منتدى همسات لمحبة
إتيكيت خلع الحذاء: 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إتيكيت خلع الحذاء: 829894
ادارة المنتدي إتيكيت خلع الحذاء: 103798
منتدى همسات لمحبة
إتيكيت خلع الحذاء: 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إتيكيت خلع الحذاء: 829894
ادارة المنتدي إتيكيت خلع الحذاء: 103798
منتدى همسات لمحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى همسات لمحبة

غير حياتك إلى الأفضل. ســاحــة الإنترنت.المحاسبة , إدارة المخزون , الموارد البشرية , تسويق , مهارات إدارة المشروع , قانون العمل,إدارة التغيير ,إدارة المبيعات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
facebook
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 114 بتاريخ الجمعة يوليو 28, 2017 11:31 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
vsmido
إتيكيت خلع الحذاء: I_vote_rcapإتيكيت خلع الحذاء: I_voting_barإتيكيت خلع الحذاء: I_vote_lcap 
فهودي
إتيكيت خلع الحذاء: I_vote_rcapإتيكيت خلع الحذاء: I_voting_barإتيكيت خلع الحذاء: I_vote_lcap 
hasna
إتيكيت خلع الحذاء: I_vote_rcapإتيكيت خلع الحذاء: I_voting_barإتيكيت خلع الحذاء: I_vote_lcap 
hadi
إتيكيت خلع الحذاء: I_vote_rcapإتيكيت خلع الحذاء: I_voting_barإتيكيت خلع الحذاء: I_vote_lcap 
قاهر الاكواد
إتيكيت خلع الحذاء: I_vote_rcapإتيكيت خلع الحذاء: I_voting_barإتيكيت خلع الحذاء: I_vote_lcap 
vS.dOdi
إتيكيت خلع الحذاء: I_vote_rcapإتيكيت خلع الحذاء: I_voting_barإتيكيت خلع الحذاء: I_vote_lcap 
قـلـوب حـائـرة
إتيكيت خلع الحذاء: I_vote_rcapإتيكيت خلع الحذاء: I_voting_barإتيكيت خلع الحذاء: I_vote_lcap 
ziko
إتيكيت خلع الحذاء: I_vote_rcapإتيكيت خلع الحذاء: I_voting_barإتيكيت خلع الحذاء: I_vote_lcap 
بحر الأنسانية
إتيكيت خلع الحذاء: I_vote_rcapإتيكيت خلع الحذاء: I_voting_barإتيكيت خلع الحذاء: I_vote_lcap 
auxel
إتيكيت خلع الحذاء: I_vote_rcapإتيكيت خلع الحذاء: I_voting_barإتيكيت خلع الحذاء: I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
3ème zone dans الشراء pour morale وضعيات approche organisation الانتاجية système fonction Pourquoi travail المؤسسة entre تصنيف production l’entreprise entreprise العمومية المحاسبة social double commerciale services

 

 إتيكيت خلع الحذاء:

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
vsmido
مدير عام
مدير عام
vsmido


عدد المساهمات : 1203
نقاط : 48351
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
العمر : 44
الموقع : http://entrepriseictap.blogspot.com/

إتيكيت خلع الحذاء: Empty
مُساهمةموضوع: إتيكيت خلع الحذاء:   إتيكيت خلع الحذاء: Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 5:58 pm

إتيكيت خلع الحذاء:
- هل تعرضت من قبل لموقف خلع الأحذية ... أقصد أنك عند زيارتك لأحد الأصدقاء ثم طلب منك خلع حذائك قبل الدخول ...

ماذا سيكون رد فعلك علي الرغم أننا لسنا في اليابان؟!.

- من فضلك لا تغضب ولا تنفعل فهذه عادة صحية تحافظ علي نظافة منزلك من أتربة الشوارع الملوثة والعالقة بالأحذية ... لكن قد لا يتقبلها بعض الأشخاص.

- فإما عدم الاستسلام وعدم خلع الحذاء، وعلي المضيف أن يقدم الحل من جانبه بأن يضع قطعة سجاد صغيرة أمام المدخل (داخل المنزل) وأمام الباب من الخارج وبذلك لن تتسخ سجاجيدك الجميلة.

- أو الاستسلام وخلع الحذاء علي الفور، ولكن بحل مرضي أيضاً يقدمه المضيف بأن يوفر لك البديل ويعوضك عن الحذاء "الشبشب" بجانب باب المنزل لارتدائه علي الفور بحيث لا تصبح عار القدمين وتحتفظ بأناقتك.

الطعام



إتيكيت الطعام والمائدة:
- هنا الأمر يختلف تماماً عن إعداد المائدة أو تناول الأطعمة المختلفة. وهي تساؤلات بسيطة لكنها ضمن قواعد فن الإتيكيت الرئيسية.

هل ُطلب منك إحدى المرات تمرير المملحة ... هل من المسموح أن تطلب أنت شيء غير موجود علي المائدة من المضيف أو المضيفة ... هل من اللائق أن تأخذ ما تبقي من أطعمة ... وهل من حقك رفض ما لا ترغب فيه من الطعام؟
هذه الأسئلة لا تقل في أهميتها عن كيفية ترتيب أدوات المائدة بحيث تصبح مائدتك أنيقة ... أو عن كيفية تناول الأطعمة فينبغي أن تحرص علي أن تكون تصرفاتك جذابة مثل شكل مائدتك وأطعمتك.

- عندما يطلب منك أحد تمرير المملحة:
لا مانع علي الإطلاق من القيام بذلك، لكن الشيء الذي يلازم الملح هو الفلفل ماذا عنه؟ لا توجد قواعد بعينها تحكم التصرف في هذا الموقف لكن عليك الاكتفاء بتمرير الملح.

- عندما تطلب شيء غير موجود علي المائدة:
مثل الكاتشب أو المستردة، لا توجد مشكلة في طلبهما ولفت نظر المضيفة بكل تأدب لهما لكن من غير المسموح علي الإطلاق أن تطلب أطباقاً أو أصنافاً من الطعام غير موجودة وإنما أشياء بسيطة فقط.

- عندما تتبقى الأطعمة:
وهذا ينطبق فقط إذا كنت مدعو إلي تناول الطعام في مكان عام وليس في منزل صديق، ويجوز أن تأخذ ما تبقي من أطعمة في حالة رغبتك في ذلك والحالة الثانية إذا كانت كمية الطعام كبيرة ولا تستطيع الانتهاء منها في المطعم.

- رفض ما لا ترغب فيه من الطعام:
1- بين الأصدقاء:
أ- لا مانع من الرفض بتأدب وليس لزاماً عليك أن تبدي أسباب عدم رغبتك، أو إذا اضطرك الموقف فمن المجاملة أن تأخذ من كل طبق مقدم لك القليل من الأصناف المختلفة حتى لا تشعر بما لا ترغب فيه أو لا تستحسنه.
ب- والرفض ضرورة مع إبداء السبب إذا كنت تعاني من حساسية أو أية أسباب مرضية أخرى بدون لفت أنظار جميع الحاضرين إليك، عليك بالهمس في أذن المضيفة.

2- في مطعم خارجي:
والذي يقدم لك الطعام هنا الجرسون (النادل) شخص غريب عليك فسيكون التصرف بالرفض أسهل بكثير من الأصدقاء ويكون بتأدب بالغ أيضاً.

3- البوفيه المفتوح:
أسهل بكثير من الأصدقاء والمطعم حيث تتاح لك حرية الاختيار بدون تدخل من أحد


إتيكيت المصافحة فى العمل:
- يوجد فارق كبير بين إتيكيت العمل والإتيكيت الاجتماعي، ويتضح هذا الاختلاف في كلمتي "الشهامة واللطف"، فمعاملات العمل تشبه إلى حد ما الضوابط العسكرية.

- والمرأة لم تعد عنصراً تكميلياً أو إضافياً يلحق بالرجل .. فإذا كنت تفتح الباب للمرأة كنوع من الاحترام لها فنفس الشئ يمكنك أن تفعله مع الرجل المهم .. أو للعملاء أو حتى لزميل يحمل أشياءاً ثقيلة. - كما أن هناك شئ هام قد ينساه العديد .. الأبواب المتحركة التي تفتح في جميع الاتجاهات، لابد وأن تكون في المقدمة لدفعها للأمام ثم الانتظار على الجانب للسماح للأشخاص بالمرور. - قد يثير بعض الرجال الفوضى فى المصاعد الكهربائية للسماح للمرأة بالخروج أولاً منها .. إلا إذا كانت هي الرئيسة أو هي العميل والتي تكون الفوضى عندها مطلوبة وضرورة حتمية، والقاعدة التي تطبق في هذه الحالة الخروج للمرأة أو للرجل التي/الذي يكون أقرب لباب المصعد. - المرأة التي تعاملها بشهامة وبلطف في مجال العمل قد يفهم منه التقليل من شأنها .. ومعناه العداء وبالتالي فقد المزيد من العملاء. - ونفس الشئ يطبق على ذوي الاحتياجات الخاصة، بالابتعاد عن المعاملة الخاصة.. مع مراعاة وجود احتياجات جسدية خاصة لهم مثل: عدم رفع الصوت عند التحدث لشخص فاقد البصر، أو إبعاد العكاز عنه أو الكرسي المتحرك .. أو أي وسيلة للمساعدة يعتمد عليها. أما عن سؤال الشخص المعاق عما إذا كان يريد المساعدة قبل التقدم بها مطلوب حيث تطبق هنا القاعدة الذهبية التي تقر بالتالي "لابد وأن تعامل الآخرين بالطريقة التي يفضلونها".
المزيد عن إتيكيت ذوى الاحتياجات الخاصة ..
● المصافحة بالأيدي: -الطريقة المقبولة في تحية العمل للأشخاص الآخرين هي المصافحة بالأيدي، وإن كانت القبلات دخلت مجال التحية أيضاً. - عند مصافحة الأشخاص بالأيدي، لا تحاول تقبيل شخص دون الآخر فالكل سواء. - هناك قواعد عن السلوك الذى يتبع من أجل المصافحة، يمكنك تعلمها الآن: للمصافحة الصحيحة توجد جليدة بين كل إصبعين فلابد من بقاء إصبع الإبهام لأعلى مع لمس الجليدة التى توجد بين إصبعى الإبهام والسبابة قبل ثني باقي الأصابع على يد الشخص الذي تصافحه.. جرب الآن وعلى الفور مع زميل يوجد بجوارك. - من المعتاد عليه في الإتيكيت الاجتماعي عند مصافحة المرأة لشخص أمامها لابد وأن تكون هي المبادرة أولاً .. أما في إتيكيت العمل لا يهم من الذي يقوم بالمصافحة أولاً والأفضل أن يكون الشخص الذي بيده زمام الأمور. -أما إذا كان هناك اسم معلق على الملابس وتريد معرفته أثناء المصافحة بدون الارتباك وعدم لفت الانتباه لذلك .. هناك قاعدة لتعليق الاسم قبل معرفة كيفية النظر إليه، فأنسب مكان له لأعلى على الكتف الأيمن والسبب في هذا المكان أنه عند المصافحة تتبع العين حركة الذراع التي تسلم بها بالطبع على الناحية اليمنى من جسم الشخص الآخر وبالتالي وجود سهولة متناهية في قراءة الاسم، بعكس الجانب الأيسر الذي ستضطر إلى عمل مسح شامل لقراءة الاسم مما يعطي انطباع بإيماءات غير مقبولة ... فلا تحاول المصافحة إذا كان الاسم غير معلق بطريقة صحيحة!


إتيكيت الإنترنت:


1- الرد على الرسائل:
الرسائل المهمة أو الحقيقية سواء من أجل أعمال هامة أو لإرسال التحية لصديق ... من قواعد الإتيكيت الرد عليها وعدم إهمالها.

2- ما هي القصة؟
أو ما هو الموضوع؟ لا تترك القارئ في حيرة, فمستخدم الإنترنت يحتاج إلى العناوين الصريحة المباشرة لتوفير الوقت ولتنبيه القارئ إلى مضمون الرسالة للحصول على الرد السريع.


3- الإعلان عن العنواين البريدية:

عندما ترسل بريداً إلكترونياً لمجموعة من الأصدقاء فأنت تستخدم قائمة العناوين المسجلة عندك لاختصار الوقت, وقد ترسل الرسالة إلى أشخاص لا يرغبون فيها أو لا يرغبون في معرفة الآخرين بعناوينهم ... فعليك مراعاة ذلك وبذل بعض المجهود!.



4- مراجعة الأخطاء اللغوية:

كل واحد منا معرض للأخطاء اللغوية في كتاباته, لتفادى ذلك عليك بقراءة الرسالة مرة أخرى بعد الانتهاء منها لضمان تجنب مثل هذه الأخطاء.



5- نوعية الرسائل:

الالتزام مطلوب في أي و في كل شئ, فإرسال الرسائل الإباحية شيئاً غير محموداً على الإطلاق!.



6- اختيار المواقع:

تتنوع المواقع وصفحاتها على الإنترنت, ومعظم المواقع عندما تقوم بزيارتها ترسل نشرات إخبارية لعملائها, قد تزعجك وتملأ صندوق بريدك .. فعليك بالاختيار الصحيح لها.



7- الخصوصية:

البريد الإلكتروني الخاص بك هو لخصوصياتك, أما بريد العمل فللعمل.



8- تغيير عنوان البريد الإليكتروني:

إرسال العنوان الجديد لكافة العملاء والأصدقاء, والتأكد من عدم وجود أية رسائل مهمة على العنوان القديم.

● البريد الإلكترونى في العمل:
- أصبح البريد الإلكترونى إحدى وسائل الاتصال الهامة في جميع مجالات الحياة بين الأصدقاء، أفراد العائلة وأيضآ بين الزملاء في العمل. لكن هل يتم استخدامه علي وجه التحديد في العمل بطريقة لائقة وصحيحة؟! يمكننا أن ندرجه ضمن العادات التى نتخذ منها سمة لحياتنا ... وهى عادة لذيذة بالفعل ... لكن كيف يمكن توظيفها علي النحو الأمثل ... ؟!

- كيفية استخدام البريد الإلكترونى؟
1- استخدام البريد الإلكترونى كإحدى قنوات الاتصال بحيث لا يمثل كل قنوات الاتصال – أى الجزء وليس الكل - صحيح أنها وسيلة المناقشة الموثقة والتى لا تستغرق سوى نقرة واحدة علي الفأر. لكنها لا تنفع في نفس الوقت إدارة شركة من خلالها لأنك لن تستطيع الحصول علي أى موظف تريده وبالتالى لن يشعر أحد بتواجدك بوصفك صاحب العمل أو المسئول عنه.

2- وضع مواصفات قياسية له:
- القصر, ليكن ممتعآ في قراءته ولا يصاب الشخص بالملل. وألا يتعدى طوله طول الشاشة. أما إذا لم تلتزم بهذه المواصفات، فسيكون رد الفعل تجاه رسالتك بإحدى الطرق الآتية:
- عدم قراءة الرسالة كاملة.
- تأجيل قراءتها فيما بعد.
- عدم الالتفات لها جيدآ (بالتحدث مع شخص آخر – أو إجراء محادثة تليفونية).

3- تشجيع العملاء دائمآ بالاستفسار عن المزيد، فتوجيه الأسئلة المستمرة من قبلهم هو بالشئ المثمر فهو يجعل أبواب شركتك دائمآ مفتوحة.

4- التأكد من صحة ما تكتبه، مثل الغلطات الإملائية أو النحوية أو الصيغ غير التأديبية.

5- الإجابة علي الرسائل المرسلة إليك، إن لم تستطع الرد عليها في حينها عليك بتخصيص وقت حتى ولو بعد انتهائك من الأعمال المضنية. لا تتأخر مطلقآ في الرد علي أى رسالة وإن حدث ذلك لابد وأن يكون هناك الرد المقنع.

6- عدم إظهار الغضب أو التحكم في رسائلك، لأنها رسائل تحمل بداخلها اللهيب الذى يشعل النيران. حاول ألا تفقد أعصابك أو أن توجه نقدا لغيرك في رسالة وإنما انتظر حتى تواجهه وجهآ لوجه لأنها لن تعكس بداخلها تعبيرات الوجه أو لغة الجسد وبالتالى لا يفهم ما هو مقصود منها وتأتى بالنتائج العكسية. وهناك طريقة أخرى إذا لم تنجح في ذلك من تسليم الرسالة شخصيآ بنفسك أو التحدث من خلال التليفون.

7- التدريب علي كتابة البريد الإلكترونى في حالة عدم الإتقان، فاستخدام البريد الإلكترونى أصبح ضرورة في تعاملات العمل وإن كان ينصح بعدم الإفراط في استخدامه. فالأمر لا يقف علي استخدامه وإنما أيضآ علي كيفية إتقانه عند التعامل معه، فلا تخجل من أن تطلب من زميل متمرس عليه في العمل أن يدربك عليه إذا كنت تفتقد لبعض المهارات فيه ومن أفضل الزملاء علي الإطلاق هى السكرتارية. واعلم دائمآ أن العملاء الذي لا يمكنك رؤيتهم أو الاتصال بهم إلا عن طريق البريد الإلكترونى يصدرون حكمهم عليك من خلاله.

8- لا مانع من روح الدعابة في البريد الإلكترونى، ففى خضم أعباء العمل ومشاكله أنت بحاجة إلي كلمة لذيذة تسمعها أو تقرأها للتخفيف عنك، وماذا عن النكات ... لا مانع منها أيضآ لكن هناك العديد من الشركات لا تسمح بها وتلتزم بالرسائل الجادة ... عليك أن تكون مقدامآ ولا تخشي من هذه اللوائح وتحمل النتائج ... لكن مع الوضع في الاعتبار أن الإكثار منها لا يمكنك من اتخاذ الجدية في كتابة الرسائل ... وبالتالى ضياع فرص العمل والعملاء؟!.

9- "اتباع قاعدة الخمس دقائق" – إذا كان هناك شيئآ ما يغضبك أو يثيريك لظرف يتعلق بالعمل أو خارجه وكنت علي وشك كتابة رسالة عليك بالانتظار قليلآ وليكن خمس دقائق فقط علي أن تشغل نفسك بأى شئ مثل التمشية قليلآ أو الاسترخاء.

10- تحديد متطلبات رسالتك للوفاء بالغرض المطلوب منها:
- تحديد عناوين الموضوع.
- تحديد عنواين الأشخاص الذي تريد إرسال البريد الإلكترونى له، ولا يقصد هنا كتابة عنوان الشخص المرسل إليه فهذا أمر مفروغ منه ... وإنما الانتقاء جيدآ للأشخاص ذوى الشأن والذي تقع هذه الرسالة في مجال اختصاصهم:
- إلي: ....... To :...
- نسخة كربونية:....... C C : ...
(فإلى تختلف عن النسخة الكربونية ... فينبغى التدقيق جيدآ)
- التأكد من وصول الرسالة إلي الجهة المختصة.
- متابعة الرد.
فكل ذلك يندرج ضمن قواعد العمل لضمان نجاحه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://entrepriseictap.blogspot.com/
ورود ستار
إشراف عام
ورود ستار


عدد المساهمات : 81
نقاط : 24932
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 43

إتيكيت خلع الحذاء: Empty
مُساهمةموضوع: رد: إتيكيت خلع الحذاء:   إتيكيت خلع الحذاء: Emptyالخميس أكتوبر 21, 2010 5:19 am

موضوع اكثر من رائع
الف الف شكر
واصل تميزك...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com
 
إتيكيت خلع الحذاء:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ● إتيكيت العمل: إتيكيت المكتب
»  إتيكيت زيارة العروسين
» انا والاتيكيت-* إتيكيت الرد على الهاتف
» تيكيت الضيوف + إتيكيت الضيافة فى العمل
» إتيكيت العملية الجنسية في تهيئة الظروف لاستجابة وشعور بالرغبة واللهفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همسات لمحبة :: تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل-
انتقل الى: