منتدى همسات لمحبة
 بنية الأسواق وأنواعها 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  بنية الأسواق وأنواعها 829894
ادارة المنتدي  بنية الأسواق وأنواعها 103798
منتدى همسات لمحبة
 بنية الأسواق وأنواعها 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  بنية الأسواق وأنواعها 829894
ادارة المنتدي  بنية الأسواق وأنواعها 103798
منتدى همسات لمحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى همسات لمحبة

غير حياتك إلى الأفضل. ســاحــة الإنترنت.المحاسبة , إدارة المخزون , الموارد البشرية , تسويق , مهارات إدارة المشروع , قانون العمل,إدارة التغيير ,إدارة المبيعات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
facebook
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 114 بتاريخ الجمعة يوليو 28, 2017 11:31 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
vsmido
 بنية الأسواق وأنواعها I_vote_rcap بنية الأسواق وأنواعها I_voting_bar بنية الأسواق وأنواعها I_vote_lcap 
فهودي
 بنية الأسواق وأنواعها I_vote_rcap بنية الأسواق وأنواعها I_voting_bar بنية الأسواق وأنواعها I_vote_lcap 
hasna
 بنية الأسواق وأنواعها I_vote_rcap بنية الأسواق وأنواعها I_voting_bar بنية الأسواق وأنواعها I_vote_lcap 
hadi
 بنية الأسواق وأنواعها I_vote_rcap بنية الأسواق وأنواعها I_voting_bar بنية الأسواق وأنواعها I_vote_lcap 
قاهر الاكواد
 بنية الأسواق وأنواعها I_vote_rcap بنية الأسواق وأنواعها I_voting_bar بنية الأسواق وأنواعها I_vote_lcap 
vS.dOdi
 بنية الأسواق وأنواعها I_vote_rcap بنية الأسواق وأنواعها I_voting_bar بنية الأسواق وأنواعها I_vote_lcap 
قـلـوب حـائـرة
 بنية الأسواق وأنواعها I_vote_rcap بنية الأسواق وأنواعها I_voting_bar بنية الأسواق وأنواعها I_vote_lcap 
ziko
 بنية الأسواق وأنواعها I_vote_rcap بنية الأسواق وأنواعها I_voting_bar بنية الأسواق وأنواعها I_vote_lcap 
بحر الأنسانية
 بنية الأسواق وأنواعها I_vote_rcap بنية الأسواق وأنواعها I_voting_bar بنية الأسواق وأنواعها I_vote_lcap 
auxel
 بنية الأسواق وأنواعها I_vote_rcap بنية الأسواق وأنواعها I_voting_bar بنية الأسواق وأنواعها I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
social الانتاجية zone morale dans double l’entreprise الشراء 3ème système services approche pour تصنيف وضعيات المؤسسة organisation العمومية entreprise commerciale Pourquoi fonction production المحاسبة travail entre

 

  بنية الأسواق وأنواعها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق
عضو ذهبى
عاشق


عدد المساهمات : 106
نقاط : 25023
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/09/2010

 بنية الأسواق وأنواعها Empty
مُساهمةموضوع: بنية الأسواق وأنواعها    بنية الأسواق وأنواعها Emptyالسبت ديسمبر 10, 2011 12:10 pm

بنية الأسواق وأنواعها


يقصد بالسوق، الاتصال الذي يقوم بين البائع والمشتري وليس من المحتم في عصرنا هذا أن يكون للسوق مكان محددة، أو زمان معين، فمجرد قيام الاتصال بين البائع والمشتري (عبر وسائل الاتصال أو عبر نشاطات الوسطاء) وسيادة هذا النوع من الاتصال أو ذلك يَعْقِد السوق.

ولما كان تحقق الشروط الأربعة المذكورة لقيام سوق المنافسة الحرة الكاملة تحققاً كاملاً حالة افتراضية يصعب تحققها في الواقع العملي فإن أمر انتفاء وجودها وتحقق الاحتكار الكامل هو أمرٌ افتراضي أيضاً. والحال إن الأسواق الواقعية هي حالات أو نماذج تقع بين الحدين السابقين:

حد المنافسة الكاملة وحد الاحتكار الكامل. ويمكن إجمالها تحت عنوان المنافسة غير الكاملة، أو المنافسة الاحتكارية.

تُعقد سوق المنافسة الاحتكارية في كل مرة ينعدم فيها شرط تجانس السلعة مع وفرة البائعين والمشترين، وعلى هذا فإن المنافسة الاحتكارية تقع في مركز وسط بين الاحتكار والمنافسة الكاملة.

والمقصود بعدم تجانس السلعة اختلاف السلعة موضوع البحث في ذهن المستهلك عن السلع الأخرى التي يعرضها الآخرون. والمنتجات المعروفة ليست متجانسة كما هو الحال في سوق المنافسة الكاملة، ولا هي بديلات بعيدة بعضها عن بعض كما في سوق الاحتكار. وهذا يعني وجود محتكرين متعددين يتنافس كل منهم مع الآخرين، ولا ينتج هؤلاء سلعاً تختلف فيما بينها اختلافاً كاملاً. والتباين بين هذه السلع في الحدود المذكورة يعود إلى بعض الشروط المتعلقة بالتصنيف والتنويع: العبوات والعلامات التجارية والشكل الخارجي وتغيرات طفيفة في التكوين الطبيعي للسلعة.

وقد يعزى عدم تجانس السلعة من وجهة نظر المستهلك إلى عاملين:

الأول: هو صفات البائع الشخصية وطريقة معاملته للزبائن وأمانته وقرابته مع المشترين وأسلوب مقاربته لهم وطريقة عرضه للسلعة وقدرته على إقناع المشترين.

والثاني: هو الصفات الموضوعية للسلعة، سواء كان ذلك فيما تحمله السلعة من بعض الفروق التي ذكرت آنفاَ، أم ما يمكن أن يحدثه البائع من فروق بين سلع متشابهة في ذهن المشتري، وأخيراً ما يمكن أن تؤدي إليه الدعاية أو الإعلان من فروق أيضاً في ذهن المشتري. إن ارتفاع الثمن في المنافسة الاحتكارية، عن النفقة المتوسطة يؤدي إلى ربح غير عادي، ويؤدي أيضاً إلى دخول مشاريع جديدة تنتج سلعاً متقاربة من سلعة المشروع الأول، مما يدفع المشتري إلى الانصراف عن سلع المشروع الأول، وإلى انخفاض الطلب على منتجاته وبالتدريج يقترب الثمن من النفقة المتوسطة، ويختفي الربح غير العادي، وتتوقف المشروعات الجديدة عن الدخول أو الإقبال على الاستثمار في مثل هذه الفروع الإنتاجية، وينتج عن ذلك أن هذا التوازن المفترض الذي يمكن أن يتم في سوق المنافسة الاحتكارية يترافق مع تبذير في الطاقة الإنتاجية، إذا ما أخذنا بالحسبان ظروف السوق العامة، التي تمنع المنتجين من الوصول إلى حدود النفقات المتناقصة، وهذا يعني وجود فائض غير مستغل من الطاقة الإنتاجية. ومن جهة أخرى فإن نفقات الدعاية والإعلان، ونفقات البيع إضافة إلى النفقة المتوسطة تجعل الثمن في سوق المنافسة الاحتكارية أعلى من مثيله السائد في سوق المنافسة الحرة. وأخيراً فإن ارتفاع الثمن في هذه السوق يخفض من الكمية الكلية التي يحصل عليها المستهلكون في سوق المنافسة الحرة، والتوازن هنا مقترن بالتقصير عن حاجة المستهلكين.[/b][/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بنية الأسواق وأنواعها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» افضل أوقات الجماع بنية الأنجاب
» .,،,!{ الدرس الثاني: المتغيرات تعريفها وأنواعها |

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همسات لمحبة :: ictap :: .تجارة إلكترونية...marketing-
انتقل الى: