منتدى همسات لمحبة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى همسات لمحبة

غير حياتك إلى الأفضل. ســاحــة الإنترنت.المحاسبة , إدارة المخزون , الموارد البشرية , تسويق , مهارات إدارة المشروع , قانون العمل,إدارة التغيير ,إدارة المبيعات
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
facebook
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 114 بتاريخ الجمعة يوليو 28, 2017 11:31 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
vsmido
 
فهودي
 
hasna
 
hadi
 
قاهر الاكواد
 
vS.dOdi
 
قـلـوب حـائـرة
 
ziko
 
بحر الأنسانية
 
auxel
 
سحابة الكلمات الدلالية
travail fonction وضعيات commerciale organisation العمليات entreprise double 3ème services Pourquoi approche الشراء dans العمومية social التصدير entre système morale pour المحاسبة zone الانتاجية l’entreprise production

شاطر | 
 

 تقييم المشروعات بعد الاستخدام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
vS.dOdi
إشراف عام
avatar

عدد المساهمات : 156
نقاط : 25326
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
العمر : 29
الموقع : /www.facebook.com/vsdodii

مُساهمةموضوع: تقييم المشروعات بعد الاستخدام   الأربعاء يناير 18, 2012 11:36 am

تقييم المشروعات بعد الاستخدام

تقييم المشروعات بعد الاستخدام

مقدمة

يهدف هذا المقال الى التعريف بأساليب تقييم المشروعات المعمارية كوسيلة لتقييم المشروعات بعد الاستخدام عملا على تحسينها و الخروج بتوصيات و نتائج تفيد المصمم المعمارى اثناء تصميم مشروعات جديدة.

مع ظهور الثورة الصناعية و التكنولوجية ظهر الاحتياج الى انشاء تجمعات كبيرة و بسرعة تناسب العصر. ظهر وجود فجوة بين المصمم و المستخدم النهائى للمكان خاصة بعد تحكم العرض و الطلب فى عملية البناء و تشكيل المنتج النهائى بدون مشاركة المستخدم النهائى فى العملية التخطيطية او التصميمية. و اصبح العميل هو المالك او صاحب رأس المال و ليس المستخدم النهائى للمكان "END USER". و اصبحت المشكلة امام المصمم هى عدم معرفة المستخدم النهائى للمشروعات التى يقوم بتصميمها. و اعتمد تصميم المشروعات على المعلومات المتاحة و الخبرة المتبادلة بين المخططين و المصممين. و أعتمد اسلوب العمل التقليدى لفترة طويلة على وجود "عميل" "Client" او مالك يقوم بالأستعانة بالمخطط او المصمم"DESIGNER" فى تصميم و تنفيذ المشروع الذى يريده. يقوم المخطط او المصمم بعمل الدراسات و التصاميم اللازمة و تقديمها للمنفذ او المقاول. و بعد انتهاء التنفيذ يبدأ استخدام المكان بمعرفة المستخدم النهائى الذى لم يكن له دور فى عملية التصميم او التنفيذ.

و بعد ظهور العديد من المشاكل الناتجة عن المشروعات التى تم تصميمها دون الوضع فى الاعتبار احتياجات و رغبات المستخدم النهائى للمكان اصبحت الحاجة ماسة الى وجود اساليب علمية لمعرفة تأثير المشروعات على مستخدمى المكان و الابعاد الاجتماعية و النفسية و الاقتصادية للبيئة العمرانية.
1- مجالات تقييم المشروعات

تتعدد مجالات تقويم المشروعات. و هى تشمل على سبيل المثال و ليس الحصر ما يلى:

اولا- النواحى البيئية
: البيئة الطبيعية و تلوث البيئة

ثانيا- النواحى الاجتماعية: العلاقات الاجتماعية و الاسرة و الجيرة و الفرد

ثالثا- النواحى النفسية:
الراحة النفسية و الخصوصية و الامان

رابعا- النواحى الثقافية: العادات و التقاليد و طريقة و اسلوب الحياة

خامسا- النواحى الاقتصادية: التكلفة و العائد و كفاءة العمل

استحوذت النواحى الاقتصادية بأهتمام الكثيرين على حساب النواحى النفسية و الاجتماعية و الثقافية بالرغم من تأثيرهم الواضح على الكفاءة الاقتصادية للمشروعات العمرانية.

2- اهداف تقييم المشروعات

الهدف الاساسى لأبحاث التقييم العمرانى هو دعم مراحل اتخاذ القرارات التخطيطية و التصميمية بالمعلومات اللازمة المعتمدة على الاساليب العلمية فى الحصول عليها و تحليلها و استخلاص النتائج منها و تكوين قاعدة معلومات يستفيد منها المخطط و المصمم عند وضع برامج مشروعات جديدة. و هى بصفة عامة تهدف الى دراسة تأثير المشروعات على البيئة و الافراد و المجتمع و تحديد اسباب المشاكل القائمة و ايجاد حلول لها. و هى تخدم جميع الاطراف: المخطط و المصمم - المستخدم- المالك او العميل.

و تهدف عمليات التقييم الى:

ا- معرفة مدى تحقيق المشروعات لأهدافها.

ب- مدى رضاء المستخدم عنها.

ج- تأثيرها على مستخدم المكان من النواحى الاجتماعية و الثقافية و النفسية.

د- تحديد احتياجات و ردود افعال مستخدم المكان لما حوله.

ه- فهم تأثير القرارات التخطيطية و التصميمية على مستخدمى المكان.

و- تقويم المشروعات و السياسات و البرامج.

ز- تحسين الاداء التخطيطى و التصميمى للوصول الى بيئة عمرانية افضل.

3- أتجاهات ابحاث تقييم المشروعات

3-1- الاتجاه التشخيصى

يساعد فى فهم البيئة او المكان محل الدراسة و تحديد المتغيرات التى تستحق دراسة اعمق عن طريق التعرف على المكان فى خلال فترة زمنية محدودة للتعرف على الظروف و المشكلات و التفاعلات.

مثال: دراسة احد الاحياء السكنية و التعرف على العلاقات الاجتماعية الموجودة و المشكلات القائمة
3-2- ألاتجاه الوصفى

و يعتمد على الوصف الدقيق لأحد المتغيرات او لمجموعة من المتغيرات محل الدراسة عن طريق المعايشة لفترة زمنية طويلة للجماعة محل الدراسة.

مثال: دراسة اسباب ظهور مشاعر الخوف و عدم الامان بين سكان بعض التجمعات السكنية الكبيرة

مثال: دراسة انماط العلاقات الاجتماعية و علاقتها بتصميم المسكن

3-3- الاتجاه النظرى

و يعتمد على دراسة احد الافتراضات النظرية التى تمثل جزء اساسى من نظرية متكاملة.

مثال: دراسة الافتراض النظرى بأنه كلما سكن افراد متشابهين فى الظروف الاجتماعية بالقرب من بعضهم البعض و زادت فرص التقائهم من خلال البيئة المحيطة يكون من المتوقع ان تنشأ بينهم صداقات اجتماعية (دراسة البعد الوظيفى).

3-4- الاتجاه العملى

و يعتمد على اجراء تغييرات فى البيئة المحيطة لها تأثير مباشر و دائم على الافراد.

مثال: دراسة التغيرات التى تحدث بعد اضافة او تعديل مسارات المشاه او السيارات

4- انواع الابحاث
4-1- دراسة حالة


للحصول على معلومات متعمقة عن حالة لها ابعاد متشابكة سواء كانت حالة الافراد او المنشآت او المؤسسات او مجتمعات. و تركز الدراسة على العناصر و العلاقات و التطورات و التأثيرات الخارجية.

مثل: دراسة احد المراكز التجارية او المبانى الادارية لتحديد اسباب القصور فى الأداء.

4-2- دراسة مسحية

للحصول على معلومات من مصادر متعددة عن ظاهرة او متغير مطلوب دراسته.

مثل: دراسة التلفيات التى تحدث فى المدارس بغرض توفير معلومات للمصممين لمراعاتها اثناء تصميم مدارس جديدة.

4-3- دراسة تجريبية

للحصول على معلومات عن تأثير فعل ما على الافراد و البيئة المحيطة. و يعتمد هذا النوع من الابحاث على وجود مجموعتين تحت الدراسة تتعرض احداهما للتغيير المطلوب و تبقى الاخرى على حالتها و يتم مقارنة المجموعتين قبل و بعد اجراء التغيير. و يطلق على المجموعة الاولى EXPERIMENTAL GROUP و على المجموعة الثانية CONTROLLED GROUP.

مثل: مقارنة كفاءة العمل فى مبنى ادارى بعد ازالة او اضافة قواطيع داخلية او مقارنة كفائة التدريس بعد تغيير شكل الفصل و طريقة التدريس.

5- اماكن البحث
5-1- على حالتها


حيث يتم اختيار اماكن للبحث لم تتأثر بأى تغييرات من قبل الباحث سواء كانت:

- سكنية ( مجاورات سكنية - تجمعات سكنية - ..... )

- عمل ( مبانى ادارية - مصانع - ..... )

- ترفيهية ( ،وادى رياضية - حدائق عامة - ملاعب أطفال - ..... )

- تجارية ( أسواق تجارية - محلات عامة - متاجر - ..... )

- دراسية ( مدارس - كليات - جامعات - ..... )

- علاجية ( مستشفى - مستوصف - عيادة - ..... )
5-2- بعد التغيير

حيث يتم اجراء تغييرات من شأنها التأثير على استخدام المكان و المستخدمين مثل:

- اضافة قواطيع داخلية بأحد المبانى الادارية

- تغيير وضع كونتر الممرضات بأحد المستشفيات

6- اساليب جمع المعلومات
6-1- ملاحظة التغييرات المادية


و هى تعتمد على الملاحظة المنظمة للبيئة المادية للعثور على اثار استخدام المكان سواء كانت هذه الاثار متعمدة او غير متعمدة. و من خلال هذه الملاحظات يمكن تفسير كافة التغيرات التى تطرأ على المكان نتيجة الاستخدام و ما هى القرارات التى اتخذها المصمم و كيفية استخدام الافراد للمكان و كيف يقابل التصميم احتياجاتهم و ثقافتهم و متطلباتهم.

اهدافها: معرفة كيف يستخدم الافراد المكان و يغييرون فيه

مميزاتها: بسيطة - غير مؤثرة على استخدام المكان او الافراد - غير مكلفة - لا تتأثر بوجود الباحث

ادواتها:
دياجرامات توضيحية - رسومات و اسكتشات - صور و سلايدز - حصر اعداد و كميات

اهتماماتها: نتائج الاستخدام - تعديلات - تعبيرات

مثال: مراقبة استخدام الزوار لكراسى الانتظار بأحد المستشفيات

6-2- ملاحظة السلوكيات البيئية


و هى تعتمد على المراقبة المنظمة للافراد او الجماعات اثناء استخدامهم للمكان و ما يفعلونه و كيف تتفاعل الانشطة الفراغية و كيف يؤثرون على بعضهم البعض و كذلك كيف يساعد المكان او يمنع سلوكيات معينة داخله و التأثيرات الجانبية اتصميم المكان على العلاقات بين الافراد و المجموعات.

اهدافها: معرفة كيف يتصرف الافراد داخل المكان

مميزاتها: مباشرة - ديناميكية متغيرة - تتأثر بوجود الباحث

ادواتها: مراقبات منتظمة - تدوين ملاحظات - خرائط سلوكية - صور و افلام

اهتماماتها: الفاعل - الفعل - مع من - العلاقات بين الافراد - الجو المحيط - البيئة

مثال: سلوكيات الافراد أثناء استخدام احد الفراغات

6-3- أجراء مقابلات شخصية

و تعتمد على القاء اسئلة بطريقة منظمة لمعرفة افكار و احاسيس و اسباب افعال و معلومات و توقعات مستخدمى المكان و الافراد.

اهدافها: معرفة كيف يفكر الافراد داخل المكان فيما يفعلونه و ما حولهم

مميزاتها: متعمقة - معرفة الاسباب

ادواتها: اسئلة المقابلة

اهتماماتها: تعريف الموقف - المشاعر - الافكار - النوايا

مثال: سلوكيات أسباب احداث الاطفال لتلفيات بالمدارس

6-4- استمارات الاستبيان

و تستخدم لأستكشاف اسباب متكررة بين مجموعة كبيرة من الافراد عن طريق مقارنة اجاباتهم على مجموعة من الاسئلة المدونة فى استمارة استبيان. و يمكن ارسال استمارة الاستبيان بالبريد او عن طريق التليفون او شخصيا عن طريق اشخاص مدربين.

اهدافها: معرفة الاتجاهات العامة و الفكر الجماعى

مميزاتها:
شاملة - توضح التفكير العام

ادواتها:
استمارة الاستبيان - خرائط - رسومات - صور - العاب

اهتماماتها
: تعريف البيئة المادية - السلوكيات - ردود الافعال - التغييرات المتعمدة

مثال: دراسة تهجير سكان احد الاحياء الى حى جديد و تأثير ذلك على انتمائهم و شخصيتهم

6-5- المخطوطات

يتم اللجوء الى المخطوطات عند عمل دراسة تاريخية لتطور مفهوم معين أو الوقوف على منشأ ظاهرة بعينها. و تشمل المخطوطات الرسومات و الاسكتشات و الكتب القديمة و الجرائد و المجلات و الوثائق الحكومية و الملفات الادارية.

اهدافها: استخدام المعلومات المتاحة لصالح التقييم

مميزاتها: استغلال مصادر المعلومات المتاحة

ادواتها:
ملفات تحليلية

اهتماماتها: الكلمات المكررة - بداية و تطور الاحداث

7- اساليب تحليل المعلومات
7-1- تحليل كمى


يعتمد التحليل الكمى للمعلومات على الاخذ فى الاعتبار عند تصميم خطة البحث الطريقة التى سوف يتم التعامل بها مع المعلومات. و التحليل الكمى يبدأ من التحليل الكمى البسيط للأعداد و النسب المؤية الى التحليل بأستخدام علم الاحصاء.

7-2- تحليل كيفى

يعتمد التحليل الكيفى على اكتشاف انماط محددة لردود الافعال و الاستخدام و يعتمد اكتشاف تلك الانماط على تدريب الباحث على اكتشاف تلك الانماط و متابعتها اثناء البحث.

8- اعداد خطط ابحاث تقييم المشروعات

تتكون خطط ابحاث تقييم المشروعات من الاجزاء التالية:


اولا- تحديد مشكلة أو نقطة البحث PROBLEM STATEMENT

ثانيا- تحديد اتجاه و طريقة البحث للوصول الى المعلومات RESEARCH APPROACH AND METHOD

ثالثا- تحديد اسلوب جمع المعلومات DATA GATHERING TECHNIQUES

رابعا- تحديد اسلوب تحليل المعلومات ANALYSIS OF DATA

خامسا- نوع النتائج المتوقعة و فائدتها للمخطط و المصمم و متخذى القرار USEFULNESS OF RESULTS
9- تقديم ابحاث تقييم المشروعات
PRESENTATION OF RESEARCH FINDINGS

يتم استعراض نتائج أبحاث تقييم المشروعات على النحو التالي:

اولا- التعريف بمشكلة أو نقطة البحث PROBLEM STATEMENT

ثانيا- شرح اتجاه و طريقة البحث و كيفية الوصول الى المعلومات RESEARCH APPROACH AND METHOD

ثالثا- شرح اسلوب جمع المعلومات و استعراضها DATA GATHERING TECHNIQUES

رابعا-
شرح اسلوب تحليل المعلومات و تصنيفها ANALYSIS OF DATA

خامسا- نتائج و توصيات البحث للمخطط و المصمم و متخذى القرارCONCLUSIONS AND RESULTS


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/vsdodii
 
تقييم المشروعات بعد الاستخدام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همسات لمحبة :: ictap :: مهارات إدارة المشروع-
انتقل الى: