منتدى همسات لمحبة
 المفهوم التقليدي للتسويق  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  المفهوم التقليدي للتسويق  829894
ادارة المنتدي  المفهوم التقليدي للتسويق  103798
منتدى همسات لمحبة
 المفهوم التقليدي للتسويق  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  المفهوم التقليدي للتسويق  829894
ادارة المنتدي  المفهوم التقليدي للتسويق  103798
منتدى همسات لمحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى همسات لمحبة

غير حياتك إلى الأفضل. ســاحــة الإنترنت.المحاسبة , إدارة المخزون , الموارد البشرية , تسويق , مهارات إدارة المشروع , قانون العمل,إدارة التغيير ,إدارة المبيعات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
facebook
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 114 بتاريخ الجمعة يوليو 28, 2017 11:31 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
vsmido
 المفهوم التقليدي للتسويق  I_vote_rcap المفهوم التقليدي للتسويق  I_voting_bar المفهوم التقليدي للتسويق  I_vote_lcap 
فهودي
 المفهوم التقليدي للتسويق  I_vote_rcap المفهوم التقليدي للتسويق  I_voting_bar المفهوم التقليدي للتسويق  I_vote_lcap 
hasna
 المفهوم التقليدي للتسويق  I_vote_rcap المفهوم التقليدي للتسويق  I_voting_bar المفهوم التقليدي للتسويق  I_vote_lcap 
hadi
 المفهوم التقليدي للتسويق  I_vote_rcap المفهوم التقليدي للتسويق  I_voting_bar المفهوم التقليدي للتسويق  I_vote_lcap 
قاهر الاكواد
 المفهوم التقليدي للتسويق  I_vote_rcap المفهوم التقليدي للتسويق  I_voting_bar المفهوم التقليدي للتسويق  I_vote_lcap 
vS.dOdi
 المفهوم التقليدي للتسويق  I_vote_rcap المفهوم التقليدي للتسويق  I_voting_bar المفهوم التقليدي للتسويق  I_vote_lcap 
قـلـوب حـائـرة
 المفهوم التقليدي للتسويق  I_vote_rcap المفهوم التقليدي للتسويق  I_voting_bar المفهوم التقليدي للتسويق  I_vote_lcap 
ziko
 المفهوم التقليدي للتسويق  I_vote_rcap المفهوم التقليدي للتسويق  I_voting_bar المفهوم التقليدي للتسويق  I_vote_lcap 
بحر الأنسانية
 المفهوم التقليدي للتسويق  I_vote_rcap المفهوم التقليدي للتسويق  I_voting_bar المفهوم التقليدي للتسويق  I_vote_lcap 
auxel
 المفهوم التقليدي للتسويق  I_vote_rcap المفهوم التقليدي للتسويق  I_voting_bar المفهوم التقليدي للتسويق  I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
social المحاسبة dans approche morale entre pour العمومية double système المؤسسة l’entreprise zone الشراء الانتاجية 3ème commerciale Pourquoi تصنيف entreprise organisation وضعيات production services fonction travail

 

  المفهوم التقليدي للتسويق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ziko
عضو ذهبى
ziko


عدد المساهمات : 150
نقاط : 25160
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
العمر : 44

 المفهوم التقليدي للتسويق  Empty
مُساهمةموضوع: المفهوم التقليدي للتسويق     المفهوم التقليدي للتسويق  Emptyالأحد ديسمبر 11, 2011 7:21 am

المفهوم التقليدي للتسويق

التسويق هو مجموعة الأنشطة البشرية التي تستهدف تسهيل عمليات التبادل, لقد وضع "كوتلر Cotler" هذا المفهوم الذي مازال الأكثر شيوعا, و يتضمن هذا المفهوم ما يلي:

- إن التسويق نشاط إنساني على خلاف أنشطة أخرى كالإنتاج و الإستهلاك.

- إن التسويق يستهدف تسهيل عملية التبادل, سواء جرى التبادل لصفقة واحدة, أو لإجراء عمليات تبادل مختلفة.

- إن التبادل ليس مقصورا فقط على السلع و إنما يشتمل الخدمات أيضا, وقد تكون المبادرة في عملية التبادل من طرف المشتري عندما ينزل للأسواق باحثا عن السلعة, كما قد تكون من طرف البائع الذي ينزل للأسواق باحثاً عن مشترين لسلعتة؛ و على هذا فإن التبادل يتطلب:

· طرفين يرغب كل منهما في إجراء التبادل.

· كل من الطرفين يملك أشياء ذات قيمة من وجهة نظر الطرف الآخر.

· كل من الطرفين قادر على إجراء الاتصال و تسليم ما لديه.

مراحل تطور مفهوم التسويق:

يعتبر التسويق بمعناه الحالي حديث النشأة نسبيا, إذ يؤكد كل من "روبرت كينغ و جيرون ميكارتي" أن الإدارة في المؤسسات الإقتصادية لم يعرف مفهوم التسويق إلا في الخمسينات, حيث كان المفهوم السائد قبل ذلك هو مفهوم البيع, و يرى "روبرت كينغ" أن مفهوم التسويق قد تطور عبر المراحل الثلاث التالية:

1- مرحلة التوجيه بالإنتاج (1900-1930):

و فيها كانت مشكلة الإنتاج هو محور انشغال الإدارة في المؤسسة, و لم يكن تعريف الإنتاج يواجه أي صعوبة لأن السوق لم تكن مشبعة, و لذا كان التركيز في هذه المرحلة على الإشباع الكمي للحاجات, و أنّ قضايا النوعية أو الجودة في الإنتاج كانت للمبادرة من مهندسي الإنتاج, و تميزت هذه المرحلة بعدما تدخل رجال البيع في قضايا الإنتاج و اقتصار وظيفتهم على إقناع المستهلك بأن ما أنتج هو ما يشبع حاجتك.

2- مرحلة التوجيه للبيع (1930-1950):

حيث زاد الإنتاج بمعدلات كبيرة بفضل إدخال أساليب الإدارة العلمية في المشروعات و اقتصادها تميز بالإنتاج الكبير, ومن ثم برزت الحاجة لنظام توزيع قادر على تصريف هذا الإنتاج, و ازداد الإهتمام بوظيفة البيع, و لكن فلسفة البيع لم تتغير فازداد إستخدام الإعلان, وظهرت بحوث التسويق لتزويد إدارة المؤسسة بالمعلومات التسويقية اللازمة لترشيد قراراتها المتعلقة بالإنتاج و التخزين و التوزيع ...إلخ.

3- مرحلة التوجيه بالمفهوم التسويقي (من سنة 1950 إلـى اليوم):


و فيها تبنت الإدارة في المؤسسة الإنتاجية فلسفة جديدة في الإنتاج مفهومها "الأسهل صنع ما يحب المستهلك أن يشتري من محاولة بيع ما يحب المنتج أن يصنع", و قد تميزت هذه المرحلة بالسرعة في ابتكار منتوجات جديدة لمسايرة سرعة تغير أذواق المستهلكين, و ازدادت شدة المنافسة من أجل جذب المستهلكين و كسب رضاهم. و قد ساعد على تطور هذا المفهوم عوامل كثيرة تكنولوجية, اقتصادية و اجتماعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.directindustry.fr/
 
المفهوم التقليدي للتسويق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المفهوم الحديث للتسويق
» د. إبراهيم الفقي - المفهوم الذاتي 1
» الفصل الثاني: الإطار العام للتسويق:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همسات لمحبة :: ictap :: .تجارة إلكترونية...marketing-
انتقل الى: