منتدى همسات لمحبة
القرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية 829894
ادارة المنتدي القرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية 103798
منتدى همسات لمحبة
القرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية 829894
ادارة المنتدي القرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية 103798
منتدى همسات لمحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى همسات لمحبة

غير حياتك إلى الأفضل. ســاحــة الإنترنت.المحاسبة , إدارة المخزون , الموارد البشرية , تسويق , مهارات إدارة المشروع , قانون العمل,إدارة التغيير ,إدارة المبيعات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
facebook
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 114 بتاريخ الجمعة يوليو 28, 2017 11:31 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
vsmido
القرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_vote_rcapالقرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_voting_barالقرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_vote_lcap 
فهودي
القرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_vote_rcapالقرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_voting_barالقرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_vote_lcap 
hasna
القرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_vote_rcapالقرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_voting_barالقرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_vote_lcap 
hadi
القرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_vote_rcapالقرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_voting_barالقرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_vote_lcap 
قاهر الاكواد
القرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_vote_rcapالقرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_voting_barالقرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_vote_lcap 
vS.dOdi
القرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_vote_rcapالقرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_voting_barالقرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_vote_lcap 
قـلـوب حـائـرة
القرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_vote_rcapالقرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_voting_barالقرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_vote_lcap 
ziko
القرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_vote_rcapالقرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_voting_barالقرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_vote_lcap 
بحر الأنسانية
القرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_vote_rcapالقرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_voting_barالقرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_vote_lcap 
auxel
القرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_vote_rcapالقرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_voting_barالقرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
système commerciale تصنيف pour المحاسبة الشراء social l’entreprise travail Pourquoi dans zone entre المؤسسة production fonction 3ème services morale double العمومية entreprise approche organisation الانتاجية وضعيات

 

 القرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
auxel
عضو ذهبى
auxel


عدد المساهمات : 127
نقاط : 25223
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
العمر : 44

القرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية Empty
مُساهمةموضوع: القرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية   القرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية Emptyالثلاثاء مارس 08, 2011 12:31 pm

الذين لا يُحبون المقاييس النوعية، لا يَتَفهمون أيضاً معنى اتخاذ قرارات مثل قرار الدخول في مشروع جديد وذلك لأنهم يرون عملية توقع مستقبل الأسعار والسوق وخلافه مجرد عملية تخمين. وهذا أيضاً راجع إلى أن هذه التنبؤات لا تعتمد على علم ولا يمكن تحديدها بدقة. ولكن هذا لا يعني عدم محاولة توقع قيم هذه المتغيرات كي تساعدنا في اتخاذ القرار حيث أن البديل هو اتخاذ القرار بدون أي دراسة أو معلومات. بمعنى آخر ما لا يمكن تحديده بنسبة صحة تقترب من مائة بالمائة، علينا تحديده بأعلى نسبة صحة ممكنة وعلينا توقع نسبة الخطأ وما قد تؤدي إليه.

هل هو مجرد تخمين؟

هناك طرق للتنبؤ بقيمة متغير ما- مثل سعر منتج أو حصة منتج ما في السوق- بناءً على معلومات تاريخية وأهمها قيمة هذا المتغير في الفترة السابقة. أساس عمليات التنبؤ هذه أن التغير في قيمة هذا المتغير سوف تتبع نفس الأسلوب الذي حدث في الماضي. فعلى سبيل المثال: إذا كان السعر ينخفض بمعدل عشرة جنيهات في الشهر، فإننا نبني توقعنا على استمرار نفس معدل الزيادة شهرياً. هناك طرق تأخذ في الاعتبار التغير الموسمي مثل أسعار أجهزة التكييف. علاوة على ذلك فإنه يمكننا توقع تأثير بعض المتغيرات كوجود منافس آخر أو زيادة الدخل القومي للفرد وذلك يكون بناءً على تأثير مشابه حدث في الماضي لنفس هذا المنتج أو لمنتج شبيه.

تحليل المواقف المحتملة:

على أننا نعلم أنه لا يمكننا التوقع بنسبة دقة عالية جدا ولذلك فإنه ينصح بعمل ما يسمى بدراسة المواقف المحتملة أو ما يُعرَف بـتحليل المواقف Scenario Analysis

وهذا يعني قياس تأثير أن يأخذ السعر قيماً معينة على أرباح الشركة أو حجم الإنتاج المطلوب. يمكن كذلك تجميع هذه الاحتمالات بأوزان تُمثل توقعنا لحدوث كل حالة منها. وأحياناً يمكن استخدام أسلوب بسيط بدراسة ثلاثة مواقف وهي: الأكثر توقعاً، أسوأ حالة متوقعة، أفضل حالة متوقعة. هذا يمكننا من الاستعداد لهذه الحالات وقد يكون نتيجة الحالة المتوقعة جيداً ولكن نتيجة أسوأ حالة سيئاً جداً مما يدفعنا إلى عدم الدخول في المشروع لأن مستوى المخاطرة عالي جداً وقد يدفعنا هذا إلى اتخاذ تدابير من شأنها إضعاف احتمالية حدوث أسوأ حالة، مثل عمل حملة إعلانية أو تحسين المنتج، متوقعة أو تجعل أسوأ حالة متوقعة أفضل من تلك المتوقعة بدون هذه التدابير.

و كثير من هذه التوقعات تحتاج لتعاون إدارات مختلفة وكثيراً ما يزيد عدد المواقف المحتملة نتيجة لوجود احتمالات لعدة متغيرات.

دراسة الحساسية:

وهناك أمر مساعد وهو دراسة حساسية القرار للتغير في قيمة متغير ما أو ما يعرف بـ Sensitivity Analysis

ففي بعض الحالات يمكننا أن نبنى حساباتنا على الحالة المتوقعة ثم نقدر قيمة التغير في النتيجة، مثل أرباح الشركة، نتيجة لتغير سعر المنتج بمقدار جنيه واحد بالزيادة وبالنقصان. قد يحتاج الأمر إلى أمثلة للتوضيح وهي موجودة في المقالة التالية:


هذا مثالٌ بسيط لتوضيح كيفية استخدام اختبار المواقف أو Scenario Analysis

أنت تبيع منتج ما وتريد تحديد أرباح العام القادم. أنت تعلم تكلفة المنتج وحجم المبيعات وسعر المنتج في الوقت الحالي و في الماضي. بناءً على هذه المعلومات و بناءً على معلوماتك عن ما يحدث في السوق وظروف المنافسين و باستخدام بعض الأساليب الحسابية يمكنك توقع ثلاث قيم لكل من هذه المتغيرات. أفترض أن سعر البيع هو مائة ويزداد عادة بنسبة تتراوح بين 1 % و 3%. ولا توجد أي مستجدات قد تغير معدل تغير السعر. في هذه الحالة قد تتوقع السعر كالآتي

السعر المتوقع (بناءً على متوسط الزيادة السنوية) 102

أعلى سعر( أعلى من أعلى زيادة نسبة طفيفة) 104

أقل سعر(أقل من أقل زيادة بنسبة طفيفة) 100

قد تكون توقعاتك مختلفة قليلاً عن توقعاتي و لكن ما نريده هنا هو توضيح الفكرة. سوف نفعل نفس الشىء بالنسبة للتكلفة وحجم المبيعات. افترض أنه بناءً على معلوماتنا توقعنا الآتي

التكلفة المتوقعة 85

أعلى تكلفة 89

أقل تكلفة 84

حجم الميعات المتوقع بالوحدة 1225

أعلى حجم مبيعات متوقع 1555

أقل حجم مبيعات متوقع 1100

الربح= حجم المبيعات * (السعر – التكلفة )

فالربح المتوقع = حجم المبيعات المتوقع * (السعر المتوقع – التكلفة المتوقعة) = 20825

أعلى ربح متوقع =أعلى حجم مبيعات متوقع * ( أعلى سعر متوقع – أقل تكلفة متوقعة) = 31100

أقل ربح متوقع = أقل حجم مبيعات متوقع * (أقل سعر متوقع – أعلى تكلفة متوقعة) = 12100

إذن نحن نتوقع ربح من المبيعات يتراوح بين أعلى وأقل ربح والأكثر توقعاً هو 20825

بناءً على ذلك نستطيع أن نأخذ قرارات خاصة بالمصاريف الأخرى المسموح بها في العام القادم على سبيل المثال.

بالطبع هذا مثال مبسط جداً. فقد يكون حجم المبيعات المتوقع مرتبط بالسعر المتوقع بمعنى أن أقل سعر يتوقع له حجم مبيعات ما. كذلك يمكن إ دخال مصاريف الدعاية في الحسابات وبالتالي نختبر ماذا لو قمنا بزيادة مصاريف الإعلان وبالتالي حجم المبيعات. و هكذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرارات المتعلقة بمتغيرات مستقبلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاتفاقيات المتعلقة بالشغل
» المصطلحات المتعلقة بالأصول أو التثبيتات العينية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همسات لمحبة :: تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل-
انتقل الى: