء الدراسات والاحصاءات
استخلاص البيانات الاساسية
الاشراف على بنوك البيانات وتحديثها
الاشراف على الارشيف والعمل على تخزين المستندات والبيانات بصورة سليمة
تحرير التقارير والجداول والرسوم البيانية وعرضها
التعاون مع الخبراء وغيرهم من الموظفين المحترفينالخدمة الاجتماعية الطبية عبارة عن مجموعة من الخدمات المختصصة المهنية والتي يقدمها اخصائيون اجتماعيون لصالح المرضي واسرهم خلال مرحل تلقي العلاج في المستشفي اوكمتابعة لاحقة بعد الخروج من المستشفي وتهدف هذة الخدمات الي مساعدة المرضي وعوائلهم علي الاستمرار في تلقي العلاج المناسب باقل قدر من المصاعب الاجتماعية عن طريق التعامل مع المرضي واسرهم بشكل رئيسي مع القائمين والمعنين بتقديم الخدمات الطبية والاجتماعية اللازمة في المجتمع بشكل عام اضافة للعمل علي تحسين الاداء الاجتماعي لهولاء المرضي عن طريق استعمال الاساليب المهنية المناسبة والموارد الزاتية والبيئية لتحقيق هذة الاهداف


ـــــــــــــــــــــــــــــ

ملخص الوظيفة :

مساعدة الافراد في حل المشاكل التي يمكن ان تؤثر علي حياتهم الطبيعية مثل المشاكل الاجتماعية ، المشاكل الزوجية والمشاكل المالية ، مشاكل العمل ومشاكل التعليم ، مشاكل السكن ، والمشاكل الاخري التي يمكن ان تضر بتقدم معالجة المريض . بحيث يخدم كل اخصائي 50 مريضا .

المهام والمسئوليات :

1-القيام بجولات ومقابلة المرضي الجدد حال دخولهم
2-معرفة برنامج الهيئة الطبية العامة والمؤسسات الاجتماعية الاخري وذلك لمساعدة المرضي في عملية الاحالات
3-مساعدة المرضي وعائلاتهم في فهم وقبول اتباع التوصيات العامة
4- تقديم الرعاية والمشورة للاشخاص الذين لديهم مشاكل اجتماعية ونفسية ومالية .
5- اجراء مقابلات مع المرضي وافراد عائلاتهم للحصول علي معلومات عن بيئتهم المنزلية وعلاقاتهم العائلية والتاريخ الصحي .
6- تقييم المعلومات التي تم جمعها والخاصة بخطة المعالجة الطبية وبرنامج الخدمة الاجتماعية المتوفرة .
7- اجراء الترتيبات الخاصة بخروج المريض ورعايتة في المنزل او المؤسسات وذلك بالتعاون مع الفريق الطبي
8- اكمال النماذج الخاصة بتطور الحالة الاجتماعية للمرضي وحفظ هذة التقرير بالملفات الاجتماعية الخاصة بالقسم
9- استغلال الموارد الذاتية والخارجية لمساعدة المرضي علي متابعة حياتهم في المجتمع او تعليم كيفية التعايش مع الاعاقة .
10- المشاركة في برنامج الاسبوع الصحي السنوي بالمحاضرات والكتيبات والمطويات وافلام الفيدو .
11-حضور عيادة الامراض المستعصية لاداء التقيم الدينامتيكة العائلة وحاجة المريض لدعم النفسي والاجتماعي .
12- المساعدة في تقديم برنامج التعليم الصحي للمرضي وعائلاتهم في مناطق انتظار العيادات ومناطق انتظار التنويم .
13- حضور الاجتماعات التي تنظمها دائرة الخدمات الاجتماعية حسب ما هو مطلوب ، والمشاركة بالجان حسب توجيهات مدير قسم الخدمة الاجتماعية .
14-المساعدة في تدريب طلاب الجامعهوالمعهد العالي والدراسات الاجتماعية .
15-اداء أي مهام او واجبات اخري تقع ضمن نطاق معرفتة ومهاراتة وقدرتة حسب طلب مدير القسم .

ــــــــــــ
مسمي الوظيفة

مدير قسم الخدمات الاجتماعية


ملخص مهام الوظيفة :

الاشراف علي مهام قسم الخدمات الاجتماعية تحت الاشراف والتوجية اداري لمير المسنشفي وتوفير الاتصال بين العاملين في مجال الرعاية الصحية داخل المستشفي والهيئات الاخري العاملة في مجال الرعاية الاجتماعية بالمملكة للمساعدة في تقديم الحلول للشكاوي واحنيجات بعض المرضي .

الواجبات والمسئوليات :

• الاشراف المباشر علي قسم الخدمة الاجتماعية
• اعداد السياسات والاجراءات الخاصة بالقسم التي تحدد اساليب العمل وطرق تقديم كافة الخدمات من قبل الاخصائيين الاجتماعين مع مراجعة وتحديث هذة السياسات والاجراءات بصور دورية
• القيام بالمهام الادارية الرئيسية المتعلقة بالوظيفة مثل :
• التخطيط المستقبلي للقسم
• توجية نشاطات القسم وتطوير الاهداف والغايات
• تطبيق وتنفيذ السياسات والاجرات المتعلقة بشغيل القسم
•تقيم الاداء وتقديم المقترحات المتعلقة بموظفي القسم مثل العلاوات والترقيات والاجراءت التاديبية وفقا للسياسات والاجراءات المتبعة
• مقابلة الموظفين الجدد وتحديد مهامهم وواجباتهم وفقا لاحتيات القسم
• تحضير وتطوير وحفظ المهام الوظيفية المتعلقة بموظفي القسم
• التنسيق مع الاقسام الطبية والتمريضية حول مهام ووظائف الحدمات الاجتماعية داخل المستشفي
• تطوير واخراج الميزانية اللازمة لتشغيل القسم والتاكد من ان تشغيل القسم يتم ضمن حدود الميزانية المصدقة
• المساعدة في حل شكاوي واهتمامات بعض المرضي والتي لم يتمكن الاخصائيين الاجماعيين من حلها
• حفظ تقارير واحصاءات القسم للاغراض ادارية والظامية.
• التاكد من احالة المرضي الي المراكز الطبية المناسبة مثل مراكز المعوقين ، مراكز المشلولين ، مراكز الايتام ، معهد المعوقين ،مركز الصم والبكم ،ومتابعة الرعاية التي تقدم لهم من قبل هذة المركز المتخصصة .
• التقسيم مع اقسام التمريض والكادر الطبي في ما يتعلق بالتخطيط لمعالجة المرضي الذين ينومون في المستشفي لفترات طويلة
• المشاركة في اجتماعات مديري الاقسام وحضور الاجتماعات الاخري الخاصة باداء الخدمات الاجتماعية بالمستشفيات الاخري وذلك لمناقشة المشاكل التي تواجة تلك الادارات
• تدريب خريجي الجامعات والمعاهد العليا علي نشاطات الخدمات الاجتماعية
• المشاركة في فعاليات الاسبوع الصحي السنوي وذلك بتقديم المحاضرات والكتيبات وافلام الفيديو
•تقييم الخدمات المقدمة وكتابة التقرير حول الطرق واساليب القسم الخاص بالجودة والنوعية للخدمات التي تقدمها الادارة للمرضي المنومين والمراجعين ، مع العمل للتطوير وحقظ سجلات الجودة والنوعية ، بالاضافة الي ضمان تمثيل القسم في كافة اللجان المرتبطة بالمرضي وذلك بغرض تمثيل المريض ونقل وجة نظرة والصعوبات التي قد يعاينيها في اقسام التنويم والعيادات الخارجية
• تحديد نظام السلامة داخل القسم وذلك عن طريق التاكد من اخذ جميع التطعيمات من قبل الاخصائيين الاجتماعيين ضد الامراض المعدية بالاضافة الي اللامام الكامل بدور الادار نفسها بخطة الضوارئ بالمستشفي .
• القيام بالاعمال والواجبات الاخري وذلك في حدود معرفتة ، معرفتها ، مهارتها مهارتة ،وامكانتها المطلوبة


الخبرة العملية
1- القدرة علي انجاز جميع مهام مدير الخدمة الاجتماعية وذلك بمستوي رقيع من الانجاز
2- المعرفة باجراءات وسياسات المستشفي واعمال الادارات الاخري داخل المستشفي
3- ادارة حقوق المرضي ومعرفة واجبات ومسئوليات موظفي الرعاية الصحية الاخرين
4- المقدرة علي التفاهم بالغتين العربية والانجليزية

•اعداد التقاير الشهرية عن اعمال ونشاطات الاخصائي ا وانجازاتة والملاحظات والتوصيات المتعلقة بتطوير العمل في القسم
• يتم تقديم الخدمة لكل مريض محول لقسم الخدمة الاجتماعية وفقا للاحتياجاتة النفسية والاجتماعية والاقتصادية ويكون التحويل اما عن طريق طبيب ، الممرضة المريض نفسة او اقاربة او عن طريق الجولة اليومية الاخصائي الاجتماعي .
• القيام بجولات في اقسم التنويم والعيادات الخارجية بغرض التعرف علي اوضاع واحتياجات ومشاكل المرضي والمشاركة في جولات الاطباء بغرض اطلاعهم علي الاوضاع الاجتماعية والنفسية والبيئية للمرضي والتي قد يكون لها الاثر في صياغة الخطة العلاجية
• اجراء دراسات اجتماعية مفصلة عن الوضع الاجتماعي والمادي والبيئي للمريض مع وضع التوصيات اللازمة وتقديم الخدمات الاجتماعية المختلفة ( الاحالة الي الجمعيات الخيرية ، لجان اصدقاء المرضي مساعدات مالية .... الخ ) وذلك حسب وتوصية الاخصائي الاجتماعي
• تقديم خدمات النصح والارشاد والجماعية والفردية بغرض تزويد دوي الامراض الخطيرة بالدعم النفسي والاجتماعي اللازم لمواجة المشاكل والصعوبات المصاحبة للمرض
• عقد الندوات التثقيفية والتي تهدف الي نشر الوعي الثقافي والصحي والاجتماعي والديني للمرضي وعائلاتهم بالاضافة الي المشاركة في اسابيع العالمية ( الاسبوع الصحي ، التدخين ، الايدز ، مكافحة المخدرات )
• التاكد بان المرضي مدركين لمشاكلهم الطبية والخطط العلاجية والاجراءات الجراية اللازمة والادوية بهدف تعزيز مواقفهم علي ان يتم تزويد المرضي بالمعلومات اللازمة عن طريق الطبيب المعالج
• المساعدة في اجراء استبيانات في اقسام التنويم والعيادات الخارجية لدراسة قناعات المرضي ومواقفهم تجاة مختلف خدمات المستشفي
• المساهمة في الدراسات والابحاث الاجتماعية حول الظواهر التي تؤثر علي صحة المجتمع والفرد ووضع الحلول المناسبة لها باشترك مع الجهات المعنية
• استضافة النشاطات الترفيهية للمرضي المنومين بهدف مساعدتهم علي التوافق مع عملية التنويم بالمستشفي
. توجية المرضي الذين هم بحاجة الي الخدمات التاهلية وفقا للحالة الطبية الي مركز التاهيل الطبي والتدريب المهني او معاهد التدريب الخاص
• المساهمة مع الاقسام الاخري في عملية تنسيق خروج المرضي من المستشفي
• تحويل المرضي والمراجعين من خارج المدينة الي سكن الوفاء الصحي ان وجد او سكن لجنة اصدقاء المرضي لحين انتها فترة مراجعتهم
• اقتراح الانظمة واللوائح التي تكفل حسن الاداء في مجال الخدمات الاجتماعية ثم رفعها الي ادارة الخدمات الاجتماعية بغرض عرضها علي الخدمات الاجتماعية الطبية بالوزارة
• المساعدة في تامين بعض المستلزمات الطبية للمرضي التي يتعذر تامينها داخل المستشفي
• انهاء الاجراءات اللازمة لتحويل الاطفال اللقطاء للحضانة والدور الاجتماعية
•الاتصال بالشركات والمؤسسات الانها المشاكل العمالية والمتعلقة بالمرضي مثل الاصابات اثناء العمل وتحديد نسبة العجز الناتجة عن الاصابة
•اقامة اسواق خيرية وجعل ريعها لصالح المرضي والمحتاجين
•تدريب طلبة و طالبات الخدمة الاجتماعية واقسام الدراسات الاجتماعية بالقسم

--------------------------------------------------------------------------------


ملخص الوظيفة
يكون مسئولا عن توصيل الاوراق الرسمية الخاصة بالخدمة الاجتماعية الي الاقسام الاخري بالمستشفي والمؤسسات الخارجية ذات العلاقة

الواجبات والمسئوليات

•مساعدة المرضي المترددين علي قسم الخدمة الاجتماعية في توصليهم الي الاقسام الاخري .
•ارسال المعاملات الرسمية الخاصة بقسم الخدمة الاجتماعية الي المؤسسات الاجتماعية ذات العلاقة بالقسم .



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مسمي الوظيفة

كاتب خدمات اجتماعية



ملخص الوظيفة :

. يكون مسئولا عن حفظ أنظمة وإجراءات مكتب القسم لضمان الأداء الفعال للإدارة والحفاظ علي سرية السجلات

المهام والمسئوليات :

• أعداد وحفظ ملفات المرضي المحالين لقسم الخدمة الاجتماعية
• حفظ الملفات وطباعة السياسات والإجراءات وغيرها من الملفات الإدارية في قسم الخدمات الاجتماعية
• حفظ أي معلومات تتعلق بالمرضي وعائلاتهم بسرية كاملة
•المساعدة في تحضير التقرير الإحصائي الشهري والسنوي الخاص بقسم الخدمة الاجتماعية .
•أداء أي مهام آو واجبات أخرى تقع ضمن نطاق معرفتة ومهاراتة وقدرتة حسب طلب مدير القسم .

مهندس مدني


المهام والواجبات

يخطط مشروع البناء ويجهز الرسوم التقنية والتعليمات (المباني والطرق والجسور الخ)
حساب تكاليف المكائن والمواد والعمل والعاملين
تخطيط وتنظيم عملية البناء
تنفيذ أعمال المسوحات وإعداد تقارير الخبراء
الاتصال بالزبائن والعملاء
الاتصال بممثلي المصالح والسلطات والقيام
التعاون مع المهندسين المعماريين وغيرهم من متخصصي البناء
تنفيذ البناء ككل ومراقبة وتفتيش المواد والمكائن المحتاجة
القيام بتنظيم قوائم بالمواد والعاملين
تنفيذ تفاتيش الجودة وتأمينها
تنفيذ الحسابات النهائية والحسابات اللاحقة بعد الإنجاز
تسليم البناية الجاهزة للزبون

مهندس معماري

المهام والواجبات

تحليل متطلبات ورغبات الزبائن وتشكيل المجسمات التوضيحية
تصميم مخططات المباني وإنجاز خطط البناء والمجسمات المصغرة
مناقشة الخطط والتصميمات والمجسمات المصغرة مع الزبون
مشاهدة موقع البناء ومراقبة الإلتزام بالمتطلبات واللوائح القانونية
إختيار مواد وأساليب البناء
تخطيط وتصميم الفسح الخارجية والمساحات الخضراء
حساب المواد المحتاجة وعدد العمال والتكاليف
تخطيط وتنظيم وتنسيق سير البناء
زيارة ومراقبة موقع البناء والتعاون مع فنيي البناء والمشرفين والخبراء والمساعدين الآخرين
حفظ المستندات والقوائم والسجلات اليومية والتقارير
تسليم المبنى الجاهز القابل للاستعمال للزبون

مساح

أسماء بديلة: مساح (مهندس), مساح أرض, رسام خرائط ومخططات, مساح مناجم

المهام والواجبات

جمع مستندات الأعمال مثل المخططات والخرائط
تخطيط وتنظيم مشروع المسح
تنفيذ أعمال المسح في الأرض وعند المباني أي إجراء مسوحات الموقع والارتفاع والبعد والمسافة والإتجاه
استخدام أجهزة القياس والتسجيل
مقارنة البيانات الحقلية مع الخرائط والصور من الجو ومن الأقمار الصناعية
استعمال البرمجيات الخاصة لرسم الخرائط مثل التصميم بمساعدة الحاسوب (cad)
تقييم البيانات المتوفرة ووضعها فى الخرائط والكروت والقيام بحسابات تتعلق بالبيانات
كشف أخطاء القياس وتصحيحها
تسجيل بيانات المسح في السجلات والقوائم والفهارس وإعداد تقارير المشروعمضمد
وصف موجز

يؤدي واجبات بسيطة لمساعدة هيئة التمريض والأطباء في غرف الاستشارات الطبية والفحص الطبي، وفى العيادات والمستشفيات والوحدات الصحية وغيرها من الأماكن التي توفر الرعاية الطبية للأفراد : يؤدي أعمال الإسعافات الأولية، يضمد الجروح ويغير الضمادات للمرضى، ينظف ويعقم الجروح، يضع الأدوية والمراهم الموصوفة، يضمد الجروح باللفافات الطبية، يحقن المرضى بالإبر المضادة للتسمم، يسحب عينات الدم من المرضى لتجهيزها للفحص، ينقل المصابين باستخدام الحمالات بصورة سليمة، يلف المصابين بالأربطة والجبائر في حالات الكسور. ينفذ تعليمات السلامة والصحة المهنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.startimes.com/f.aspx
 
مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف" 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف2
»  1مهام ومسؤليات الوظائف المختلفه"الوصف الوظيفي لجميع الوظائف
» مهام و واجبات الإدارات حسب الهيكل التنظييمي3
» مهام و واجبات الإدارات حسب الهيكل التنظييمي
» مهام و واجبات الإدارات حسب الهيكل التنظييمي2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همسات لمحبة :: ictap :: Vocabulaire-
انتقل الى: