منتدى همسات لمحبة
تجزئة السوق 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تجزئة السوق 829894
ادارة المنتدي تجزئة السوق 103798
منتدى همسات لمحبة
تجزئة السوق 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تجزئة السوق 829894
ادارة المنتدي تجزئة السوق 103798
منتدى همسات لمحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى همسات لمحبة

غير حياتك إلى الأفضل. ســاحــة الإنترنت.المحاسبة , إدارة المخزون , الموارد البشرية , تسويق , مهارات إدارة المشروع , قانون العمل,إدارة التغيير ,إدارة المبيعات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
facebook
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 114 بتاريخ الجمعة يوليو 28, 2017 11:31 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
vsmido
تجزئة السوق I_vote_rcapتجزئة السوق I_voting_barتجزئة السوق I_vote_lcap 
فهودي
تجزئة السوق I_vote_rcapتجزئة السوق I_voting_barتجزئة السوق I_vote_lcap 
hasna
تجزئة السوق I_vote_rcapتجزئة السوق I_voting_barتجزئة السوق I_vote_lcap 
hadi
تجزئة السوق I_vote_rcapتجزئة السوق I_voting_barتجزئة السوق I_vote_lcap 
قاهر الاكواد
تجزئة السوق I_vote_rcapتجزئة السوق I_voting_barتجزئة السوق I_vote_lcap 
vS.dOdi
تجزئة السوق I_vote_rcapتجزئة السوق I_voting_barتجزئة السوق I_vote_lcap 
قـلـوب حـائـرة
تجزئة السوق I_vote_rcapتجزئة السوق I_voting_barتجزئة السوق I_vote_lcap 
ziko
تجزئة السوق I_vote_rcapتجزئة السوق I_voting_barتجزئة السوق I_vote_lcap 
بحر الأنسانية
تجزئة السوق I_vote_rcapتجزئة السوق I_voting_barتجزئة السوق I_vote_lcap 
auxel
تجزئة السوق I_vote_rcapتجزئة السوق I_voting_barتجزئة السوق I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
l’entreprise الانتاجية Pourquoi production double social morale entreprise العمومية تصنيف 3ème approche commerciale services entre zone وضعيات fonction المؤسسة organisation travail pour المحاسبة système dans الشراء

 

 تجزئة السوق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fati
عضو ذهبى
fati


عدد المساهمات : 112
نقاط : 25000
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
العمر : 44

تجزئة السوق Empty
مُساهمةموضوع: تجزئة السوق   تجزئة السوق Emptyالإثنين يناير 09, 2012 11:15 am

تجزئة السوق

يقصد بتجزئة السوق تقسيمه الي مجموعة من الاسواق الفرعية لكل منها مجموعة من الخصائص المميزة أي تقسيم السوق الكلي الي قطاعات ومجموعات متجانسة من المستهلكين تعرف باسم القطاعات السوقية والعمل علي اشباع احتياجات كل قطاع سوقي او سوق فرعي حسب خصائصه المميزة وذلك بتقديم أفضل مزيج تسويقي له.


مزايا التجزيء السوقي

يحقق تجزئة السوق العديد من المزايا يمكن اجمالها في الاتي :

* تحديد الاختلافات الفردية في الخصائص الديموجرافية والاجتماعية والسيكولوجية لكل قطاع سوقي
* تحقيق درجة اعلي من الاشباع لاحتياجات ورغبات المستهلكين داخل كل قطاع .
* التركيز علي دراسة مجموعة أصغر من الأفراد وبالتالي امكانية التوفيق بين رغباتهم المختلفة .
* تصميم وتخطيط أفضل مزيج تسويقي مناسب مع احتياجات المستهلكين في كل قطاع سوقي
* التعرف علي الفرص التسويقية المتاحة وتحديد القطاع السوقي المستهدف .



اسس تجزئة السوق


يمكن تجزئة وتقسيم السوق الاستهلاكي إلى قطاعات وفقا لاسس وعوامل متنوعة :

العوامل الجغرافية

التقسيم علي اساس العوامل الجغرافية : حيث يتم تقسيم وتجزئة السوق لاقاليم . محافظات . مدن ومناطق ذات خصائص متشابهة .

العوامل الديمو جرافية

التقسيم علي اساس العوامل الديموغرافية : وهي من أكثر العوامل شيوعا في الاستخدام عند دراسة تجزئة الاسواق لتوافر البيانات اللازمة والتي تشمل السن ، والجنس ، وحجم الاسرة ، الحالة الاجتماعية ، الدخل ، المهنة ، ومستوى التعليم والطبقة الاجتماعية .

وقد استعان القائمون ببعض دراسات الجدوي بالعوامل السيكولوجية او الاتجاهات السلوكية في تقسيم الاسواق وتشمل العوامل السيكولوجية نمط حياة الفرد، شخصية المستهلك ، ميوله واتجاهاته ، دوافعة . بينما تشمل الاتجاهات السلوكية معدل الاستعمال ، العامل التسويقي المؤثر في الشراء الولاء انتظام الشراء ودوافعة الا ان استخدام هذه الاسس لتقسيم السوق محدود لضعف قدرتها علي تفسير التباين في السلوك الاستهلاكي وعموما يفضل الاعتماد علي أكثر من أساس واحد لتجزئة السوق لضمان النظرة الشمولية وتفسير التباين بين شرائح السوق المختلفة . ويتم تقسيم السوق الصناعي الذي تقوم فيه المنشأت والمنظمات الصناعية بشراء منتج بغرض استخدامه في عمليات انتاجية علي اساس نوع الصناعة أو الحجم أو الموقع الجغرافي



تحديد السوق المستهدف


يقصد بتحديد السوق المستهدف تحديد القطاع او القطاعات السوقية التي سيركز المشروع علي خدمتها وعادة يفضل عند دخول سوق جديد التركيز علي قطاع واحد فقط وإذا ثبت نجاحه يمكن اضافة قطاعات اخري، الاّ انه تعدد الاساليب المتبعة لتحديد السوق المستهدف حيث يمكن مثلا خدمة عدة قطاعات غير مترابطة أي لاتربطها علاقة مشتركة فيما عدا ان كل قطاع يمثل فرصة تسويقية جذابة كما يمكن احيانا تغطية السوق ككل بتوفير تشكيلة متنوعة من المنتجات كل منتج منها يوجه الي قطاع معين . ويتضح مما سبق اهمية تركيز مجهودات القثائمين بدراسة الجدوي التسويقية علي تحديد ورسم صورة واقعية لكل قطاع مستهدف بما يعكس خصائصة الديموجرافية والسكولوجية والاقتصادية وبالتالي جاذبية كفرصة تسويقية حتي يمكن تقيمها وفي نفس الوقت يلزم الاهتمام بدراسة وتحليل سلوك المستهلك مقاصدة في الشراء اتجاهاته وتفصيلاته التي تختلف باختلاف الدخل والسن والجنس والديانة والمعتقدات والعادات وعلي القائمين بدراسة الجدوي التسويقية تحديد الاستراتيجية التسويقية من تخطيط المنتجات ، التسعير ، التوزيع والترويج بما يتلاءم مع الوفاء باحتياجات المستهلكين في كل قطاع من القطاعات التسويقية المستهدفة.




تقدير حجم السوق

يعتبر تحديد الطلب المتوقع علي منتجات او خدمات المشروع والعوامل المؤثرة فيه وسوق تلك المنتجات الحجر والزاوية في دراسة الجدوي التسويقية ودراسات الجدوي التالية لها ، بل ويعتبر الاساس في اتاخذ القرار بصلاحية المشروع للتنفيذ من عدمه . وترجع اهمية تقدير الطلب المتوقع علي منتجات المشروع الي : أ‌- يعتبر تقدير الطلب اساس لجميع التقديرات ب‌- يعتبر تقدير الطلب اساس لتحديد مدي الحاجة للتوسع في المشروعات القائمة او اقامة مشروعات جديدة واختيار موقعها وتحديد التوقيت الزمني لانشائها ج- يعتبر تقدير الطلب اساسي لتوجية الاستثمارات لبعض المشروعات دون غيرها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sora.co.il/qesem.php?id=115
 
تجزئة السوق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السوق ومكوناته
» السوق وحدوده
» توازن السوق
» تقسيم السوق
» الأسلوب الصحيح لقياس حصة السوق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همسات لمحبة :: ictap :: .تجارة إلكترونية...marketing-
انتقل الى: