منتدى همسات لمحبة
مصطلحات تسويقية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مصطلحات تسويقية 829894
ادارة المنتدي مصطلحات تسويقية 103798
منتدى همسات لمحبة
مصطلحات تسويقية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مصطلحات تسويقية 829894
ادارة المنتدي مصطلحات تسويقية 103798
منتدى همسات لمحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى همسات لمحبة

غير حياتك إلى الأفضل. ســاحــة الإنترنت.المحاسبة , إدارة المخزون , الموارد البشرية , تسويق , مهارات إدارة المشروع , قانون العمل,إدارة التغيير ,إدارة المبيعات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
facebook
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 114 بتاريخ الجمعة يوليو 28, 2017 11:31 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
vsmido
مصطلحات تسويقية I_vote_rcapمصطلحات تسويقية I_voting_barمصطلحات تسويقية I_vote_lcap 
فهودي
مصطلحات تسويقية I_vote_rcapمصطلحات تسويقية I_voting_barمصطلحات تسويقية I_vote_lcap 
hasna
مصطلحات تسويقية I_vote_rcapمصطلحات تسويقية I_voting_barمصطلحات تسويقية I_vote_lcap 
hadi
مصطلحات تسويقية I_vote_rcapمصطلحات تسويقية I_voting_barمصطلحات تسويقية I_vote_lcap 
قاهر الاكواد
مصطلحات تسويقية I_vote_rcapمصطلحات تسويقية I_voting_barمصطلحات تسويقية I_vote_lcap 
vS.dOdi
مصطلحات تسويقية I_vote_rcapمصطلحات تسويقية I_voting_barمصطلحات تسويقية I_vote_lcap 
قـلـوب حـائـرة
مصطلحات تسويقية I_vote_rcapمصطلحات تسويقية I_voting_barمصطلحات تسويقية I_vote_lcap 
ziko
مصطلحات تسويقية I_vote_rcapمصطلحات تسويقية I_voting_barمصطلحات تسويقية I_vote_lcap 
بحر الأنسانية
مصطلحات تسويقية I_vote_rcapمصطلحات تسويقية I_voting_barمصطلحات تسويقية I_vote_lcap 
auxel
مصطلحات تسويقية I_vote_rcapمصطلحات تسويقية I_voting_barمصطلحات تسويقية I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
الانتاجية fonction services 3ème المؤسسة وضعيات système organisation morale double social entreprise production العمومية الشراء approche entre dans المحاسبة travail Pourquoi تصنيف zone pour l’entreprise commerciale

 

 مصطلحات تسويقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fati
عضو ذهبى
fati


عدد المساهمات : 112
نقاط : 25070
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
العمر : 44

مصطلحات تسويقية Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات تسويقية   مصطلحات تسويقية Emptyالإثنين يناير 09, 2012 11:23 am

التسعير على أساس القيمة :
التسعير القائم أو المبنى على جودة المنتج التي يشعر بها المستهلك .

الأوكازيون :
التخفيضات السعرية التي تتم على شارء المنتج خلال فترة زمنية محددة .

التسعير على أساس القيمة :
الاستراتيجية السعرية التي تبدأ بالمستهلك - مع الأخذ في الحسبان عنصر المنافسة - لتحديد أو وضع السعر المناسب للمنتج المعروض .

المسموحات الترويجية ( التجارية ) :
وسائل للدفع يتم استخدامها مع عملاء الشركة من الموزعين بغرض حثهم للقيام بالترويج لمنتجاتها .

ممارسات الأضرار السعرية :
الممارسات التي تتعلق بمحاولة بعض الشركات إلى اللجوء لتخفيض السعر بشكل مبالغ فيه وذلك بنية إخراج المنافسين من ميدان الأعمال أو السوق الذي تعمل فيه .

خصم الكمية :

تخفيض سعري يتم تقديمه إلى المستهلك لشجيعه على شراء كميات أكبر أو الشراء يقيمة مالية أكبر .

ممارسات التمييز السعري :
بيع نفس السلعة ذات المستوى الواحد من الجودة بأسعار مختلفة لمستهلكين مختلفين موجودين في نفس السوق الجغرافي وخلال فترة زمنية صغيرة .

الخصم النقدي :
تخفيض سعري يتم تقديمه إلى المستهلك، أو المشتري الصناعي ، أو يتم تقديمه إلى الوسطاء وذلك بغرض الإسراع في دفع قيمة السلع / الخدمات التي يتم شرائها .

ممارسات تثبيت السعر :
اتفاقية بين شركتين أو أكثر على تحديد السعر الذي يباع به المنتج .

الخصم التجاري :
الخصم الذي يتم منحه لتجار الجملة أو تجار التجزئة لأداء بعض المهام الخاصة بقنوات التوزيع مثل التخزين ، وتحمل بعض المخاطر .

الممارسات التجارية غير العادلة :
الممارسات المتعلقة بقيام بعض كبار تجار الجملة وتجار التجزئة بتسعير المنتجات التي يتعاملون فيها بأقل من تكلفتها .

الخصم الموسمي :

الخصم الذي يتم منحه للمشتري في حالة قيامه بطلب السلعة / الخدمة في توقيت لا يمثل موسم شراء تلك السلعة / الخدمة .

استراتيجية اختراق السوق :
وضع سعر منخفض للمنتج بغرض الوصول إلى حجم كبير من السوق وزيادة الحصة السوقية للشركة .

استراتيجية السعر :

إطار عمل للتسعير الأساسي طويل الأجل ، وذلك بالشكل الذي يمكن من تحديد السعر المبدئي للمنتج ، وبشكل يسمح أيضا بتحديد الاتجاهات الخاصة بالتحركات السعرية الممكنة عبر الفترات أو المراحل المختلفة لدورة حياة المنتج .

أسعار المكانة ( البريستيج) :
وضع أسعار مرتفعة وذلك بغرض وذلك بغرض ترويج فكرة الجودة المرتفعة للمنتج ، وبناء صورة ذهنية مميزة له لدى المستهلكين .

استراتيجية كشط السوق :
الاستراتيجية التي تقوم على وضع سعر مرتفع نسبيا للمنتج بالمقارنة بأسعار المنتجات الآخرى المنافسة .

السوق الرمادي للسلع :
السوق الذي يحصل بعض الموزعين على المنتج من خلال بعض القنوات غير الشرعية ( غير المصرح لها بتوزيع المنتج ) ، ومن ثم تقوم ببيع هذا المنتج بسعر أقل من السعر الذي يباع به في السوق من قبل قنوات التوزيع الآخرى ( الشرعية ) .

سعر التعادل :
السعر الذي لا تحقق عنده الشركة ربح أو خسارة .

التسعير على أساس الطلب :
تحديد السعر الذي تتوقع عنده الشركة حجم معين من الطلب يحقق لها الأهداف المتعلقة بالوصول إلى حجم المبيعات المخطط لها .

الحصة السوقية :
نسبة مبيعات المنتج الخاص بالشركة إلى إجمالي مبيعات هذا المنتج في الصناعة .

أهداف التسعير ذات التوجه بالمبيعات :
أهداف الستعير التي تتم على أساس حصة السوق أو على أساس تعظيم المبيعات .

الأرباح المرضية :
ذلك المستوى من الأرباح المناسب والمتوافق مع مستوى المخاطر التي تواجهها المنظمة .

السعر :
المقابل الذي يتم دفعه اثناء عملية المبادلة وذلك بغرض الحصول على
سلعة أو خدمة ما .

السعر العادل أو الصحيح :
القيمة التي يراها المستهلك مناسبة للمنتج محل التعامل ، والتي تعكس مجموعة المنافع المرتبطة به .

التسعير في ضوء معدل عائد مخطط على الاستثمار :

التسعير الذي يتم بناء على تحقيق نسبة معينة من صافي الربح /اجمالي الاصول .

تعريف الجمعية الأمريكية للتسويق :
تنفيذ أنشطة المشروع المختلفة التي تهدف إلى توجيه تدفق السلع والخدمات من المنتج إلى المتسهلك او المستخدم .

التسويق على المستوى الكلي :
عملية اجتماعية تهدف إلى تحقيق أهداف المجتمع من خلال الموائمة بين العروض من السلع والخدمات المقدمة بواسطة المنتجين وبين الطلب على هذه السلع والخدمات .

التسويق على المستوى الجزئي :

مجموعة من الأنشطة التي تؤدي إلى إشباع احتياجات المتسهلكين وتحقيق أهداف المنظمة من خلال أنشطة تخطيط المنتج والتسعير والترويج والتوزيع .

إدارة التسويق :
عملية تحليل وتخطيط وتنفيذ ورقابة البرامج التي تصمم لتحقيق التبادل المرغوب فيه مع العملاء .

وضع الاستراتيجية ( التخطيط الاستراتيجي ) :
العملية التي من خلالها يقوم المديرون بتحديد كل من الفرص الممكنة ونقاط الضعف الداخلية لتحديد الأهداف المستقبلية .

استراتيجية تمايز المنتج :
قيام المنظمة بانتاج منتج متميز بخصائص فريدة يصعب على المنافسين تقليدها

المزيج التوسيقي :
مجموعة من الانشطة التوسيقية الخاصة التي يمكن التحكم فيها بواسطة المشروع وتوجيهها للقطاع السوقي المستهدف من أجل تحقيق أقصى إشباع ممكن .

المنتج :
ما تقدمه المنظمة إلى عملائها المرتقبين من سلع أو خدمات أو أفكار .

الترويج :
عملية اتصال مباشر أو غير مباشر موجه الى العملاء أو المستهلكين النهائيين وكذلك المشتري الصناعي .

المفهوم السلعي :
السلعة الجيدة تبيع نفسها دون الحاجة إلى أنشطة التسويق .

الفجوة الزمنية :

عندما تستهلك السلع في وقت معين من السنة رغم أن المصانع تعمل طوال العام .

فجوة القيمة :
عندما تختلف وجهات النظر بين كل من المنتج والمستهلك .

الانطباعات الذهنية :
شهرة أو سمعة المنشأة لدى عملائها الحاليين والمتوقعين .

استراتيجية التوزيع :
خطة منظمة في علاقتها مع البيئة التي تعمل بها بهدف تحقيق منفعة الملائمة الزمنية والمكانية مما يجعل منتجاتها متاحة لعملائها الحاليين والمحتلمين .

مدخل تسويق العلاقات :
أحد المداخل الحديثة في الفكر التسويقي التي تركز على وجود علاقة مستمرة مع أحد العملاء خاصة في الأجل الطويل .

مدخل إدارة العلاقات مع العميل :
مدخل استراتيجي يهدف لتحسين قيمة العميل من خلال إقامة علاقات مع العملاء الرئيسيين في الشركة من خلال الجمع بين إدارة العلاقات مع العملاء مع تسويق العلاقات وتكنولوجيا المعلومات .

التسويق المباشر :
نظام للاتصال التفاعلي في مجال التسويق يضمن استخدام مجموعة من الوسائل غير التقليدية للاتصال بالعملاء تحقق استجابة ملموسة بأقل جهد ممكن .


قواعد البيانات الداخلية :
مصادر البيانات الموجودة داخل الشركة ، والتي يتم من خلالها تخزين المعلومات التي تم الحصول عليها بصورة الكترونية

نظام المعلومات التسويقي :
مجموعة من الأفراد ، والاجهزة ، والاجراءات اللازمة لتجميع ، وتصنيف وتحليل وتقييم وتوزيع المعلومات الدقيقة والمتزامنة والتي يحتاجها صانعي القرارات التسويقية

الاستخبارات التسويقية :
طريقة منتظمة لتجميع وتحليل المعلومات المتاحة عن المنافسين والتطورات التي تطرأ على البيئة التسويقية

بحوث التسويق :
طريقة منتظمة لتجميع وتحليل البيانات ، وتقديم التقرير المناسب والخاص بموقف تسويقي محدد يواجه المنظمة . وتستخدم الشركات بحوث التسويق لمدى واسع من المواقف .

المعلومات :
المصدر الرئيسي لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة ومختلفة عن أي ميزة تنافسية أخرى يمكن الوصول إليها وتقليدها بصورة سريعة من قبل المنافسين

رأس المال الفكري والمعنوي :
الشئون المتعلقة بالمعرفة ، والتعلم ، والتي قد يتم تعيين مدييرين للقيام
بالمهام الخاصة بها .

الدور التشخيصي :
دور بحوث التسويق الذي يركز على عملية تفسير وشرح البيانات المجمعة .

الدور التنبؤي :
دور بحوث التسويق الذي يركز على الإجابة على اسئلة ماذا - لو .

الدور الوصفي :
دور بحوث التسويق الذي ينطوي على تجميع وتقديم بعض الحقائق الجوهرية التي يمكنها الإجابة على بعض التساءلات مثل ما هي اتجاهات المستهلكين نحو منتجات الشركة وإعلاناتها ؟

مشكلة بحوث التسويق :
مشكلة ذات توجه بالمعلومات ، وتنطوي على تحديد ما هي المعلومات التي تحتاجها إدارة التسويق ، وكيفية الحصول عليها بشكل كفء وفعال في نفس الوقت .

مشكلة قرار الإدارة :
مشكلة لها توجه بالفعل أو التصرف وتميل لأن تكون ذات نطاق خارجي بشكل أكبر ، كما أنها تتصف أيضا بالعمومية .

البيانات الثانوية :
البيانات التي يتم تجميعها بواسطة باحث آخر ولغرض بحثي آخر ، والتي قد تكون منشورة داخل الشركة أو خارجها .

آلات او مرحكات البحث :
آلية جمع البيانات الثانوية عبر الإنترنت والتي تساعد على مسح وفحص مواقع الويب التي تنطوي على موضوعات معينة يتم البحث عنها ، كما تعتمد على نظام للفهرسة أو المحتويات الخاصة بها للحصول على المعلومات المناسبة المطلوبة .

البوابات التجارية :
الأدلة المرشدة على الانترنت والتي تخدم عاملة المجهور وتتنافس في تقديم المعلومات عن الحركة التجارية ، وترتبط خدماتها بمدى واسع من الموضوعات نثل التسلية ، والتجارة ، والهوايات ، والرياضة ، والسفروالسياحة .

قاعدة البيانات التسويقية :

الملفات التي يتم خلقها بواسطة الحاسب الآلي وتنطوي على بيانات تتعلق بخصائص المستهلكين الحاليين والمحتملين وأنماط شرائهم .

جماعة الأخبار :
جماعة يتم تكوينها على شبكة الانترنت للتركيز على موضوع محدد ، وتؤدي وظيفة تشبه تماما نشرات الأخبار الخاصة بموضوعات معينة أو التي تتعلق ببعض الاهتمامات الخاصة .

البحوث المسحية :
البحوث التي تعتمد على التفاعلات التي تتم بين الباحث وبين الناس للحصول على الحقائق ، والآراء ، والاتجاهات المتعلقة بموضوع البحث .

جماعات التركيز :
أحد انواع المقابلات الشخصية ، ويتم من خلالها تكوين جماعة من 7-10 أفراد يتم التفاعل بينهم للوصول إلى رأي معين حول قضية أو مشكلة معينة مثل تقديم بعض المنتجات الجددية إلى الأسواق .

بحوث الملاحظة :
البحوث التي تعتمد على العمليات المنتظمة لتسجيل الأنماط السلوكية ، ورصد الأنشطة التي يمارسونها ، والأحداث التي يمرون بها وذلك بدون سؤالهم أو الاتصال بهم .

العينة :
مجموعة فرعية من مجتمع أكبر يشتمل على جميع المفردات التي يمكن إخضاعها للدراسة .


التسويق الإلكتروني :
استخدام الانترنت والتقنيات الرقمية المرتبطة لتحقيق الأهداف التسويقية وتدعيم المفهوم التسويقي الحديث .

التسوّق الإلكتروني :
استخدام أجهزة الحاسب الآلي لاختيار وشراء العلامات التجارية التي يرغب المستهلك في الحصول عليها من خلال الاتصال بشبكة الانترنت .

الانترنت :
شبكة العمل التي تربط بين الحاسبات الآلية عبر العالم ، والتي تتكون من بنية أساسية لشبكة من الخادمين Servers , واتصالات واسعة النطاق تربط بين مناطق العالم ، ويتم استخدامها للحصول على ونقل المعلومات .

شبكة الاتصالات العالمية (WWW) :
شبكة عمل فرعية تم استخدامها لأغراض تجارية ، وتمثل أسرع جزء تم تنميته في شبكة الإنترنت ، ويمكن الوصول إليها من خلال برامج تصفح صفحات الويب Web Browser .

التسويق ذو التركيز على المستهلك الفرد Centric Marketing :

الفلسفة الفكرية التي تتعامل مع الاحتياجات الفردية من خلال تقديم عروض يتم تفصيلها أو تنميطها لكل مستهلك على حدة .

التنافس التعاوني ( التعافس ) Coo Petition :

قيام الشركات المنافسة بالشراكة في استخدام الموارد بدلا من ازدواجية هذا الاستخدام , والتحرك من محاولة زيادة الحصة السوقية إلى تحقيق تمو للسوق بالكامل .

مفهوم تحقيق الاكتفاء الذاتي للمستخدم :

تحقيق الإشباع للمستهلك من خلال إمداده بجميع أدوات الإبحار والبحث التي تمكنه من ممارسة معاملات ناجحة على موقع الويب بنفسه .

الأسواق الاعتبارية Virtual Markets :
الأسواق الموجودة داخل قنوات الاتصال مثل الانترنت ، والتي هي عبارة عن عدد كبير وغير متجانس من أجزاء أو قنوات للتوزيع داخل الشبكات الخاصة بالاتصالات بعيدة المدى .

مخاطر المعاملات :
احتمال أن يقوم المشتري بالحصول على بعض السلع والخدمات عند مستوى أقل من الجودة المتوقعة أو في توقيت غير مناسب وذلك عند قيامه بتسوقها الكترونيا .

التسويق التفاعلي :
العمليات الخاصة بإشباع الحاجات والرغبات الإنسانية المتعلقة بالمعلومات والسلع والخدمات ، ويتم إشباع تلك الحاجات من خلال التبادل الالكتروني لنمط استهلاك كل فرد على حدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sora.co.il/qesem.php?id=115
 
مصطلحات تسويقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مصطلحات franci
» مصطلحات محاسبية مهمة
» مصطلحات هامه فى التسويق
» مصطلحات تلخص حياة أي إنسان
» .مصطلحات الإنترنت العامة. .Internet General Terms.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همسات لمحبة :: ictap :: .تجارة إلكترونية...marketing-
انتقل الى: